زوجة تعانق زوجها وتبتسم بسعادة
للعناق بين الزوجين فوائد كثيرة

العناق بين الزوجين هو من أرقى الطرق غير الكلامية للتعبير عن الحب والسعادة وحتى الحزن، فالعناق يجعلهما يشعران بالدفء والطمأنينة، حيث يوفر المزيد من الراحة والدعم، إلى جانب أنه يسهل التواصل مع الآخر، مما يساعد الزوجين على حل المشاكل العالقة والخلافات، فالحضن بالنسبة للمرأة شيء جميل يحمي قلبها وينير بشرتها سروراً، بالسياق التالي "سيدتي" تعرفك على فوائد العناق بين الزوجين من خلال لقائها مع استشاري العلاقات الأسرية والإنسانية آمال إسماعيل.

العناق يُطلق أجمل المشاعر الرومانسية

العناق يُطلق أجمل المشاعر الرومانسية


تقول استشاري العلاقات الأسرية والإنسانية آمال إسماعيل لـ"سيدتي": العناق أو الحضن يعتبر من أجمل المشاعر الرومانسية التي تترك أثراً كبيراً يدل على الطمأنينة والعاطفة والحب لدى الزوجين، فهو أفضل وسيلة تواصل دون كلام أو حديث بين الجميع سواء الحبيبين، أو الزوجين أو الأصدقاء، أو الآباء مع أبنائهم، فالعناق ليس له تأثير فقط على تحسين الحالة المزاجية والنفسية بل هو أكثر من ذلك، فهو يعمل على تحسين صحة القلب، وذلك بتخفيف الضغوطات على الإنسان، والعناق بين الزوجين يساهم في تقوية العلاقة بينهما لأنه يقوم بتعزيز الشعور بالراحة والطمأنينة والأمان وتعزيز الروابط بين الزوجين، وكذلك يعمل على تقليل الاكتئاب والتخلص من التوتر والقلق بينهما، فشعور الزوجة بالخوف والقلق قد ينتهي بمجرد عناق زوجها لها.
ونحو المزيد عن العناق فالعناق يحميك من الأمراض.. كم حضناً يحتاجه الإنسان في اليوم؟

فوائد العناق بين الزوجين

يهديء الأعصاب

العناق بين الزوجين يساهم في تعزيز الرغبة بالعطاء والتخلص من الأنانية

يساهم العناق بين الزوجين في ارتخاء الأعصاب، وتعزيز الرغبة بالعطاء والتخلص من الأنانية، ومن خلال المعانقة الزوجية تبدأ عملية العطاء بين الشريكين، فهو يخلق سلسلة من التغييرات الكيميائية داخل الجهاز العصبي، وهذه الأحاسيس الممتزجة تدفع إلى راحة الأعصاب وإلى الهدوء، ويساهم عناق الزوج لزوجته في الحصول على أكبر قدر ممكن من الراحة النفسية والجسدية، والشعور بالسعادة والأمان في الوقت نفسه.

يخفف الألم

يسبب العناق بين الزوجين إفراز الهرمونات التي تساعد على تخفيف الآلام؛ حيث إنها تغلق مسارات الألم وتخفف الشعور بها، وخاصة إذا كان أحد الزوجين أو كلاهما يعاني من آلام معينة في منطقة معينة، مثل آلام الرقبة أو العظام، فإن العناق من الممكن أن يخفف ويسكن آلام جسمك النفسية والجسدية بل وقد يعالجها تماماً، فإذا كنتِ مجهدة وتعانقت مع زوجك بالتأكيد ستشعرين بعدها أنك أفضل.

تقريب المسافات بين الزوجين

فالعناق المستمر هو شكل ممتاز من أشكال التواصل، ويقوم بتحسين العلاقات بين الأشخاص، يعمل على تقريب المسافات بين الزوجين وتعميق التواصل بينهما، وفهم كل منهما الآخر بشكل أعمق وأوضح، وذلك من خلال التحدث عن مستقبلهما ومشاكلهما وما يحدث مع كل منهما خلال اليوم.

تعزيز الثقة بالنفس

إنَّ العناق يعمل على تعزيز ثقة الشخص بنفسه، ويعمل على جعله يشعر بأنه محبوب، وهذا ما يدفعه للتقدُّم للأمام وتحقيق الأهداف والنجاحات، وقد يلعب أيضاً دوراً في القدرة على الثقة في الآخرين.

نجاح العلاقات

بالتأكيد أن العناق يعمل على نجاح العلاقات بين الزوجين، وذلك لأنَّه يقرب الشخصين لبعضهما جسمانياً، لهذا ينصح كثير من استشاريي العلاقات الزوجيَّة الزوجين الواقعين في المشاحنات الزوجيَّة بالعناق لحلِّ مشكلاتهما.

يخلق شعوراً بالبهجة

يعتبر العناق بين الزوجين أفضل وسيلة تواصل دون كلام، وبالطبع العناق يعطي إحساساً رائعاً بالبهجة والسعادة، وذلك لزيادة نسبة السيروتونين في الدم.

ارتخاء العضلات

العناق يعمل على نجاح العلاقات بين الزوجين

يعمل العناق على راحة عضلات الجسم واسترخائها، وهذا ما يساعدها على الصمود والعمل بشكل أفضل وتحمل المجهود البدني، وذلك بعد إفراز هرمون أوكسيتوسين والذي يعمل على إصلاح العضلات.

الجهاز المناعي

الأشخاص الذين لديهم أشخاص داعمون في حياتهم، خاصة العناق المنتظم، هم أقل عرضة للإصابة بالأمراض؛ لأن العناق يعمل على تعزيز أداء الجهاز المناعي للجسم، وذلك لإفراز الجسم الهرمونات التي تساعد على صحة وسلامة الجهاز المناعي.

يعالج الأرق

إن العناق يخفف من حالة الإجهاد، ويعزز منظومة المناعة وإفراز الدوبامين الذي يساعد على استرخاء العضلات، وقد يخفض من مستوى هرمون الكورتيزون في الجسم الذي يتم إفرازه بسبب التوتر والتعب، وجميع هذه العوامل تساعد على النوم السريع والجيد.

تجديد الحب

إنّ العلاقة الزوجية قد ينتابها الملل والبرود العاطفي فتفتقر إلى شغف العواطف، وهرمون الأوكسيتوسين هو المسئول عن جعلك تشعرين بالسعادة مع شريكك، وعند احتضان حبيبك يزداد إفراز هذا الهرمون خاصة عند النساء، ومن هنا يمكن الاعتماد على العناق بين الزوجين فيتجدّد حبّهما.

التخفيف من الضغط

العناق بين الزوجين يساعد في التخفيف من حدة الضغوط النفسية التي يتعرض لها الزوجان، والضغط والتوتر في الحياة الزوجية، إلى جانب أنه بالتالي يساعد في التخفيف من الضغوطات المستقبلية ويبعث الاسترخاء والهدوء، ويقوم بتحسين مستوى ضغط الدم، مما يساعد في تعزيز صحة القلب.
وللمزيد عن فوائد العناق هذه: 9 فوائد للعناق بين الزوجين!