أفضل كتب للتعامل مع الحياة

أفضل الكتب للتعامل مع الحياة
مجموعة من الكتب تساعدك في اكتساب مهارات للتعامل مع الحياة- مصدر الصورة Freepik

أهمية القراءة في حياة الإنسان كبيرة، فهي تكسبه المعرفة والثقافة والمعلومات الجديدة والمفيدة، وتفتح آفاقه وتوسّع مداركه تجاه نفسه والآخرين وتجاه الحياة، وكلّما ازدادت معرفة الإنسان؛ أصبح أكثر وعياً، وأكثر قدرة على مواجهة صعوبات الحياة ومشاكلها، فمعرفة الكثير من القصص المختلفة عن الحياة، ومن الحياة، يجعلك قادراً على التعاطي مع التحديات التي تلقاها، ويساعدك على فهم صراعات الآخرين بشكل أفضل، ويلهمك مقدرة فائقة؛ تفتح أمامك الطريق؛ لتتعلم كيفية التعامل مع متاعبها، مهما زادت. بالسياق التالي، "سيدتي" انتقت لك من موقع jarirreader.com، عدداً من أفضل كتب للتعامل مع الحياة وسياقاتها، تعرّف إليها وأخبرنا رأيك؛ هل وجدت فيها ما يجعلك تعيد التفكير في التعامل مع الحياة؟!

كتاب "كيف نتعلم من تجارب الحياة؟" للدكتور مصطفى الشريف

كتاب "كيف نتعلم من تجارب الحياة؟" للدكتور مصطفى الشريف- الصورة من موقع مكتبة جرير 


كيف نتعلم من تجارب الحياة؛ تجارب، ومواقف، ونصائح، وحكماً، واقتباسات، ومقتطفات ودروس وفوائد من التنميّة البشريّة؟! فلاشكَّ أنَّ الحياة مليئة بالتّجارب التي نتعلّم منها الكثير، والعلاقات التي تؤثّر فينا وتكون أسباباً في تغيير بعض معتقداتنا، وتحفيزنا للوصول للنّجاح وتحقيق الأهداف المنشودة، فالتجارب التي نعيشها والعلاقات التي نتعامل معها والمبادئ التي نتعلّمها والأصدقاء الذين يؤثّرون فينا للوصول لتحقيق معظم طموحاتنا إن لم يكن كلّها، ونصائح وتجارب الآخرين؛ مفيدة للكثيرين، في تنوير طريقهم؛ لتحقيق النّجاح في حياتهم.

كتاب "فنون التعامل مع الحياة" للدكتور طارق رفاعي

كتاب "فنون التعامل مع الحياة" للدكتور طارق رفاعي- الصورة من موقع مكتبة جرير


هذا الكتاب من أفضل كتب التعامل مع الحياة، والتي استطاعت أن تحقق نجاحاً وإنجازاً عظيماً، ويتناول الكتاب الكثير من المواقف والقصص التي تحدث في حياتنا، وكيفية التصرف بها، فهو كتاب يندرج تحت تصنيف كتب التنمية البشرية، ويقدم الكثير من النصائح والإرشادات في التعامل مع كل المواقف، كما يعرض الكثير من الأفكار والأساليب والطرق التي يجب على المرء أن يتبعها؛ ليتصرف بحكمة في الأمور والمواقف التي تمرّ عليه، فهناك الكثير من الأشخاص الذين يحتاجون مثل تلك التوجيهات، التي تعطي الطاقة الإيجابية والأفكار الحسنة في التصرف. لغة الكتاب لغة سهلة قريبة من القلب، والمفردات واضحة ليس فيها أي تعقيد.

كتاب "كيف تبني شخصيتك وتمتلك مهارات الحياة؟" لماجد حمدي

كتاب "كيف تبني شخصيتك وتمتلك مهارات الحياة؟" لماجد حمدي- الصورة من موقع مكتبة جرير


يهدف الكتاب إلى تعريف الشباب والطلاب بأهم القيم والمهارات الحياتية اللازم اكتسابها؛ من أجل المشاركة الإيجابية بفاعلية في الحياة؛ وهي قيم: الإخلاص، الصدق، العدل، الإيثار، الحياء، التسامح، العمل، ومهارات الحياة؛ وهي تحديد الأهداف وإدارة الوقت والتخطيط وحل المشكلات والتعامل مع التكنولوجيا، والتعامل الإيجابي مع البيئة واتخاذ القرار، ويعرض تطبيقات عملية لكيفية استخدام هذه المهارات في مواقف الحياة المختلفة.

كتاب "فن التعامل" لسناء الجمل

كتاب "فن التعامل" لسناء الجمل- الصورة من موقع مكتبة جرير


هذا الكتاب ليس ساحراً؛ يمكنه أن يغيّر حياتك ويُسهم في إنجاح علاقاتك بالآخرين بلمسة يد، وإنما يمكنك أن تعتبره صديقاً أو رفيقاً ليومك؛ ليواجهك ببساطة وحب بحقيقة ذاتك، ويرشدك إلى نقاط قوتك ونقاط ضعفك، فيمكنك أيضاً أن تمنحه ثقتك؛ لأنه سيكون بمثابة المرآة التي تخبرك إن كنت إنساناً قوياً محدد الأهداف، واثق الخطوات، تعرف ماذا تريد من الحياة، أم أنك شخصية يسهل استغلالها والسيطرة عليها، ومن ثم يمكن توجيهك لكيفية التعامل مع الشخصيات المختلفة، وكيف تواجه من يحاولون استغلالك أو السيطرة عليك، وكيف تستعيد ثقتك بنفسك وبالآخرين، وكيف تجيد الرد أو الرفض في الوقت المناسب.

كتاب "فن الحياة" لأندريه موروا

هذا الكتاب لأندريه موروا، الأديب والمؤرخ والفيلسوف، يمثل عصارة فكره التي يهديها إلى القارئ بعد خبرة سنوات طويلة في الحياة، والحرب، والحب والتعامل مع البشر، وكأنه يرشدنا لأفضل الوسائل للتفكير، والحكم على ما حولنا من أحداث وأشياء، ولم يترك أندريه موروا لنا أسئلة لم يحاول الإجابة عنها في هذا الكتاب؛ "كيف تفكر؟ وكيف تعيش؟ وكيف تحكم على الأشياء؟ وكيف تميز الصواب عن الخطأ؟ وكيف تحب؟ وكيف تتزوج؟ وكيف تعمل؟ وكيف تقرأ؟ وكيف تقود إن كنت ممن يحبون القيادة؟ وكيف تستريح؟ وكيف تصل إلى شيخوخة سعيدة؟ إنها خريطة شاملة فيما يخص الطرق الأفضل لحياة ناجحة، كما ضرب موروا الأمثلة المختلفة من العصر الذي عاش فيه، إلى القواعد التي يجب أن يتبعها المرء أو يتركها.

• كتاب "كيف تتخلص من القلق وتبدأ حياتك؟" لديل كارنيجي

كتاب "كيف تتخلص من القلق وتبدأ حياتك؟ لديل كارنيجي- الصورة من موقع مكتبة جرير


كتاب يتعامل مع الانفعالات والأفكار الأساسية، بأسلوب يجعلك تقرأ وتطبّق ما تقرأ بسهولة، كما أنه يُسهم في تحسين قدراتك، فلا داعي أن تعيش حياتك مع القلق والتوتر اللذيْن يحرمانك من الاستمتاع بحياة مليئة بالنشاط والسعادة، ويقدم المؤلف مجموعة من الأساليب العملية التي يمكنك العمل بها اليوم في عالم الألفية الجديدة السريع الحركة، أساليب عملية سوف تبقى معك مدى الحياة.

• كتاب "أسرار الحياة الطيبة" لمهدي الموسوي

كتاب "أسرار الحياة الطيبة" لمهدي الموسوي - الصورة من موقع jarirreader.com
  كتاب "أسرار الحياة الطيبة" لمهدي الموسوي- الصورة من موقع مكتبة جرير

يتناول هذا الكتاب، وهو أحد أفضل كتب التعامل مع الحياة، فنّ الاستمتاع بالحياة، فيعزز المؤلف فكرة أن الحياة الطيبة ليست مجرد قضية حظ أو تقدير، بل هي نتيجة للتفكير الإيجابي والسلوك الصحيح، ويستعرض المؤلف عدداً من الأسرار والمفاتيح المهمة لتحقيق الحياة الطيبة، وكيفية اصطياد اللحظات الجميلة من بين الأنقاض، والتعامل الإيجابي مع أي شيء تلقيه الحياة في اتجاهنا، وأن نرفع أشرعتنا بحماس؛ حتّى تهبّ علينا الرياح الإلهية، وإن نصفح؛ لأن ذلك انتصار عظيم نحققه لأنفسنا. ويدعو إلى التعاطف مع المهزومين والمنكسرة قلوبهم، والراجعين من رحلة صيد بائسة، فالكتاب يدعو أن تكون "أنت نفسك" ومصباحاً لنفسك، ويعتبر مرجعاً قيّماً يهدف إلى مساعدة القارئ على تحقيق حياة طيبة وسعيدة.