"قصص ترويها الطبيعة" شعار "دبي للثقافة" لإطلاق مهرجان "المرموم 3"

تستعد "دبي للثقافة" لإطلاق مهرجان "المرموم: فيلم في الصحراء 3" من 12: 21 يناير 2024
تستعد "دبي للثقافة" لإطلاق مهرجان "المرموم: فيلم في الصحراء 3" من 12: 21 يناير 2024

أعلنت هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" عن بدء التحضيرات لتنظيم النسخة الثالثة من مهرجان "المرموم: فيلم في الصحراء" في "محمية المرموم الصحراوية" في الفترة من 12 إلى 21 يناير 2024 تحت شعار "قصص ترويها الطبيعة". يهدف المهرجان إلى توسيع آفاق صناعة الأفلام وتوفير فرصة للمبدعين لعرض أعمالهم وقصصهم المختلفة أمام الجمهور، وذلك لتعزيز مكانة دبي عالمياً كمركز للثقافة والإبداع وملتقى للمواهب.

مهرجان "المرموم: فيلم في الصحراء 3" في دبي من 12: 21 يناير 2024
مهرجان "المرموم: فيلم في الصحراء 3" في دبي من 12: 21 يناير 2024

النسخة الثالثة

صرحت هيئة دبي للثقافة أنه سيتم تقديم النسخة الثالثة من المهرجان ببرنامج غني بالفعاليات وعروض المحتوى المميز والتي تهدف إلى تعزيز استدامة صناعة السينما في المنطقة، وإنشاء بيئة تجمع المحترفين في صناعة الأفلام لمشاركة خبراتهم ومعرفتهم وإلهام المواهب الجديدة للمشاركة في هذا المجال. إلى جانب تقديم تجربة ثقافية استثنائية للزوار من المواطنين والمقيمين في الدولة. يشمل البرنامج عرض أكثر من 70 فيلمًا خلال أيام المهرجان، وتقديم أكثر من 30 ورشة عمل تتناول الأساسيات والتقنيات الخاصة بتحضير الممثلين وطرق حساب تكاليف الأفلام وميزانياتها والفرق بين النص الدرامي والسينمائي وفنون التصوير والإضاءة والمونتاج والتلوين وطرق صناعة الأفلام الوثائقية والأفلام القصيرة وأفلام الأطفال وضوابط كل منها وأهمية الدوبلاج الصوتي في الأعمال السينمائية العربية والعالمية وغيرها.

تتضمن أجندة المهرجان أكثر من 10 ندوات وجلسات حوارية متنوعة يشارك فيها نخبة من المتحدثين والمخرجين والمختصين في مجال السينما ونجوم السينما. ستناقش هذه الندوات التحديات التي يواجهها العاملون في مجال "الفن السابع" بالإضافة إلى العديد من المواضيع المتعلقة بالصناعة. من بين هذه المواضيع، التصوير في دبي، وانخراط الفنان العربي في السينما العالمية، وكيفية تحليل المشهد السينمائي بطرق بسيطة وفعالة، وتأثير الذكاء الاصطناعي على السينما العربية والعالمية، وتأثير الأفلام في تعزيز الروابط بين الثقافات المختلفة.

من فعاليات النسخة السابقة لمهرجان "المرموم: فيلم في الصحراء"

جماليات التراث الإماراتي

خلال فترة المهرجان، ستقدم العديد من الأفلام القصيرة الإماراتية والخليجية والعربية للجمهور، وستتاح لزوار "المرموم" فرصة حضور العروض الموسيقية والتراثية والمعارض والأعمال الفنية المستوحاة من تاريخ السينما المحلية. كما تهتم "دبي للثقافة" بتسليط الضوء على جماليات التراث الإماراتي وعناصره ومكوناته والحرف التقليدية، بهدف تعزيز الوعي بالتراث الإماراتي وإبرازه في الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية التي تقام في الإمارة.

ستتاح لزوار "المرموم" فرصة حضور العروض الموسيقية والتراثية والمعارض والأعمال الفنية المستوحاة من تاريخ السينما المحلية

تعاون وشراكات

من المقرر أن يتم إقامة المهرجان بالتعاون مع العديد من الجهات الحكومية والخاصة في دبي، وتشمل هذه الجهات: لجنة دبي للإنتاج التلفزيوني والسينمائي كشريك رئيسي للمهرجان، وعلامة "بكل فخر من دبي" كشريك للمأكولات والمشروبات، ومؤسسة "دبي للإعلام" و"مجلس الإمارات للإعلام" ومنصة آوان الرقمية كشركاء إعلاميين، وبلدية دبي وهيئة كهرباء ومياه دبي وهيئة الطرق والمواصلات في دبي وشرطة دبي ومؤسسة دبي لخدمات الإسعاف والدفاع المدني ودائرة الاقتصاد والسياحة في دبي وهلا تاكسي (كريم) كداعمين للمهرجان، بالإضافة إلى فوكس سينما وصندوق الوطن وفيجن 3000 (Vision3000) وجاما للهندسة (Gamma Engineering) وراين دانس (Raindance) ومركز راشد لأصحاب الهمم ومركز الجليلة لثقافة الطفل ومركز محمد بن راشد للفضاء ومركز عكاس للفنون البصرية كداعمين للمحتوى.

تابعوا المزيد: برنامج متنوع ومواهب استثنائية في مهرجان القوز للفنون 2024 بدبي