الثقافة السعودية تطلق منتج التأمين الثقافي لحماية الأصول الثقافية بكافة أشكالها

إطلاق منتج التأمين الثقافي لحماية الأصول الثقافية بكافة أشكالها
إطلاق منتج التأمين الثقافي لحماية الأصول الثقافية بكافة أشكالها

أعلنت وزارة الثقافة السعودية عن تدشين منتج التأمين الثقافي لحماية الأصول الثقافية بكافة أشكالها بالتنسيق مع هيئة التأمين بالسعودية، ومن مكتسبات تلك الخطوة حماية الأصول الثقافية ومقتنيات مُلاك الأعمال الفنية وضمان استدامتها.

وتنقسم منتجات التأمين الثقافي إلى منتجين رئيسيين الأول مخصص للمباني التراثية المصنفة على أنها أثرية، تراثية، تاريخية، والثاني للأعمال الفنية التي تمثل مختلف أنواع الأصول والأنشطة الثقافية من أعمال فنية ومعارض ومقتنيات ثمينة.

منتج التأمين الثقافي

يأتي منتج التأمين الثقافي في إطار سعي وزارة الثقافة لحماية الأصول الثقافية وتقديم الدعم للأعمال الثقافية والتصدي للخسائر في الأصول عالية القيمة عبر تأمين المباني التراثية والأعمال الفنية، وتأمين أضرار الطرف الثالث، وكذلك تأمين انقطاع الأعمال.

ووفقا لما ذكر في واس، فإن هيئة التأمين بالسعودية أولت اهتماماً بخطوة تدشين منتج التأمين الثقافي من أجل استحداث منتجات تأمينية تواكب مستجدات المرحلة، وتستهدف توفير الأدوات والآليات التي تدعم النمو الاقتصادي في السعودية تحت رؤية المملكة 2030، وحسبما أشارت وزارة الثقافة السعودية عبر حسابها الرسمي على منصة التواصل الاجتماعي "إكس"، فإن منتجات التأمين الثقافي تشمل الآتي:

  • المنتج الأول: يختص بالمباني التراثية المصنفة على أنها أثرية أو تراثية أو تاريخية ويوفر تغطية تأمينية تتناسب مع الاعتبارات الخاصة لهذه المباني من حيث التقييم والترميم ونطاق الأخطار المشمولة على هذا النوع من الأصول.
  • المنتج الثاني: يختص بالأعمال الفنية التي تمثل مختلف أنواع الأصول والأنشطة الثقافية من أعمال فنية ومعارض وتحف ومقتنيات ثمينة وغيرها ويوفر تغطية تأمينية تتناسب مع القيمة العالية لهذه الأصول ومع متطلبات التعامل معها كالعرض والشحن والتخزين.

أهداف تدشين منتج التأمين الثقافي

  • توفير الاستقرار المالي للاقتصاد الثقافي، وحمايته من التبعات المالية للخسائر.
  • تلبية احتياجات المعارض التي تتطلب التأمين على الأصول المعارة.
  • الالتزام بالإجراءات والممارسات المثلي عبر خلق بيئة آمنة للاستثمار في القطاع الثقافي.
  • حماية الأصول الثقافية بكافة أشكالها، وتوفير المتطلبات اللازمة للحفاظ عليها.
  • تأمين تغطية مالية شاملة لأي خسارة أو تلف تتعرض له تلك الأصول الثقافية بما يعادل مقدار التلف.

تابعي أيضا وزارة الثقافة تُشارك في كأس العُلا للهجن بجناح مبادرة عام الإبل 2024

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر