اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية 2023.. يرفع لافتة بناء الثقة في العلوم

اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية 2023.. يرفع لافتة بناء الثقة في العلوم  - الصورة من Shutterstock
اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية 2023.. يرفع لافتة بناء الثقة في العلوم - الصورة من Shutterstock

يحتفل العالم في 10 نوفمبر باليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية، وهو تقليد سنوي، يحتفي بكيفية تعزيز العلم للسلام والتنمية العالميين، فلطالما ساعدت الاختراعات والاكتشافات العديدة للعلماء، من بين أمور أخرى، على تعزيز التنمية الاقتصادية، والحد من الفقر، ومحو الأمية، وتحسين التغذية لملايين الأشخاص في جميع أنحاء العالم، كما يؤكد على قيمة العلم وأهميته في حياتنا اليومية.

• لماذا اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية؟


يقدم الاحتفال باليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية منظوراً فريداً للبحث العالمي عن السلام والتنمية من خلال ربط العلم بشكل أوثق بالمجتمع، فوفقًا للموقع الرسمي لليونسكوunesco.org، يسعى اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية إلى:

  • ضمان إبقاء المواطنين على اطلاع على التطورات في مجال العلوم.
  • تسليط الضوء على الدور الهام الذي يلعبه العلم في المجتمع.
  • إشراك الجمهور على نطاق أوسع في المناقشات حول القضايا العلمية الناشئة.
  • إماطة اللثام عن جهود العلماء وما يبذلونه لزيادة فهمنا للكون الواسع الذي نعيش بين جنباته.
  • التعريف بأهمية وكيفية جعل مجتمعاتنا أكثر استدامة.
  • إتاحة الفرصة لحشد جميع الجهات الفاعلة حول موضوع العلم من أجل السلام والتنمية - من المسؤولين الحكوميين إلى وسائل الإعلام إلى تلاميذ المدارس.

منذ إعلان اليونسكو له في عام 2001، نتج عن اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية العديد من المشاريع والبرامج والتمويل الملموس للعلوم في جميع أنحاء العالم. وقد ساعد هذا اليوم أيضًا على تعزيز التعاون بين العلماء الذين يعيشون في مناطق شابتها الصراعات - ومن الأمثلة على ذلك إنشاء عدد من المنظمات المختصة بالعلوم جمعت بين الدول المتصارعة وذلك بدعم من اليونسكو، حيث تشجع اليونسكو جميع دول العالم، وبشدة على المشاركة في الاحتفال من خلال تنظيم حدث محلي أو إقليمي أو حتى نشاط فردي خاص في هذا اليوم.

ما رأيك بقراءة موضوع عن اليوم العالمي للرسوم المتحركة

• هدف اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية

  • تعزيز الوعي العام بدور العلم في المجتمعات المسالمة والمستدامة.
  • تعزيز التضامن الوطني والدولي من أجل العلوم المشتركة بين البلدان.
  • تجديد الالتزام الوطني والدولي باستخدام العلوم لصالح المجتمعات.
  • لفت الانتباه إلى التحديات التي يواجهها العلم في زيادة الدعم للمسعى العلمي.
  • يجعل المعرفة العلمية في متناول الجميع
  • يوحد العلماء والمخترعين على منصة واحدة

• موضوع عام 2023: بناء الثقة في العلوم


وفقًا للموقع الرسمي للأمم المتحدة un.org، ففي العام 2023، وقع الاختيار على موضوع "بناء الثقة في العلوم" ليكون شعار اليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية، ويركز اليوم العالمي قيمة الثقة في العلم كأمر حيوي لتطوير حلول قائمة على الأدلة للتحديات العالمية.
الثقة في العلم هي التي تغذي تطوير وتطبيق الحلول القائمة على الأدلة لتحديات عالمنا المتعددة الأوجه. فلا يمكن تحقيق دور العلم في تشكيل مستقبلنا الجماعي إلا عندما تكون هناك ثقة في العلم، ولأن الثقة في العلم تُعد مسألة معقدة فهو تؤثر على الطريقة التي يعمل بها العلماء والطريقة التي ينظر بها المجتمع إلى العلم. ومن ثمّ فتعزيز الثقة في العلوم يعزز قرارات السياسات القائمة على العلم ودعم المجتمع لتطبيقها.
وتحتفل اليونسكو بهذا الموضوع من خلال مائدة مستديرة وزارية وحفل توزيع جائزة اليونسكو كالينجا لعام 2023 لتعميم العلوم.

• كيف أشارك بالاحتفال باليوم العالمي للعلوم من أجل السلام والتنمية

- المشاركة في مسابقة علمية

إذا كنت طالبا، فهذا اليوم هو وقت رائع للمشاركة في الخطب العامة والمعارض ومسابقات المسابقات المتعلقة بالعلم. يمكنك إما المشاركة في هذه الأحداث فعليًا أو حضورها عبر الإنترنت، والذي سيساعدك على اكتساب رؤى حول العلوم وتعلم مهارات جديدة وتوسيع معرفتك.

- التسجيل في دورة العلوم

المعرفة العلمية أمر يجب على الجميع اكتسابه، بغض النظر عن أعمارهم وخلفيتهم الأكاديمية والمهنية. وإحدى أفضل الطرق لتعلم العلوم هي من خلال الدورات والدروس عبر الإنترنت. بناءً على عمرك ومجموعة مهاراتك، يمكنك إما اختيار دورة تدريبية عبر الإنترنت للمبتدئين أو للمستوى المتوسط.

- انضم إلى مجتمع العلوم الافتراضي

هناك طريقة رائعة أخرى لتوسيع معرفتك العلمية وهي الانضمام إلى مجتمع العلوم الافتراضي. هناك العديد من المجتمعات العلمية حيث يمكن للأعضاء التواصل مع زملائهم الأعضاء وإجراء مناقشات واجتماعات تعتمد على الفيديو حول العلوم.
يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي الأول للعلوم من أجل السلام والتنمية بدأ في جميع أنحاء العالم في 10 نوفمبر 2002 تحت رعاية اليونسكو. وشارك به العديد من الشركاء، مثل المنظمات الحكومية والحكومية الدولية وغير الحكومية واللجان الوطنية لليونسكو والمؤسسات العلمية والبحثية والجمعيات المهنية ووسائل الإعلام ومعلمي العلوم والمدارس.

تابعي معنا موضوع اليوم العالمي للترجمة وتعرفي  إلى أنواع الترجمات