لعالم أفضل.. مليار شخص يساهمون في اليوم الدولي للمتطوعين من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية

rawpixel.com on Freepik من أجل عالم أفضل- الصورة من
لو تطوع الجميع، لكان العالم مكانًا أفضل...!
فلنتخيل أن أكثر من ثمانية مليارات من البشر يتطوعون، فما بالنا بما سنجده من إمكانيات غير محدودة، وإتاحات غير متوقعة تكرس للتنمية المستدامة من الغذاء والتعليم للجميع، والبيئة النظيفة والصحة الجيدة، والمجتمعات الشاملة والمسالمة، والمزيد. فالعمل التطوعي يُعد موردًا هائلاً متجددًا لحل المشكلات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في جميع أنحاء العالم. وفي ظل الأهمية البالغة للتطوع وما يتيحه وما يوفره ويظهره يحتفل العالم اليوم 5 ديسمبر باليوم الدولي للتطوع من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

اليوم الدولي للتطوع من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية

-
اليوم العالمي للتطوع من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والذي يشار إليه باليوم الدولي للتطوع (IVD)، هو احتفال دولي أقرته الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1985. وهو يوفر فرصة للمنظمات والأفراد المشاركين في العمل التطوعي. لتشجيع الحكومات والناس على دعم الجهود التطوعية والاعتراف بمساهمات المتطوعين في تحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستويات المحلية والوطنية والدولية.
يعد العمل التطوعي أحد أهم الموارد المتجددة الداعمة لإيجاد حلول للمشكلات الاجتماعية والاقتصادية والبيئية في جميع أنحاء العالم. بينما يواجه العالم تحديات متزايدة، غالبًا ما يكون المتطوعون أول من يقدم المساعدة. يكونون في المقدمة في الأزمات وحالات الطوارئ، وغالبًا ما يكون ذلك في مواقف صعبة للغاية وقاسية.

مليار شخص يساهمون لعالم أفضل

وبحسب الموقع الرسمي للأمم المتحدة un.org، فقد حيا غوتيريش في رسالته والتي نشرها الموقع الرسمي للأمم المتحدة جميع من يساهمون بوقتهم ومهاراتهم في إيجاد عالم أفضل وأكثر أمانا واهتماما وسلاما.
يقول: "في اليوم الدولي للمتطوعين من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، نحيي ما يزيد على بليون شخص في جميع أنحاء العالم يساهمون بوقتهم ومهاراتهم في إيجاد عالم أفضل وأكثر أمانا واهتماما وسلاما." لافتًا أن موضوع هذا العام يكرس لإظهار أهمية العمل الجماعي والتعاون لإيجاد حلول يقودها الناس للتحديات العالمية، والتي تتمثل في الفقر وعدم المساواة والنزاع، بالإضافة لأزمة المناخ وانعدام الأمن الغذائي.
يوضح غوتيريش أنه " في كل مجتمع على هذا الكوكب، يتخذ المتطوعون إجراءات لدعم الأشخاص الأضعف، بما في ذلك في خضم النزاعات وحالات الطوارئ الإنسانية الأخرى، وينضم المتطوعون الشباب إلى الكفاح في مجال العمل المناخي، ويضغطون على الحكومات والأعمال التجارية ومُقرِّري السياسات لاتخاذ ما يلزم من قرارات لإنهاء حالة الطوارئ التي يشهدها الكوكب".
ولفت غوتيريش إلى أن متطوعو الأمم المتحدة ينتمون إلى ما يزيد على 160 بلدا، وهم يساعدون في تحفيز السلام والتنمية المستدامة، وإعمال حقوق الإنسان، لمنفعة الناس في جميع أنحاء العالم.
وبنهاية رسالته دعا الأمين العام للأمم المتحدة الجميع للإعادة الالتزام بضمان أن يتمكن جميع الناس من بذل طاقاتهم لصياغة مستقبل أفضل لجميع الناس وللكوكب الذي نتشارك فيه: "فلنناصر المتطوعين، في كل مكان"
ونحو المزيد يمكنك التعرف على كيف احتفل العالم باليوم الدولي للمتطوعين من أجل التنمية ..

5 فوائد هامة للعمل التطوعي


في ظل الاحتفال باليوم الدولي للتطوع من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية، سيدتي تعرفك على 7 فوائد هامة للعمل التطوعي من موقع happiness.com

1. العمل التطوعي يربطك بالآخرين

يعد العمل التطوعي طريقة مهمة ومثيرة للاهتمام للقاء أشخاص قد لا تتواصل معهم عادةً: أشخاص من مختلف الفئات العمرية أو الأعراق أو الفئات الاجتماعية. نظرًا لأن العمل التطوعي مفتوح للجميع، فهو يسمح بمقابلة مجموعة واسعة من الأشخاص من جميع مناحي الحياة.
وإذا صادفك شغف للتعرف على العمل التطوعي بمكنك متابعة أفكار للعمل التطوعي في الجامعة

2. العمل التطوعي يبني الثقة بالنفس واحترام الذات

تظهر الأبحاث أن العمل التطوعي يمكن أن يكون مفيدًا ومهمًا بشكل خاص في تعزيز احترام الذات والثقة لدى المراهقين الذين بدأوا للتو رحلة حياتهم. بحثت دراسة أجريت عام 2017 من جامعة ميسوري وجامعة بريغهام يونغ والتي شملت ما يقرب من 700 طفل تتراوح أعمارهم بين 11 إلى 14 عامًا في كيفية تأثير المشاركة ومساعدة الآخرين وراحتهم على الثقة بالنفس. وجدت الدراسة أن السلوكيات الإيثارية قد تزيد بالفعل من شعور المراهقين بقيمة الذات وأن المراهقين الذين ساعدوا الغرباء أبلغوا عن ارتفاع تقدير الذات بعد عام واحد.

3. العمل التطوعي مهم للصحة الجسدية...

من المثير للاهتمام أن العمل التطوعي له فوائد صحية مميزة يمكن أن تعزز صحتك العقلية، وربما الأكثر إثارة للدهشة، الصحة البدنية. في الواقع، تشير مجموعة متزايدة من الأدلة إلى أن الأشخاص الذين يمنحون وقتهم للآخرين قد يستفيدون من انخفاض ضغط الدم وإطالة العمر.

4. العمل التطوعي مهم للصحة النفسية

العمل التطوعي يبقيك على اتصال منتظم مع الآخرين ويساعدك على تطوير نظام دعم قوي، والذي بدوره يحارب مشاعر الوحدة والاكتئاب. كما ثبت أن العمل التطوعي مع الحيوانات يحسن الحالة المزاجية مع تقليل التوتر والقلق.، كما أن العمل التطوعي يعزز الصحة العقلية لمجرد أن القيام بعمل إيثاري يجعلك أكثر سعادة؛ ما يسمى بـ "نشوة المساعد". البشر ميّالون إلى العطاء للآخرين، ومن خلال قياس ما يسمى نشاط الدماغ وهرمونات السعادة، وجد الباحثون أن تقديم المساعدة للآخرين يمكن أن يجلب متعة كبيرة.

5. العمل التطوعي مهم للشعور بالهدف

نظرًا لأن العمل التطوعي يعني اختيار العمل دون الحصول على تعويض مالي، فغالبًا ما يختار الأشخاص تخصيص وقتهم لقضايا أو منظمات يشعرون بأهميتها أو لها أهمية خاصة.
وفي ظل الاحتفال باليوم الدولي للمتطوعين من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية يمكنك كذلك الاطلاع التعرف على ثقافة العمل التطوعي في السعودية في يومها العالمي