ما هو الزفاف المصغر وكيف تخططين له؟

عروس وعريس يمسكان بيديهما بوكيه من الزهور في زفافهما
ماذا يعني حفل الزفاف "الميكرو" المحدود؟

حفل الزفاف حلم كل فتاة منذ الطفولة، حيث تظل تحلم بشكل الفستان وتصميمه، وبالحفل وتنظيمه وشكله وتفاصيله، بعد أن تُخطب الفتاة قد تتخذ هذه الأحلام منحى آخر، فهذا الأمر يقع تحت وطأة التداعيات، وله إشكاليات تختلف تماماً عن عالم الأحلام الذي رافق الفتاة منذ نعومة أظفارها.

فإذا كنتِ إحدى الحالمات بزفاف خيالي ضخم، ووجدت أنك لا تستطيعين نقل الحلم السرمدي لأرض الواقع الصلد لأي سبب، فتابعي السياق التالي؛ الذي قد يساعدك على الوصول للحلم، ولكن من طريق آخر، فقد التقت "سيدتي" خبيرة الأفراح "راجو نعيم"؛ لتخبرك عن حفل الزفاف المصغر "الميكرو"، وما يعنيه، وكيفية التخطيط له.

ماذا يعني حفل الزفاف المصغر"الميكرو"؟

حفل الزفاف "الميكرو" هو حفل زفاف صغير أو محدود بعدد ضيوف معين


تقول راجو نعيم لـ"سيدتي": "حفل الزفاف "الميكرو" هو حفل زفاف صغير أو محدود بعدد ضيوف معين، ويمتاز بأنه حفل زفاف حميمي محاط بالحب والدفء مع أحبائك فقط، فعدد الضيوف يتراوح بين 30 و50 شخصاً".
وتوضح راجو أن حفل الزفاف الميكرو (المحدود) كان موجوداً منذ فترة طويلة، وقد انتشرت هذه النوعية من حفلات الزفاف على نطاق واسع أثناء فيروس كورونا، وما صاحبه من تداعيات وإلغاءات وحصر وحظر، والملاحظ أنه بعد انتهاء هذه الفترة الصعبة، لاقى هذا الزفاف صدى كبيراً، واكتسب المزيد من الاهتمام، خاصة مع ارتفاع تكلفة الزواج، والرغبة في تجنب إنفاق مبالغ كبيرة في يوم واحد فقط.

فكرة غير تقليدية

تقول راجو: "على الرغم من أن التوفير في النفقات يعد فائدة كبيرة لحفلات الزفاف الصغيرة، فإن الكثير من الناس صاروا يتطلعون إلى إنفاق ميزانيتهم على خدمات أفضل لعدد محدود من الضيوف، وقد تكون حفلات الزفاف الصغيرة أعظم وأجمل من حفلات الزفاف الكبيرة، فالأمر بالأساس لا يتوقف على كم سيتم صرفه على الحفل، ولكن الأمر له أبعاد أخرى، ففكرة حفل الزفاف الميكرو على الرغم من أنها تبدو غير تقليدية، فإنها ذات معنى أكبر، ورومانسية أكثر، ومريحة، وصديقة للميزانية أيضاً!".

مميزات حفل الزفاف "الميكرو" المحدود:

  • في حفلات الزفاف الكبيرة، غالباً ما تضيع شخصية العروس والعريس وسط بريق وسحر وحجم الحدث، من ناحية أخرى؛ في حفلات الزفاف الصغيرة، تكون التفاصيل أكثر دقة وتعكس شخصية العروس والعريس، ومن ثمّ تركز حفلات الزفاف الصغيرة على الزوجين بطريقة لا تستطيع حفلات الزفاف الكبيرة القيام بها.
  • تكرس الحفلات الصغيرة الاهتمام لعدد أقل من الأشخاص الذين يجب خدمتهم، مما يزيد من سعادتهم في هذه الليلة المميزة.
  • الحصول على حفلة ميسورة التكلفة ذات سعر مناسب، مما يمكن العروسين من استغلال مبلغ الحفل في غرض آخر يزيد من سعادتهما، كأن يسافران في رحلة شهر عسل أطول، أو ينفقان المال لاستكمال نواقص منزلهما.
  • حفل الزفاف الميكرو تظهر به اللمسات الشخصية، ومن ثم يمكنك إطلاق العنان لأحلامك لعمل زفاف مختلف ومميز، ولكن على نطاق أصغر.
  • بدلاً من التقاط الصور مع عدد لا يحصى من الأشخاص وعدم القدرة حتى على الدردشة معهم، يمكنك الاستمتاع بيومك في جو مريح.
  • لن تنتابك موجات القلق والتوتر عندما تجدين 200 زوج من العيون أو أكثر يحدقون بك طوال الحفل، مما قد يتسبب في المزيد من الرهبة والقلق، ويفتح الباب للانتقاد والأخطاء، ولذلك فإن وجود أقرب المقربين لك يمكن أن يساعد في تهدئة أعصابك.

وإذا كانت كل هذه التفاصيل تخص حفل الزفاف وإذا كنت ما زلت بمرحلة الخطوبة إليك أفكار فريدة لحفل الخطوبة

أمور يجب مراعاتها أثناء التخطيط لحفل الزفاف الصغير "الميكرو"

أمور يجب مراعاتها أثناء التخطيط لحفل الزفاف الصغير (الميكرو) الصغير

قائمة المدعوين الصغيرة

يبلغ متوسط عدد الضيوف في حفل الزفاف العادي حوالي 200 شخص، بمعدل 100 لكل من الطرفين، وفي حفل الزفاف (الميكرو) ينخفض العدد لـ50 شخصاً، فيكون مسموحاً لكل طرف أن يدعو 25 شخصاً فقط.
ويمكنك اختيار المدعوين من أقرب الأقربين، بدءاً من الوالدين والأجداد والأشقاء؛ وأفضل الأصدقاء المقربين؛ إذا كان لديك عدد قليل من المقاعد الإضافية؛ والنقطة المهمة هي أن تكوني مستعدة لاتخاذ بعض القرارات الحاسمة، ولا تجعلي سمت الإحراج يفرض عليك دعوة أشخاص ليسوا مقربين، فاليوم هو يومك الكبير.

الانتباه للضيوف

تقول راجو: "البساطة هي ما يجعل حفلات الزفاف الصغيرة (الميكرو) تتألق، فالمهم هو الناس وليس الزينة، ومع قائمة المدعوين الصغيرة سيمكنك الحصول على الوقت والمساحة للاختلاط مع الجميع في حفل الزفاف، وستستمتعين أكثر مع من يهمهم أمرك وتسعد قلوبهم لسعادتك، وليس منْ ينافقون أو يتملقون".

ترتيبات الفرح

  • في البداية اختاري المكان الذي ستقيمين به الحفل.
  • يمكنك التخطيط لترتيبات الجلوس ووضع البطاقات، بحيث يشعر الجميع بالخصوصية والراحة في مقاعدهم وطاولاتهم.
  • حاولي أن تكون نفقاتك على الأشياء ذات الأولوية القصوى، مثل فستان زفاف أحلامك، أو ديكور الزفاف، أو باقة الزهور، أو السيارة المزينة لنقلك، كما يمكن خفض العديد من التكاليف من خلال عمل خطة زفاف صغيرة، والتي من خلالها ستكتشفين الأشياء التي تهمك، والأشياء سيتم تقليصها عند التخطيط لهذا اليوم الرائع.
  • من الأفكار الجيدة استخدام الزهور البرية أو المجففة باعتدال؛ وتعرفي إلى الزهرة المفضلة لعريسك واستخدمي زهرة تفضلانها أنتما معاً.
  • يمكنك اختيار مكان غير تقليدي على ضفاف البحيرة مع الكراسي وقوس بسيط مزين بالزهور، كما يمكنك الذهاب لمطعم والاتفاق مع صاحب المكان على حفل صغير، ويمكنك أيضاً إقامة الحفل في شرفة مراقبة جميلة في الحديقة أو في منزل كبير نسبياً، وهذه طريقة لتقليل التكاليف وإضافة لمسة شخصية حقيقية.

يمكنك أن تتعرفي إلى زفاف مدهش أقيم وسط الفيضانات في الفلبين

تمردي على القواعد التقليدية

منذ البداية لقد قدت حملة واسعة للتمرد على الشكل التقليدي والكلاسيكي لحفل الزفاف، ومن ثمّ أكملي طريق التمرد الممتع، وقومي بعمل قواعدك الخاصة في زفافك (الميكرو).

  • قومي بتغيير الشكل التقليدي لكعكة الزفاف (هناك الكثير من الأشكال غير التقليدية عبر الإنترنت)، أو حتى يمكنك تغيير الكعكة نفسها ولتكن الأكلة المفضلة لك ولزوجك.
  • استعيني بمطرب محلي بدلاً من الدي جي، أو يمكنك إنشاء نسختك الخاصة من الموسيقى لو كان أحد أصدقائك أو معارفك مهتماً بالموسيقى، ولكن لا بد من تشغيل الموسيقى، وقومي كذلك بتضمين أنشطة تفاعلية ممتعة لإبقاء الحفلة حية.
  • قومي بتصميم قائمة الطعام بنفسك ووفق ميزانيتك وبحسب تفضيلاتك.
  • اعمدي لاختيار "كوشة" مناسبة لك، ويمكنك الاستعانة بمختص بالفكرة والتنفيذ بنفسك، أو يمكنك حذف الكوشة من الأساس والجلوس وسط المدعوين المقربين لقلبك.
  • يمكنك جمع العائلتين؛ كل عائلة إلى طاولة، أو تجميعهما معاً إلى طاولتين، كذلك يمكنك تقسيم عدد المدعوين إلى أكثر من طاولة، الأمر كله يعود إليك.
  • حاولي التفكير في تصميم بسيط لكل طاولة، على أن يتضمن التصميم الورود والشموع.
  • يمكنك تصميم دفتر الزفاف بنفسك وتنفيذه بنفسك من خلال الإنترنت.

أشياء لا يمكن التقليل منها

تقول راجو أن أهم الأمور التي لا يمكن تجاوزها في حفل الزفاف الميكرو؛ تتلخص فيما يلي:

  • مظهر العروس: فلا بد أن تهتم العروس والعريس أيضاً بمظهرهما؛ من حيث اختيار زي الزفاف المناسب والمميز.
  • جلسات التجميل والنضارة قبل الزفاف.
  • بوكيه الزفاف: وإذا أردت التقليل من تكاليفه، يمكنك إخبار المختص بالتنسيق؛ حتى لا يستعين بتنسيقات باهظة الثمن.
  • أين ستقضيان ليلتكما الأولى؟ وأين ستقضيان شهر العسل؟

تقول راجو: "بالنهاية إذا قررت أنت وخطيبك إقامة حفل زفاف (ميكرو) بسيط وصغير، فلا تدعي أي شيء آخر يقف في طريقك، ما عليك سوى المضي قدماً والتخطيط ليومك الخاص، قد يشعر بعض الأشخاص بالضيق لعدم إدراجهم في قائمة الضيوف الخاصة بك، لذا كوني دبلوماسية ومهذبة أثناء شرح أسباب عدم دعوتهم، أو على الأقل حاولي الهروب من خلال جذب انتباههم لموضوع آخر، فأنتِ لا تحتاجين أن تبرري أسباب شيء شديد الخصوصية والحميمية مثل حفل الزفاف".
وبعيداً عن أجواء الأفراح الصغيرة والمنخفضة التكاليف، يمكنك التعرف بالسياق التالي إلى زفاف القرن الذي أصبح ترنداً عالمياً بأكثر من 50 مليون دولار