فريق طلابي قطري يحصد مراكز متقدمة في الأولمبياد العربي للذكاء الاصطناعي

المدارس الفائزة بأولمبياد الذكاء الاصطناعي. الصورة من وكالة الأنباء القطرية
المدارس الفائزة بأولمبياد الذكاء الاصطناعي. الصورة من وكالة الأنباء القطرية

نجح فريق من طلاب دولة قطر بتحقيق أربعة مراكز متقدمة في النسخة الثالثة من "الأولمبياد العربي للبرمجة والذكاء الاصطناعي"، والذي نظمته الجمعية العربية للروبوت بالشراكة مع مركز STEAM بالأردن.
وكانت لمى عربيات مديرة مديرية الذكاء الاصطناعي في وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، قد توجت الفائزين في بطولة الأولمبياد العربي للذكاء الاصطناعي.

مسابقة الأولمبياد العربي للذكاء الاصطناعي

يذكر أنّ مسابقة الأولمبياد العربي للذكاء الاصطناعي هدفت إلى توظيف مهارات طلاب المرحلة الثانوية وإعدادهم عالميًّا لمهارات القرن الحادي والعشرين، والذي يشهد تطورًا سريعًا في عالم التكنولوجيا، وخاصة في مجالات الخوارزميات، والرياضيات، والبرمجة، والرؤية الحاسوبية، والأمن السيبراني، وتحليل البيانات والنظم المضمنة.
وشارك في الأولمبياد يوم السبت الموافق 20 أبريل خمس مدارس ثانوية للبنين من الدولة، وأربعة عشر طالبًا من طلبة المسار التكنولوجي، وثلاثة مدربين، والمشرفة على الفريق السيدة عائشة المنصوري خبير توجيه أول بقسم تكنولوجيا المعلومات بوزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي.
الجدير بالذكر فإنّ الأولمبياد اشتمل على خمس مسابقات، تمثل منصة للشباب العربي بجميع فئاتهم العمرية في مجالات: البرمجة، الرياضيات والخوارزميات، الرؤية الحاسوبية، الأمن السيبراني والأنظمة المضمنة، وذلك بمشاركة أكثر من 350 طالبًا من 60 مدرسة وجامعة من دول الأردن وفلسطين قطر وليبيا واليمن ومصر تونس السودان الجزائر ولبنان.

المدارس الفائزة بأولمبياد الذكاء الاصطناعي

يشار إلى مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية للبنين فازت بالمركز الأول على مستوى مدارس الوطن العربي في مجال الرؤية الحاسوبية، وأحرزت مدرسة مصعب بن عمير الثانوية للبنين ومدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين المركز الثاني على مستوى مدارس الوطن العربي في الأمن السيبراني، فيما أحرزت مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين المركز الثالث على مستوى مدارس الوطن العربي في مجال الأنظمة المضمنة، في حين حصدت مدرسة قطر للعلوم والتكنولوجيا الثانوية للبنين لقب "بطل العرب للأولمبياد العربي للذكاء الاصطناعي" في جميع المسابقات.
وقد جاءت مشاركة الفريق الطلابي القطري في الأولمبياد العربي للذكاء الاصطناعي بإشراف وزارة التربية والتعليم، والتعليم العالي ممثلة بقسم تكنولوجيا المعلومات؛ سعيًا لتنفيذ أنشطة لاصفية معززة وداعمة مخصصة لطلبة المسار التكنولوجي بالمدارس الثانوية، وتطوير مهارات الطلبة في الروبوت والذكاء الاصطناعي.

الجمعية العربية للروبوت

تعد الجمعية العربية للروبوت هيئة علمية عربية تعنى بعلم الروبوت والذكاء الاصطناعي تم الإعلان عن تأسيسها خلال اللقاء الذي عقد بالمملكة الأردنية الهاشمية بتاريخ 29 /9/2011 بتنظيم من مركز اليوبيل للتميز التربوي "مؤسسة الملك الحسين"، وضم نخبة من المهتمين والمتخصصين في مجال علوم والروبوت ومن مختلف أنحاء الوطن العربي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر