مهارة التفكير التحليلي.. كيف تتخذ القرارات الحكيمة وتقيم الموقف؟

يعزز التفكير التحليلي التعلم المستمر ويسهم في تقديم الحلول للتحديات الصعبة في العمل
يعزز التفكير التحليلي التعلم المستمر ويسهم في تقديم الحلول للتحديات الصعبة في العمل. المصدر: freepik by wayhomestudio


تُعد مهاراة التفكير التحليلي، مثل أي مهارات أخرى لدى العديد من الأشخاص؛ مهارة تصنف بوصفها فطرية لدى البعض ولكنها ليست لدى الجميع. لذلك يمكن للبعض محاولة اكتسابها وتنميتها إن كان لديه اهتمام كبير، وشعور بالدافع، والمثابرة للتعرف على موضوع معين واكتساب هذه المهارة.
وتتطلب تنمية مجموعة المهارات التحليلية كأي مهارة أخرى تتطلب من الأفراد المهتمين بتطويرها؛ الصقل والتطبيق. فإذا كنت مستعدًا لتعزيز مهاراتك التحليلية، تعرف من خلال موقع " talentbridge-com " ماهي مهارات التفكير التحليلي التي يجب أن تمتلكها؟ وكيف يمكنك تنميتها؟

 

"للنجاح في الحياة، يجب أن تكون قويًا في التفكير التحليلي وفي تطبيق هذا التفكير على حل المشاكل." - بيل جيتس

 

خطوات لتحسين مهارات التفكير التحليلي:

التفكير التحليلي ركيزة أساسية لتحقيق التطور والتميز من خلال إتقان مجموعة من الاستراتيجيات. المصدر: freepik by wayhomestudio


إذا كنت تعتقد أن مهارات التفكير التحليلي لديك تحتاج إلى بعض التحسين أو كنت ترغب في امتلاكها وتطويرها، نقدم إليك مجموعة من الاستراتيجيات التي يمكنك استخدامها في العمل، وأبرزها:

كن شديد الملاحظة:

إن الملاحظة والتأمل في العمل يساعدان الأشخاص بشكل جيد على تقييم الأمور ووزنها بشكل سليم وصحيح، لذلك قم بالمشي في الخارج أو راقب الأشخاص في مكتبك. استخدم أكبر عدد ممكن من حواسك، وشاهد ما يحدث حولك. هل هناك أي شيء يثير اهتمامك؟ تذكر أنه عليك إشراك عقلك بنشاط ما وبشكل دائم لتطويره وتنميته.

قراءة الكتب بشكل مستمر:

تمثل قراءة الكتب المفتاح لتحسين مهارة التفكير التحليلي لدى الأفراد، والطريقة المُثلى لبقاء عقلك نشطًا ومتيقظًا. حاول قراءة الكتب، وتدرب على استراتيجية القراءة النشطة: اقرأ واستوعب وتساءل عما تقرأه بشكل استباقي. فالقراءة تساعدك على تسليط الضوء على الأسئلة أو طرحها، وتساعد القراءة بصوت عالٍ على إجراء تنبؤات مستقبلية للأحداث ومواصلة التفاعل مع مواد القراءة الخاصة بك.
ينتظرك الكثير من الأفكار الرائعة والإيجابية في هذا المقال، تعرف عليها: كيف يمكن للمهن الصعبة عقلياً أن تؤثر في دماغك؟

تعلم كيف يمكنك القيام بالمهام:

كن حذرًا.. ولا تبحث عن الحل فحسب، بل تعرف على كيفية عمل أشياء معينة بالضبط. فالتدقيق في كيفية عمل الأشياء، سيكون لديك القدرة على الفهم بشكل أفضل للعملية التي تم إجراؤها، وهو أمر حيوي في تحفيز مهاراتك التحليلية لديك.

تدرب على طرح الأسئلة:

هل تعلم أن الفضول يجعلنا أكثر ذكاءً؟ وفقًا لعالم الأعصاب أراسيلي كارماجو ، "كلما زاد فضولنا تجاه موضوع ما، زاد تفاعله مع وظائفنا المعرفية، مثل الانتباه والذاكرة". ومع ذلك، فإن طرح المزيد من الأسئلة يمكن أن يساعد في تطوير مهارات أفضل في حل المشكلات والاحتفاظ بالموضوع وذاكرته. لذا لا تخجل من طرح الأسئلة، خاصة إذا كان استفسارك صحيحًا.

مارس ألعاب الذكاء والتفكير:

إذا كنت ترغب في تحسين مهارات التفكير التحليلي لديك، فقد يكون الوقت قد حان للعب ألعاب الذكاء؛ كالألغاز أو الشطرنج أو الكلمات المتقاطعة. حيث أن أفضل وسيلة لتطوير التحليل بالنسبة لديك تتمثل بألعاب الدماغ القادرة على تطوير مجموعة مهاراتك التحليلية بشكل ممتع دون أن تتطلب الكثير من التحفيز للبدء.

مارس قدراتك على حل المشكلات:

كن على يقين بأن لكل مشكلة حل. تصور الأمور في ذهنك بشكل صاف ولتكون واضحًا في عرض مفهوم معين. قم بإعداد حلين أو ثلاثة أو حتى أكثر لمشكلة ما. وإذا أمكن، قم بإجراء اختبارات ومناقشات قبل عرض تلك الحلول ثم قم بتقديم ما تراه أفضل وأكثر منطقية للعمل.

فكر في القرارات قبل اتخاذها:

إن اتخاذ القرارات المهمة في العمل أمر شائع جدًا. لذلك فكر جيداً وكن عقلانيًا في قراراتك. وأجب أولاً : ما هي إيجابيات وسلبيات قرارك؟ حاول أن تطلب رأي الخبراء إذا كان ذلك متاحًا، أو قم بإجراء بحث مكثف عن الموضوع. وتدرب على سؤال نفسك: هل هذا هو الحل الأفضل لهذه المشكلة؟ ثم خذ خطوة إلى الوراء لإعادة التفكير في الأمر أكثر قليلاً، ومن ثم يمكنك أن تقرر ما تراه صائبًا.

لماذا تحتاج إلى مهارات التفكير التحليلي في العمل؟

يمثل الاعتماد على التفكير التحليلي خطوة ضرورية لتعزيز الفهم واتخاذ القرارات. المصدر: freepik by wayhomestudio


تشكل مهارات التفكير التحليلي أمر بالغ الأهمية في مكان العمل. وهي مهارة ضرورية لجمع البيانات وحل المشكلات المعقدة واتخاذ قرارات عقلانية وكذلك تلخيص البيانات وتنفيذ مشاريع مدروسة. فالتقدم للحصول على وظيفة يتطلب من الأفراد الحصول على تلك المهارة بوصفها مهمة في تقييم قبول الأفراد بالوظائف إلى جانب المهارات الوظيفية الأخرى المرغوبة للغاية لتحديد ما إذا كنت مناسبًا للشركة أم لا.

 

"التفكير التحليلي هو مفتاح الفهم العميق. إنه يمكننا من رؤية أبعاد الأمور وكشف الجوانب التي قد تفوت العقل العادي." - جورج بويل

 


ختامًا، يتبادر إلى الذهن بوضوح أهمية مهارات التفكير التحليلي كأداة حيوية في عصر مليء بالتحديات والتغيرات. حيث يظهر هذا النوع من التفكير كوسيلة لفهم العالم المعقد من حولنا وتحليل التحديات التي نواجهها يوميًا. إذ يمنحنا التفكير التحليلي القدرة على فحص الأفكار بعمق، واستنتاج العلاقات والأسباب والنتائج بشكل دقيق.
استعد لتفتح آفاقاً جديدة وتغيير وجهة نظرك من خلال متابعة الزملاء المزيفون.. كيف تحمي نفسك منهم في العمل؟