اختيار بدور القاسمي سفيرة لملف الترشيح الدولي "المشهد الثقافي لعصور ما قبل التاريخ في الفاية"

بدور القاسمي سفيرة لملف الترشيح الدولي "المشهد الثقافي لعصور ما قبل التاريخ في الفاية" - الصورة من وام
بدور القاسمي سفيرة لملف الترشيح الدولي "المشهد الثقافي لعصور ما قبل التاريخ في الفاية" - الصورة من وام

وقع الاختيار على الشيخة بدور بنت سلطان القاسمي، رئيسة هيئة الشارقة للاستثمار والتطوير "شروق"، لتتولى منصب سفيرة ملف الترشح الدولي "المشهد الثقافي لعصور ما قبل التاريخ في الفاية"، وحسب ما أعلنت عنه هيئة الشارقة للآثار فإن دور الشيخة بدور القاسمي سيتضمن تمثيل إمارة الشارقة ودولة الإمارات العربية المتحدة أمام "اليونسكو" والمنظمات الدولية.

كما يدخل ضمن نطاق مسؤولياتها التنسيق بين الجهات الحكومية والاتحادية بما يضمن تسجيل ملف "المشهد الثقافي لعصور ما قبل التاريخ في الفاية"، بالشكل الذي يساعد في توثيق جهود الدولة في تسليط الضوء على عنصر التراث الثقافي المادي على الساحة الدولية، وتسجيله على قوائم اليونسكو من أجل الحفاظ عليه وترميمه وفق المعايير الدولية.

وتأتي خطوة اختيار الشيخة بدور القاسمي سفيرة لملف الترشيح الدولي من أجل دعم جهود الشارقة والإمارات العربية المتحدة الحثيثة في تسجيل الموقع الواقع بالمنطقة الوسطى للإمارة على قائمة التراث العالمي "اليونسكو".

ملف الترشيح الدولي لموقع الفاية

ووفقا لما ذكر في وام، أعربت "القاسمي" عن سعادتها وفخرها بتولي تلك المسؤولية التي بدورها ستسهم بشكل مباشر في توثيق التاريخ العريق لإمارة الشارقة، وقالت "فخورة باختياري سفيرة لملف الترشيح الدولي لموقع الفاية، الذي يعكس التاريخ العريق لإمارة الشارقة، ويعد في الوقت نفسه أحد أهم مواقع العصر الحجري في الجزيرة العربية والعالم حيث يتجلّى في هذه المنطقة، كثير من الاكتشافات الأثرية، التي تقدّم العديد من المؤشرات حول تاريخ الهجرة البشرية الأولى وهو ما يجعله معلما يستحق الإدراج على قائمة التراث العالمي لليونسكو".

وتابعت "سأحرص على بذل كل الجهود الممكنة لإدراج الموقع على هذه القائمة الدولية العريقة بهدف الحفاظ على إرثنا الثقافي للأجيال القادمة، ومشاركته مع العالم والترويج له، حيث يتيح موقع الفاية للعلماء والمهتمين فهم التطور البشري بالعصور المبكرة، ومدى تكيّفه مع هذه المنطقة".

وفي ختام تصريحاتها لم تغفل "القاسمي" عن توجيه شكرها وتقديرها لهيئة الشارقة للآثار والمجتمع المحلي نظير جهودهما في حفظ الإرث الثقافي، بدوره أشار عيسى يوسف، مدير عام هيئة الشارقة للآثار، إلى أن خبرة بدور القاسمي في العمل بالمنظمات الدولية هي التي أهلتها لتولي هذا المنصب، إضافة إلى وعيها الأكاديمي بمجال الآثار والعمل الثقافي.

كما يعد من أبرز الأسباب التي عززت من تواجد بدور القاسمي في هذا الموقع تحديدا، حرصها على تكليل الجهود المبذولة لإثراء الدراسات الأثرية لإمارة الشارقة عبر الحفاظ عليها ورفع الوعي بها والترويج للمعالم الأثرية في الإمارة.

موقع جبال الفاية

بالعودة لفبراير 2023، نجد أن هيئة الشارقة للآثار كانت قد أدرجت 4 مواقع أثرية تابعة لإمارة الشارقة على قائمة اليونسكو، وشملت مليحة "فترة ما قبل الإسلام في جنوب شرق الجزيرة العربية"، ومواقع النقوش الحجرية في خطم الملاحة وخورفكان، وموقع وادي الحلو "شاهد على تعدين النحاس في العصر البرونزي بشبه الجزيرة العربية"، وموقع الفاية "المشهد الثقافي لعصور ما قبل التاريخ".

وجاء اختيار موقع الفاية بعد مجموعة من الدراسات التي أجرتها الهيئة بالتعاون مع الخبراء والمتخصصين الأكاديميين لتقييم القيمة الأثرية والتاريخية، ويحظى موقع الفاية بجمالا استثنائيا نظرا لطبيعة بيئته الصحراوية خلال العصر الحجري، ويؤرخ الموقع بدوره الاستيطان البشري المبكر في المنطقة إلى بدايات العصر الحجري الأوسط وحتى العصر الحجري.

ووفقا لما كشف العلماء النقاب عنه فإن موقع الفاية شهد العديد من التغيرات المناخية تقريبا كل 20 ألف عام، ففي بعض الأوقات كانت المنطقة أشبه بالصحراء القاحلة، وأحيانا أخرى بيئة غنية غزيرة بالمياه، وبفضل مصادر المياه والمواد الخام والكهوف التي تم استكشافها في الموقع، تم الوصول للمشهد السكاني في ذلك الوقت من الزمن والذي يعكس جانبا من مظاهر التكيف المبكر لسكان المنطقة مع الصحراء.

تابعي أيضا في يوم التراث العالمي.. تعرفي إلى ميثاق البندقية ودوره في الأوقات المضطربة

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر