هيئة تقويم التعليم والتدريب تطلق الاختبارات الوطنية "نافس" في جميع مدارس المملكة الابتدائية والمتوسطة

هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن عن إطلاق الاختبارات الوطنية (نافس)
هيئة تقويم التعليم والتدريب تعلن عن إطلاق الاختبارات الوطنية (نافس)

صرحت هيئة تقويم التعليم والتدريب، بتطبيق الاختبارات الوطنية (نافس) للعام الثالث على التوالي في جميع مدارس المملكة للمرحلتين الابتدائية والمتوسطة.

أهداف اختبارات نافس

تهدف الاختبارات إلى قياس الأداء التعليمي للطلاب والمدارس وتحسينه، وتقييم جودة مخرجات التعليم، وتعزيز التميز والتنافس الإيجابي بين المدارس ومكاتب وإدارات التعليم، وقياس مؤشرات الأداء الخاصة بالاختبارات الوطنية في برنامج تنمية القدرات البشرية.

تفاصيل تطبيق اختبارات نافس وعدد الطلاب والمدارس المشاركة

تُطبق اختبارات (نافس) لهذا العام في جميع المدارس الحكومية والأهلية والعالمية في مناطق ومدن المملكة، ويشارك فيها أكثر من مليون و 100 ألف طالب وطالبة، يدرسون في أكثر من 20 ألف مدرسة.

تستهدف الاختبارات مجالي القراءة والرياضيات في الصف الثالث الابتدائي، ومجالات الرياضيات والقراءة والعلوم في الصفين السادس الابتدائي والثالث المتوسط. كما تُجرى الاختبارات على جميع طلاب الصفين السادس الابتدائي والثالث المتوسط في مدارس المملكة، وعلى جميع طلاب الصف الثالث الابتدائي في عينة من مدارس المرحلة الابتدائية.

تم تنظيم حلقات نقاش للتهيئة والاستعداد لهذه الاختبارات، بحضور ومشاركة أكثر من 20 ألف مدرسة حكومية وأهلية وعالمية، ومديري التعليم، ومديري مكاتب التعليم، ورؤساء الإشراف، وإدارات الأداء التعليمي بإدارات التعليم بالمملكة.

نتائج الاختبارات

تُستخدم نتائج الاختبارات لقياس أهم مجالات تقويم الأداء المدرسي وتحسينه، وتقييم أداء المدرسة مع مقارنة الأداء بين المدارس والمكاتب والإدارات التعليمية. كما تُستخدم لتحديد مستوى تعلم الطلاب وتحصيلهم في القراءة والعلوم والرياضيات، وتحديد العوامل المؤثرة في ذلك. تُنشر تقارير مفصلة على المستوى الوطني وعلى مستوى إدارات ومكاتب التعليم والمدارس، وتُصدر بطاقات أداء توضح مستوى أداء الطلاب في كل منها،وتساعد في تحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين وتدخلات تعليمية إضافية.

تهدف هذه الاختبارات إلى تعزيز جودة التعليم وتحسين أداء الطلاب والمدارس، وتعزيز التميز والتنافس الإيجابي في النظام التعليمي. كما تعتبر هذه الاختبارات أداة هامة لقياس تحصيل الطلاب وتعزيز الشفافية والمساءلة في المجال التعليمي.

للمزيد الاطلاع على: تقويم التعليم: 100% من مدارس المملكة تلتحق بالبرنامج الوطني للتقويم المدرسي.

الاختبارات الوطنية (نافس)

يذكر أن الهيئة طبّقت الدورة الأولى من الاختبارات الوطنية (نافس) على عينة من الطلبة في جميع مدارس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، في العام الدراسي 2021/ 2022م، ومثلت (دورة التهيئة)، ثم طُبقت في العام الدراسي 2022/ 2023م على جميع الطلبة في الصفوف المستهدفة في جميع مدارس المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وتأتي هذه الاختبارات استنادًا على تنظيم الهيئة الصادر بقرار مجلس الوزراء، المتضمن "بناء وتنفيذ المقاييس

والاختبارات التعليمية؛ كالاختبارات الوطنية في مراحل التعليم العام ذات العلاقة بتقويم التعليم العام"، وللمزيد من المعلومات عن الاختبارات الوطنية (نافس) زيارة الصفحة على الرابط: https://nafs.etec.gov.sa.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.