فتح القبول للطلبة في الجامعات دون الحصر على منطقة الجامعة الإدارية بالسعودية

مجلس شؤون الجامعات يقّر فتح القبول للطلبة في الجامعات
مجلس شؤون الجامعات يقّر فتح القبول للطلبة في الجامعات

أعلن مجلس شؤون الجامعات في السعودية فتح القبول لخريجي الثانوية العامة في الجامعات الحكومية في مناطق المملكة كافة، دون حصرها على المنطقة الإدارية التي تتبع لها الجامعة، وذلك ابتداءً من العام الدراسي المقبل.

أهداف القرار

ويمكّن القرار الطلاب والطالبات من البحث عن المسارات العلمية المناسبة لهم، وتوفير فرص المنافسة العادلة على المقاعد الجامعية في كافة الجامعات الحكومية حول المملكة، كما يأتي القرار ضمن منظومة القرارات والتشريعات التطويرية التي يعمل المجلس على إقراراها بالتنسيق مع الجامعات، وذلك تحقيقاً لمستهدفات رؤية السعودية 2030، وبرنامج تنمية القدرات البشرية.

مجلس شؤون الجامعات

يسعى إلى الارتقاء بمنظومة التعليم الجامعي وتعزيز مكانتها العلمية والبحثية والمجتمعية على المستوى المحلي والإقليمي والدولي، مع تنامي مفهوم اقتصاد المعرفة السعودية ومجتمع المعرفة وتزايد متطلبات واحتياجات التنمية، من خلال تطوير الأداء الأكاديمي والإداري والمالي، بوضع البنى التشريعية والتنظيمية بما يدعم الجامعات ويمكنها من أداء وظائفها بكفاءة وفاعلية عالية في إطار مؤسسي كفء، والاستجابة لتحديات التنمية واحتياجات سوق العمل، وإعداد الكفاءات الوطنية في كافة المجالات.

من جهة أخرى افتتح وزير التعليم الأستاذ يوسف بن عبدالله البنيان، مؤخراً، بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، أعمال المؤتمر الدولي "دور الجامعات في تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي"، وذلك بمبنى المؤتمرات في المدينة الجامعية بالرياض.

ويأتي المؤتمر الذي يشارك فيه نخبة من العلماء والمفكرين والمثقفين وأكثر من 38 مشاركة دولية وجهات تعليمية حول العالم،انسجامًا مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج تعزيز الشخصية السعودية، والهادف إلى تعزيز قيم الانتماء الوطني والتعايش السلمي من خلال ستة محاور رئيسية تشمل العقيدة الصحيحة والانتماء الوطني والتعايش السلمي والوسطية والاعتدال والاستدامة التنموية وآليات ووسائل تعزيز الانتماء الوطني.

للمزيد الاطلاع على: البدء في إطلاق وتنفيذ مبادرة "الدرجات العلمية المخصصة ذاتياً" في الجامعات السعودية.

وأشار وزير التعليم إلى أن المؤتمر يعد بوابة واسعة للفرص المستدامة مؤملاً أن يحقق هذا المؤتمر المبارك أهدافه ومقاصده في إبراز جهود المملكة العظيمة في نشر ثقافة الاعتدال، ومساعيها الريادية في تعزيز التواصل الحضاري، والتعايش السلمي، وأن يكون رافداً علمياً للجامعات في تبادل الأفكار والخبرات، وإيجاد فرص التعاون والتكامل فيما يخدم المؤتمر والأهداف المنشودة منه.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر.