7 كتاب مسرحيين يونانيين ورومانيين كانوا أساس المسرح الحديث

المسرح الروماني واليوناني
المسرح الروماني اللبنة الأولى للمسرح الحديث
تعود الدراما والكوميديا الحديثة لدينا إلى آلاف السنين عندما كان الناس يرتدون التوغا (رداء روماني بحت يرتديه القادة والعظماء في المناسبات والاحتفالات) ويتأنقون للذهاب لأحد العروض المسرحية التراجيدية أو الكوميدية، وحيث كانت الكتب شيئًا من المستقبل، كان للمسرح شأن كبير يثري حياة الشعب الثقافية ويطلعه على معارف وقصص وأخبار الأولين والآخرين، ويسوقه لعالم من الإبداع والخيال والمتعة لم يكن ليصل إليه إلا من خلال المسرح خاصة في ظل مصادر الثقافة المحدودة جدًا بذلك الوقت.

اللبنة الأولى للمسرح

المسرح الروماني اللبنة الأولى للمسرح الحديث

بحسب المؤرخين فلطالما عًد المسرح الإغريقي، تلك المؤسسة الفنية والثقافية الفريدة بذلك الوقت، ومن بعده المسرح الروماني اللبنة الأولى للمسرح الحديث بتقنياته وتكنولوجياته وتطوراته وأدواته وآلياته، ووصل لدرجات مذهلة من الإبداع والتميز، وبمرور الزمن أصبح ملازمًا لجميع الثقافات والفنون العالمية. بالسياق التالي سيدتي جمعت لك عددًا من أهم وأشهر الكتاب المسرحيين اليونانيين والرومانيين من موقع metmuseum.org، تعرف إليهم وحدثنا عن رأيك، وهل اطلعت على بعض من أعمالهم؟ هل وجدت ثمة تشابه أو اقتباس من قِبل بعض الكتاب المعاصرين من أعمال هؤلاء العظماء... أخبرنا بذلك.
ومن عصر النهضة يمكنك التعرف على: أفضل اقتباسات شكسبير للحياة الحديثة

أشهر كتاب مسرحيين من العصر الروماني واليوناني

أشهر كتاب مسرحيين من العصر الروماني واليوناني

1. إسخيلوس (يوناني، 525 - حتى 456 قبل الميلاد)

عًرف بأنه والد المأساة، ولد إسخيلوس في بلدة صغيرة خارج أثينا وعمل في مزرعة عنب خلال شبابه. في إحدى الليالي، حلم برؤية لديونيسوس (أيقونة الحفلات والمسرح) وألهمه ذلك لبدء كتابة المسرحيات. بدأ الكتابة بمجرد استيقاظه، وتم عرض مسرحيته الأولى، المأساة، عام 499 قبل الميلاد عندما كان عمره 26 عامًا فقط.

غرائب عن إسخيلوس:

كانت وفاة إسخيلوس مدهشة فقد قُتل بصدمة حادة في الرأس، عندما أسقط نسر سلحفاة على رأسه، معتقدًا أن الرأس صخرة مناسبة لفتح قوقعة السلحفاة.

من مسرحياته الشعبية:

بروميثيوس مقيد، الفرس، سبعة ضد طيبة، المتضرعون، أجاممنون، حاملو الإراقة، ويومنيدس

2. يوربيدس (يوناني، 480 – حتى 406 قبل الميلاد)

لا يُعرف الكثير على وجه التحديد عن يوربيدس، فقط أن والده أراده أن يكون رياضيًا، لكن شغف يوربيدس بالكتابة المسرحية سيطر عليه. بحلول الوقت عُثر على الكاتب متوفيًا في عزلة في قرية مقدونية عن عمر يناهز 74 عامًا، كان قد كتب ما لا يقل عن 92 مسرحية.

غرائب عن يوربيدس:

أظهر يوربيدس شخصيات نسائية قوية في مسرحياته، لدرجة أن الجمهور الذكور غالبًا ما كانوا يُصدمون بكلمات أو أفعال شخصيات مثل في مسرحية المدية أو نساء طروادة.

من مسرحياته الشعبية:

ميديا، هيبوليتوس، إليكترا، نساء طروادة، وباتشي

3. أريستوفانيس (يوناني، 446 – حتى 386 قبل الميلاد)

اشتهر أريستوفانيس، أنه أبو الكوميديا القديمة، فقد كان يقوم بتجسيد الشخصيات السياسية والمجتمعية ويصورها بحالاتها المختلفة مستحضرًا العديد من المواقف الشخصية كالنفاق الإجتماعي والإسراف والأفعال الشريرة من خلال مسرحيات ساخرة. على الرغم من عدم معرفتنا الكثير عن حياته الشخصية، إلا أننا نعرف أنه كان شاعرًا كوميديًا يكتب للجمهور المسرحي.

غرائب عن أريستوفانيس:

على الرغم من أن العديد من العروض الفنية لأريستوفانيس تصوره على أنه ذو رأس كامل الشعر، إلا أن الخطوط الكوميدية في نصوصه تشير إلى أنه ربما كان أصلعًا تمامًا.

من مسرحياته الشعبية:

الدبابير، ليسستراتا، الضفادع، الكنيسة، الغيوم، والطيور

4. سوفوكليس (يوناني، 406 – حتى 407 قبل الميلاد)

كتب سوفوكليس 120 مسرحية على مدار حياته، ولكن لسوء الحظ، لم تنج منها سوى 7 مسرحيات. كان سوفوكليس الكاتب المسرحي الأكثر شهرة في المسابقات الدرامية في أثينا لأكثر من 50 عامًا. شارك في 30 مسابقة، فاز في 18 منها، ولم يحصل على أي شيء أقل من المركز الثاني.

غرائب عن سوفوكليس:

كان سوفوكليس أول كاتب مسرحي يقدم شخصية ثانية على خشبة المسرح (إلى جانب الشخصية المركزية والجوقة). سمح هذا بمزيد من الصراع بين الشخصيات ومزيد من الحوار.

من مسرحياته الشعبية:

أياكس، أنتيجون، أوديب الملك، إليكترا، أوديب في كولونوس، فيلوكتيتيس، ونساء تراتشيس.
وإذا أردت التعرف على بعض من المسرحيات بعصرنا الحديث يمكنك متابعة أحداث كوميدية ودراما متنوعة.. الدليل الشامل لمسرحيات "موسم الرياض"

5. بلوتوس (روماني، 254 – حتى 184 قبل الميلاد)

على الرغم من عدم معرفة الكثير عن بلوتوس، إلا أننا نعلم أنه كتب حوالي 130 مسرحية، وقد نجت منها 20 مسرحية. درس الدراما اليونانية في أوقات فراغه. كانت معظم مسرحياته مقتبسة من مسرحيات يونانية أعيد كتابتها للجمهور الروماني.

غرائب عن بلوتوس:

قبل أن يصبح كاتبًا مسرحيًا، كان نجارًا مسرحيًا أو صانع ديكور للمشهد في شبابه، مما قد ألهمه ليصبح كاتبًا مسرحيًا.

من مسرحياته الشعبية:

أمفيتريون، وبيرسا، وترينوموس، وإبيديكوس، وكازينا، وأسيناريا

6. تيرينس (روماني/إفريقي، 195 – حتى 159 قبل الميلاد)

تعد حياة تيرينس لغزًا في الأساس، لكن تأثيره على الدراما الرومانية أظهر أسلوبًا غرائبيًا في الحوار لم يكن شائعًا في مسرحيات الكتاب المسرحيين الرومانيين أو اليونانيين الآخرين. تم إحضار تيرينس إلى روما من أفريقيا كعبد وتلقى تعليمه في الكلاسيكيات. أطلق سيده سراحه، وبعد كتابة عدد من المسرحيات، استقل قاربًا إلى اليونان. من المفترض أن تيرينس مات في البحر، لكن جميع المسرحيات الست التي كتبها نجت.

غرائب عن تيرينس:

لأن مسرحياته تحتوي على لغة واضحة، فقد استخدمت أعماله بكثافة في الأديرة خلال العصور الوسطى وعصر النهضة حتى يتمكن الكتبة من تعلم اللاتينية.

من مسرحياته الشعبية:

أندريا، هيكريا، هيوتون تيمورومينوس، فورمينو، إيونكوس، وأديلفو

7. سينيكا (روماني، حوالي 4 ق.م –حتى 65 م)

يُعرف أيضًا باسم سينيكا الأصغر، وكان هذا الكاتب المسرحي أيضًا مدرسًا ومستشارًا لاحقًا للإمبراطور الروماني نيرون (الذي كان أيضًا مجنونًا نوعًا ما). تمت قراءة مسرحياته على نطاق واسع في إنجلترا الإليزابيثية، وخاصة من قبل شكسبير ومعاصريه.

غرائب عن سينيكا:

أجبر نيرون سينيكا على الانتحار بعد أن اشتبه في تورطه في مؤامرة لاغتيال نيرو. (شبهة لم تثبت أبدا).

من مسرحياته الشعبية:

ثايستس، هرقل أويتايوس، أوكتافيا، فيدرا، تروديس، وفينيساي
وبعيدًا عن المسرح الروماني وأجوائه الفنية والثقافية يمكنك التعرف على اختراعات حديثة ابتكرتها روما قبل آلاف السنين