أفكار لمصالحة الزوج بعد نشوب الخلاف

أفكار لمصالحة الزوج
معالجة المشاكل الزوجية تحتاج لفن وحكمة (المصدر: pexels by Mateus Souza)
أفكار لمصالحة الزوج
تحتاج العلاقة الزوجية إلى حكمة وإدارة وفن في التعامل (المصدر: pexels by Mateus Souza)
أفكار لمصالحة الزوج
لا تتركي الوقت يطول بالخصام (المصدر: pexels by Mateus Souza)
أفكار لمصالحة الزوج
أفكار لمصالحة الزوج
أفكار لمصالحة الزوج
3 صور
تحتاج العلاقة الزوجية إلى حكمة وإدارة وفن في التعامل لكي تستمر ويكتب لها النجاح، وبالرغم أن الحياة الزوجية قد تواجه بالعديد من الصعوبات والمشكلات اليومية، والتي تكون نتاجاً لعدم المعرفة بالأساليب المثلى للتعامل في الحياة الزوجية والسير بسفينة الحياة إلى بر الأمان، إلا أنه من الضروري والأساسي لاستمرار علاقة فاعلة بين الزوجين أن يكون أسلوب الحوار بينهما له آداب وفنون يحسن بالطرفين معرفتها، "سيدتي" التقت استشاري العلاقات الأسرية أمين إسكندر في حوار حول أفكار لمصالحة الزوج.

الخلافات الزوجية أمر وارد فى الحياة

تحتاج العلاقة الزوجية إلى حكمة وإدارة وفن في التعامل (المصدر: pexels by Emma Bauso)

يقول استشاري العلاقات الأسرية أمين إسكندر لـ"سيدتي": إن الخلافات الزوجية أمر وارد فى كل منزل ولا يخلو منها أي بيت، والحياة الزوجية تحتاج لتضحية من الطرفين لإنجاحها، لكن للأسف يحدث فى بعض الأحيان خلل فى منظومة الحياة الزوجية يكون سببه بعض الصعوبات والمشكلات التي قد تواجه الزوجين أو مشكلة فى طبيعة العلاقة بينهما، تعيق الاستمتاع بهذه الحياة.

أفضل الطرق والأفكار لمصالحة زوجك

• التزام الهدوء

معالجة المشاكل الزوجية تحتاج لفن وحكمة (المصدر: pexels by Mateus Souza)
عليكِ أن تلتزمي الهدوء أثناء أي خلاف مع زوجك، حتى تبقى الأمور تحت السيطرة ولا تتعداها، فالغضب والتحدث والشجار والجدال بصوت عالٍ يؤدي إلى اشتعال الخلاف وسوف تحدث فجوة بينكما يصعب حينها محوها، وحتى لا تتفاقم الأمور بينكما، لذلك لابد أن تتنازلي في هذه اللحظة وتبقين هادئة وبعد أن يهدأ زوجك توددي إليه واجلسي بجواره وبأسلوب راقٍ يمكنك تهدئته بل والاعتذار أيضاً ومن شأن ذلك أن يعلو من قيمتك لديه.

• اختيار التوقيت المناسب

قبل التخطيط لخطوة الصلح مع زوجك يجب التأكد من أن التوقيت مناسب لطرح مشكلة الخلاف مرة أخرى دون الدخول في النقاش، فهو من العوامل التي تساعد على إنهاء الخلافات الزوجية، وحتى لا تتعكر الأجواء مرة أخرى وقد تفلت زمام الأمور، فبدلاً من مرحلة المشاحنة والمجادلة فتتطور بالهجر والتباعد، ولابد أن يكون الوقت بعيداً عن الأوقات التي يكون فيها الزوجان منشغلين بأمور قد تشتت انتباههما، أثناء ممارسة أي نشاط ذهني، أو العودة من العمل.

• التحدث بوضوح وصراحة

يجب على الزوجين أن يكونا صريحين في التعامل مع أي خلاف أو مشكلة يتعرضان لها، فالابتعاد عن الصراحة والوضوح سوف يزيد تفاقم المشاكل، ولن يؤدي لأي حلول، لذلك فالتحدث بصراحة سيجعلك تضعين يدك على كل ما يزعجكما، لتتجنباه فيما بعد.

• اعترافك بالخطأ والاعتذار سريعاً

لا تتركي الوقت يطول بالخصام والخلاف بينكما، واعلمي أنه بمجرد اعترافك بالخطأ فور حدوثه سيزيد من قيمتك كزوجة عند زوجك، والاعتذار يكون باستخدام الكلمات الرقيقة والجميلة بكل أدب وإحترام وبهدوء، سيجعل حياتك الزوجية سعيدة أكثر وتقلل من الخلاف.

• التواصل بطرق أخرى

لا تتركي الوقت يطول بالخصام (المصدر: pexels by Mateus Souza)

يجب عند اعتذارك لزوجك التركيز على التواصل غير المباشر، كاستقبال الزوج بابتسامة وبشاشة وتهيئة الأجواء، فمبادرتك بالابتسامة لزوجك ستمحي ما حدث أو تخفف من حدة موضوع الخلاف، أو على الأقل يهيئ جواً هادئاً بقدر الإمكان يساعد على التقارب فيما بينكما، كل هذه أمور مهمة".

• التغافل

بعض الأمور التي تواجه أي زوجين من الخلافات والمشاكل في العلاقة الزوجية، يكون دواؤها هو التغافل عنها، وكما قال الإمام أحمد بن حنبل "تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل، فلتتناسي صغائر الأمور واتركيها تأخذ منحنى صغيراً ولا تسعي لتصعيدها، وقومي بإعطاء المواقف والسلوكيات حجمها الطبيعي وحاولي التغافل عنها.

• التماس الأعذار

لابد من التعامل بحكمة مع بعض المشاعر السلبية التي تحدث من الطرف الآخر، والتعامل بصدر رحب، وكوني على استعداد لتقبل الهفوات والتغاضي عن بعض التصرفات، والتماس الأعذار، بطريقة لا تقلل من الاحترام بينكما.

• التحلي بالذكاء

التعامل بذكاء بالأمور والنقاط التي تزعج زوجك وتغضبه، فعليك أن تتجنبيها مع ضرورة معرفة نقاط ضعفه حتى تستغليها بصورة إيجابية، وحينها سيكون الصلح سريعاً بعد الخلاف بينكما، فالحياة لا تتسع لمثل هذه الخلافات البسيطة.

• التوقف عن صلابة الرأي

إعطاء هدية لزوجك تعبر عن مدى حبك لزوجك (المصدر: pexels by Budgeron Bach)

الحياة الزوجية ليست حلبة صراع أو سباقاً، فإصرارك بالفوز في الجدل أو الخلاف سيؤدي بالفعل إلى الخسارة وضياع الوقت هباء دون الوصول إلى حلول، وسيمنعكِ من التوافق مع زوجك، ولكن بالنقاش البسيط والكلمات الحنونة يمكن أن يظهر المخطئ وتنتهي المشكلة سريعاً.

• تهادوا تحابوا

إعطاء هدية لزوجك تعبر عن مدى حبك لزوجك، مثل الورد أو شراء عطر أو ساعة يد أو ما يفضله زوجك، ولا تترددي في تقديم هدية مادية بسيطة أو معنوية له مع وضع بطاقة اعتذار حتى تساعدي في تهدئة الأمر ووضعها في نصابها الصحيح.

• سهرة بأجواء هادئة

فإذا كان الزوج يميل إلى الجو الهادئ العاطفي، فبإمكانك الخروج لسهرة هادئة جميلة بعيداً عن أجواء المنزل والأبناء، وبالفعل هذه حيلة مميزة تجعل اعتذارك واضحاً وبالتأكيد سيفهم الرسالة المقصودة، أو يمكنك تحضير أحد الأطباق المفضلة لديه ووضعها بشكل جذاب، حتى يشعر بالجهد الذي قمت به كتعبير عن أسفك عما حصل، مع إضفاء جو رومانسي وتشغيل بعض الموسيقى الهادئة وبعض الورود.

• احترام مشاعره

لا تتجاهلي الموقف أو تستهتري به، ويجب عليك احترام مشاعر زوجك وإظهار التعاطف معه، وإبداء تفهمك لغضبه، وأنك مهتمة به وبمشاعره التي تأذت بسبب الخلاف، وأظهري ندمك على الوصول بالخلاف إلى هذه المرحلة، وأخبريه بما يمكنك فعله لتصحيح الأمور، وأنك على استعداد لفعل كل ما يريده حتى يسامحك، وهذا سوف يقدره زوجك وسيزيد من تقديره لك.

• الاستماع الجيد له

يجب عليكِ الإنصات الجيد لزوجك في حالة رغبته في الكلام دون أن تقاطعيه أو تشرحي له كافة التبريرات، ويجب عدم مقاطعته أثناء الحديث أو سرد الخلاف لحين انتهائه، ثم قدمي تعقيبك بعد ذلك بشكل راقٍ وحضاري.