مرسيدس بنز CLE كوبيه.. مركبة أنيقة بمزايا متطورة 

مرسيدس بنز CLE كوبيه.. مركبة أنيقة بمزايا متطورة 
مرسيدس بنز CLE كوبيه.. مركبة أنيقة بمزايا متطورة 

الأرض دائمةُ الدوران بلا توقف، والحركة فيها منبعُ الطاقة. نبدأ رحلتنا اليومية بالتنقل، لنرضي شغفنا بالعمل واستكشاف كل ما هو جديدٌ. وبلا شك، فإن تجربة تنقلاتنا على مدار اليوم تكتمل بوجود مركبةٍ أنيقةٍ بمزايا متطورة.

 

 هلا الجريّد Hala AlJurayed


خلال رحلتي إلى مدينة دونوستيا سان سيباستيان الإسبانية بدعوةٍ من شركة مرسيدس بنز الألمانية لتجربة قيادة سيارتها من طراز كوبية CLE الجديدة، لفتتني كلمة جوردن واجنر Gorden Wagener، الرئيس التنفيذي للتصميم في الشركة، عندما أوضح أن السيارة، هي "المكان الثالث" من بعد المنزل والمكتب.

مرسيدس بنز CLE كوبيه.. مركبة أنيقة بمزايا متطورة 
   مرسيدس بنز CLE كوبيه.. مركبة أنيقة بمزايا متطورة

 

تكتمل تجربة تنقلاتنا على مدار اليوم بوجود مركبةٍ أنيقةٍ بمزايا متطورة


هذه العبارة تمثِّل "عصر السرعة"، وهو وقتنا الجاري الذي نحياه بكل تفاصيله الدقيقة، ولا نشعر بها إلا في نهاية اليوم بعد مراجعة كل ما حدث لنا فيه. ومن الجميل أن يكون المكان الثالث مريحاً وأنيقاً، وبالطبع سريعاً، ليكتمل فيه شعورنا بالرضا خلال انتقالاتنا الصباحية والمسائية.
هذا العام، أعادت مرسيدس بنز إحياء اسم الكوبيه Coupé من خلال طرازها الجديد "مرسيدس بنز CLE كوبيه 2024"، ويعتقد الكثيرون أن المعنى لا يتعدَّى "سيارةً ببابين"، لكن هذه السيارة في الحقيقة يمكن أن تكون بأربعة أبوابٍ، وهذا ما حدث عام 2004 مع سيارة CLS، ومعناها "السيارة المقطوعة" نسبةً إلى كلمةٍ فرنسيةٍ تحمل الدلالة ذاتها، وهي بالطبع امتدادٌ لفكرةٍ أيقونيةٍ، تعود إلى عام 1886، ولا يمكننا حصر الإصدارات الكثيرة التي توالت عبر السنين، ومعها كان الاستغناء عن مسمَّى كوبيه Coupé.
ومن الطبيعي أن تتباهى مرسيدس بنز بتاريخ طراز كوبيه Coupé بعرض إصدار 280 (W114),1972 في مدينة دونوستيا سان سيباستيان، إذ قدَّمت فيها الشركة الطراز الجديد "مرسيدس بنز CLE كوبيه 2024".
وكان لنا موعدٌ لتجربة السيارة الأنيقة، التي تتمتَّع بمزايا كافيةٍ لتوفير متعةٍ إضافيةٍ للقيادة.
تابعي معنا مقارنة بين سيارتي كهربائية بي واي دي سيل و تسلا موديل 3 لعام 2023

 

 

مرسيدس بنز CLE كوبيه
                       مقصورة القيادة في مرسيدس بنز CLE كوبيه
 

السيارة هي "المكان الثالث" الذي نقضي فيه وقتنا من بعد المنزل والمكتب
جوردن واجنر Gorden Wagener
الرئيس التنفيذي للتصميم في شركة مرسيدس بنز

مرسيدس مركبةٌ أيقونيةٌ


وبعد التجربة، التي سنُطلعكم عليها وهي رحلة قيادة السيارة من مدينة بلباو إلى مدينة دونوستيا سان سيباستيان، كان لـ "سيدتي" لقاءٌ مع جوردن واجنر Gorden Wagener، الرئيس التنفيذي للتصميم في شركة مرسيدس بنز، حيث سألناه عن أهمية السيارة للسيدات والعائلة، خاصةً أنها تتميَّز بمساحةٍ جيدةٍ للمقصورة الداخلية في المقاعد الأمامية والخلفية، كما استفسرنا منه حول توثيق الطراز بمنطقتنا العربية في الفيلم المصري "البنات والمرسيدس" عام 1973، الذي تتمحور أحداثه حول السيارة الفاخرة التي يتباهى بها بطل الفيلم وأصدقاؤه، إذ تعدُّ رمزاً للرفاهية والقوة.

كان السؤال عن وجود فيلمٍ، يتكلَّم عن سيارةٍ، يمتلكها ويقودها رجلٌ، إن كانت تلبي اهتمامات الرجال فقط، أم أن للسيدات أيضاً نصيباً فيها؟

أجاب واجنر بأن مرسيدس مركبةٌ أيقونيةٌ، وقد كان والده يقود سيارةً من هذا النوع، وهو صغيرٌ، مؤكداً أن مرسيدس تناسب الرجال والسيدات، ويجب على الجميع أن يقتنوها، فهي توفر التصميم المميَّز، والأمان، والقيادة الممتعة.
وتزخر سيارة CLE كوبيه الجديدة بالقوة والديناميكية مع كل الأبعاد الرياضية والأنيقة ومفردات التصميم الحديثة لمرسيدس بنز.
ومن جهة التصميم، فإن "مرسيدس بنز CLE كوبيه 2024" تتمتَّع بطابعٍ رياضي متطورٍ، مع مقدمةٍ بإطلالةٍ مذهلةٍ، وشبكٍ أمامي، وشعار مرسيدس الشهير، إلى جانب مزايا الإضاءة الرقمية لتجربة قيادةٍ آمنةٍ ومريحةٍ. أما الجزء الخلفي، فيأتي بتصميمٍ مثالي ودون إطارٍ، ليتناغم مع المصابيح الخلفية الحديثة.
هل أنت من عشاق كتابعة أخبار السيارات ..ننصحك بمتابعة مقارنة بين سيارة جيتور داشينج وسيارة فورثنج تي 5 إيفو 2023
وتتميَّز السيارة الجديدة بمساحةٍ رحبةٍ، إذ يبلغ طولها 4.850 ملم، وعرضها 1.860 ملم، وارتفاعها 1.428 ملم، ما يجعلها أكبر سيارة كوبيه في فئة السيارات متوسطة الحجم. في حين أن قاعدة العجلات أطول بمقدار 25 ملم. وتوفر سيارة CLE كوبيه مساحةً أكبر بكثير من سيارة الفئة C كوبيه، ويستفيد الركاب في الخلف خاصةً من مساحة رأس أكبر بمقدار 10 ملم، ومساحةٍ أكبر للكتفين والمرفقين، تبلغ 19 ملم، ومساحةٍ أكبر أيضاً للركبتين، تبلغ 72 ملم، ويوفر صندوق الأمتعة حجماً أكبر بمقدار 60 لتراً، ويمكنه بسهولة حمل ثلاث حقائب جولف.
وما يلفت الأنظار في قمرة القيادة الفخامةُ الرياضيةُ في الفئة الخاصة بها، التي تركز بشكلٍ كاملٍ على السائق، فهذا هو مفهوم التصميم الداخلي لسيارة CLE كوبيه الجديدة.

سيارة CLE كوبيه الجديدة مع نظام ملاحة MBUX بتقنية الواقع المعزَّز

مرسيدس بنز CLE كوبيه
مرسيدس بنز CLE كوبيه

 

وفيما يخصُّ أبرز التجهيزات في سيارة CLE كوبيه الجديدة، فإنها تضمُّ كافة المزايا التي تؤهلها لتوفير متعة قيادةٍ رياضيةٍ آمنةٍ مع نظام ملاحة MBUX بتقنية الواقع المعزَّز، وشاشة عرض العدادات الرقمية بالكامل مقاس 12.3، وشاشة العرض العمودية مقاس 11.9 التي تمكِّنك من الاطلاع على كافة المعلومات الأساسية في مجال رؤيتك، ويتمُّ التحكم فيها بشكلٍ تلقائي عن طريق الصوت، أو اللمس لإجراء المكالمات الجماعية على تطبيقات زوم Zoom، وويبكس Webex، أو مشاهدة مقاطع الفيديو القصيرة على تطبيق تيك توك TikTok، مع إمكانية التزامن مع الأجهزة الرقمية.
وتبرز ضمن المزايا المريحة أيضاً عدم الحاجة إلى إخراج مفتاح السيارة من حقيبتك أو جيبك، فكل ما عليك فعله هو الإمساك بمقبض الباب، وفتحه، من ثم الجلوس في المقعد، والضغط على زر التشغيل/الإيقاف، والانطلاق بالمركبة، التي توفر عناصر الأمان من خلال نظام حماية السيارة GUARD 360° Plus لمراقبة شاملة لمحيطها.
أما نظام الترفيه في المركبة، فيبدأ من الإضاءة المحيطة، ويمكنك اختيار التصميم الداخلي وفقاً لتفضيلاتك الشخصية، أو مزاجك الحالي. وبفضل ما مجموعه 64 لوناً، توفر الإضاءة المحيطة نطاقاً غير محدودٍ، وتحتوي على اللون المناسب لكل حالة.
وهناك أيضاً نظام الصوت المحيطي ©Burmester مع Dolby Atmos، وتكتمل فيه مكبرات الصوت عالية الأداء مع نظام الصوت الأسطوري، ويمكنك تحسين ذلك وتخصيصه للمقاعد الأمامية والخلفية لتعزيز تجربة الاستماع.
ولمتعة القيادة مع الرفاهية، زُوِّدت السيارة بمقاعد متعددة الأوضاع للسائق والراكب الأمامي، وصُمِّمت لضمان راحتك مع مجموعةٍ كبيرةٍ من خيارات الضبط والإضافات الحصرية التي تُشعرك بالراحة. تفاصيلُ تصميميةٌ صغيرةٌ، توفر وضعَ جلوسٍ متناسقاً تماماً، كما تضمن الوسائد الجانبية القابلة للنفخ تحكماً جانبياً مكثفاً وتدليكاً مريحاً أثناء القيادة.
ولا ننسى أن نذكِّر بأن خيارات المحركات تأتي بدعمٍ إضافي من البطاريات الكهربائية، وناقل حركة "قير" بتسع سرعاتٍ، وهي في السيارة CLE 200 تكون بـ 4 سلندرات بقوة 204 أحصنة، و320 نيوتن/متر عزم دورانٍ، وتسارعٍ من السكون إلى 100 كيلومترٍ في الساعة في 7.5 ثانية مع سرعة قصوى 240 كيلومتراً في الساعة.

مرسيدس بنز CLE كوبيه
           مرسيدس بنز CLE كوبيه


بينما تأتي سيارة CLE 300 بـ 4 سلندرات تيربو بقوة 255 حصاناً، و400 نيوتن/ متر عزم دورانٍ، وتسارعٍ من السكون إلى 100 كيلومتر في الساعة في 6.9 ثانية.
أما الـ 6 سلندرات CLE 450، فتكون بقوة 375 حصاناً، و500 نيوتن/ متر عزم دورانٍ، وتسارعٍ من السكون إلى 100 كيلو متر في الساعة في 4.4 ثانية، وسرعةٍ قصوى، تبلغ 250 كيلومتراً في الساعة. وتستخدم كل المركبات قاعدة عجلات MR2. بقي أن نشير إلى أن هناك إصدار السقف المكشوف لسيارة "مرسيدس بنز CLE كوبيه 2024"، تتشابه في المزايا مع السقف الثابت، لكن شاشة العرض العلوية تتحرك حيث توفر الراحة عند النظر إليها في حال كان السقف مفتوحاً.
وأخيراً، وبحسب تصريحات الشركة، ستصل سيارة "مرسيدس بنز CLE كوبيه" إلى المنطقة في النصف الأول من عام 2024.
لعشاقات السيارات الكلاسيكية تابعي كيفية تحويل السيارات الكلاسيكية إلى كهربائية