لتحسين الذات.. كيف تكون شخصاً أفضل من نفسك في العام الماضي؟

كيف يمكنك أن تستفيد من فرص التطوير الشخصي لتصبح أفضل نسخة من نفسك؟
كيف يمكنك أن تستفيد من فرص التطوير الشخصي . المصدر: freepik by wayhomestudio

يمكن أن تكون الحياة مجموعة من المسؤوليات والضغوطات المتراكمة والمستمرة، لكن التركيز الصحيح على الأهداف الحقيقية قد يمكنك من البدء في أن تصبح شخصاً أفضل من نفسك بالأعوام الماضية، وعن وما تريد أن تكون عليه. فهل تساءلت يوماً ما حول: ما هي الإنجازات التي حققتها في الماضي وتشعر بالفخر اتجاهها؟ وهل اكتسبت مهارات جديدة أو تعلمت دروساً مهمة خلال الفترة السابقة من حياتك؟ ما هي الدروس التي استفدتها من تلك التجارب السابقة وكيف يمكنني تحويلها إلى تطور وتقدم في المستقبل؟
يقدم موقع "wikihow.com" طرقاً لمساعدتك على تعلم كيف تصبح شخصاً أفضل بعدة طرق مختلفة. من خلال تطوير نفسك على القيام بأفعال صغيرة وصولاً للمشاريع الكبيرة، فالقيام كل يوم بخطوة ما، سيجعلك تحسن من نفسك ومن نموك كفرد في المجتمع.

حدد أهدافاً لنفسك

تحديد الأهداف يعطي حياة الأفراد؛ القيمة والمكانة المتميزة للسعي بسعادة ومثابرة في الحياة. المصدر: freepik by rawpixel.com


يمكن للتطلعات الإيجابية التي تفكر بها أن تمنحك شيئاً تزدهر من أجله. فالشخص يحتاج إلى شيء يعيش من أجله، لذا فكر فيما تريده في الحياة. فالسعي لتحقيق شيء ما لا يجعلك شخصاً أكثر سعادة وأفضل فحسب، بل يمكن أن يساعدك أيضاً في العثور على هدفك. استخدم قلماً وورقة واكتب الأهداف القصيرة والطويلة المدى التي ترغب في تحقيقها. حاول أن تسأل نفسك هذه الأسئلة للعثور على هدف قابل للتحقيق: ماذا تحب أن تفعل في وقت فراغك؟ و هل هناك علاقة في حياتك تريد تحسينها؟
استمر في القراءة لتتعلم كيف: مهارة التفكير التحليلي.. كيف تتخذ القرارات الحكيمة وتقيم الموقف؟

تعلم كيف تغفر للآخرين

إن مسامحة نفسك والآخرين يمكن أن يساعدك على تحسين العلاقات في حياتك لتصبح شخصاً أفضل، لذلك فمن المهم أن تتخلى عن الشعور بالضغينة إن كنت تحملها. فالماضي يبقى في الماضي؛ وقد حان الوقت للمضي قدماً.
تعلم دائماً كيف تمنح نفسك وقتاً لتغفر أخطاءك الماضية وتتعرف على ما علمتك إياه الحياة من تجاربها. ثم سامح من أساء إليك . قد لا تتمكن من نسيان ما فعلوه، ولا بأس بذلك، لكن التسامح يمكن أن يمنحك راحة البال والفرصة للتقدم والتطور.

نصيحة: إن الخوض في أخطاء الماضي يمكن أن يؤدي في الواقع إلى زيادة ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، في حين أن التسامح يمكن أن يساعد في إدارة التوتر وتقليله.

كن متعاطفاً مع الآخرين

إن قدرتك على تخيل ما مر به شخص ما يمكن أن يمنحك منظوراً جديداً للأحداث والأمور. فالتعاطف هو إحدى الخطوات الأولى لتصبح شخصاً أفضل لأنه يبني شخصيتك نحو الأمام ويساعدك على أن تكون أكثر حساسية تجاه الآخرين، وعلى تكوين علاقات دائمة وعدم الشعور بالعزلة من خلال اكتساب الأصدقاء.

رد المعروف للآخرين ومساعدتهم

تمثل مساعدة الآخرين الفائدة لك بنفس القدر الذي قد يستفيد منه الآخرون؛ فقد أظهرت الأبحاث أن الإيثار يحسن المزاج والسعادة بشكل عام. لذا، فكر في الأعمال التطوعية، أو التبرع بالملابس المستعملة، أو جمع القمامة في الحديقة العامة. حتى أصغر عمل يمكن أن يحدث فرقاً كبيراً في تطورك وتحسين شخصيتك.

تخلص من منطقة الراحة الخاصة بك

تشكل التجارب الجديدة للأفرد، فرصاً حقيقة للتقدم والنمو والازدهار في الحياة. المصدر: freepik


يشكل تعريض نفسك لتجارب جديدة فرصة حقيقية لتنمو كفرد. فمناطق الراحة رائعة، لكنها قد تكون راكدة أيضاً. قم بتغيير جدولك اليومي، وجرب شيئاً جديداً، واخرج من منطقة الراحة الخاصة بك. إن تجربة أشياء جديدة تجعلك غير مرتاح إلى حد ما، لكنها قادرة على توسع آفاقك وتفتح عينيك على منظور مختلف.

تعلم شيئاً جديداً

واحدة من أفضل الطرق لتحسين نفسك هي تثقيف نفسك. فالمعرفة يمكنها أن تساعدك على أن تقطع شوطاً طويلاً، خاصة عندما يتعلق الأمر بفهم مواقف الآخرين. سواء كنت في المدرسة أم لا، يمكن أن يساعدك التعليم الذاتي على النمو والتطور كفرد. فكلما عرفت أكثر، اكتسبت منظوراً أكبر.

تعرف على نقاط ضعفك

تذكر.. بأن لكل شخص مجموعة من العيوب، ولكن يمكنك أن تهدف إلى تحسين عيوبك. لذلك لاحظ كيف يؤثر سلوكك وموقفك على الآخرين. وهل الناس بشكل عام سعداء أم حزينون من حولك؟ هل يأتي إليك الأصدقاء للحصول على المساعدة أو النصيحة؟ إن الإجابة على هذه الأسئلة وتحليل تفاعلاتك يمكن أن تساعدك على اكتشاف نقاط الضعف لديك وتعزيزها.

السيطرة على الغضب

يُعد الشعور بالغضب أمراً طبيعياً، ولكن الغضب الزائد يمكن أن يعوق التعاطف. فعندما تريد أن تصبح شخصاً أفضل، من المهم أن تفهم أسباب وكيفية حصول بعض المواقف مع الأشخاص الآخرين. فأحياناً قد لا تسير الأمور كما ينبغي لها أو كما كنت تعتقد أو تخطط، لذلك خذ نفساً عميقاً وتذكر أنك قد لا تكون قادراً على التحكم في أشياء كثيرة، لكن يمكنك التحكم أولاً في سلوكك وانفعالك.
أطلع أيضاً على هذه الوصفة قد تصبح أكثر ثراءً: وصفة تحميك من الإفلاس وطرق لزيادة أموالك دون جهد