ميزات في ويندوز 11 أوقفتها مايكروسوفت في 2023

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية - الصورة من موقع unsplash

شهد عام 2023 الذي نستعد لوداعه اليوم، إيقاف شركة "مايكروسوفت" 5 ميزات كانت توصف بالرئيسة في نظام تشغيلها الأشهر "ويندوز 11".
وأوقفت "مايكروسوفت" التقنيات الخمس، ضمن حملة الشركة لتقديم "ميزات جديدة" مدعومة بالذكاء الاصطناعي في "ويندوز 11".
ووفقاً لـ"إنديان إكسبريس"، جاءت أبرز الميزات المختفية عن "ويندوز 11":

1- WordPad

ظهر للمرة الأولى في عام 1995 مع نظام التشغيل "ويندوز 95"، وهو عبارة عن محرر نصوص منسق تلقى العديد من التحديثات في العقود القليلة الماضية، ولكن آخر تحديث حظي به كان في "ويندوز 8"، وتجاهلته "مايكروسوفت" منذ ذلك الحين.
وفي وقت سابق من هذا العام في سبتمبر، أعلنت مايكروسوفت أنه لن يتم إصدار أي تحديث قادم له، وستتم إزالته في إصدار مستقبلي من "ويندوز"، وأنه سيتعين على المستخدمين الانتقال إلى Word للحصول على مستندات نصية غنية مثل .rtf و.doc.
على الرغم من أن الشركة لم تشارك أي تفاصيل محددة حول موعد إزالة التطبيق، فمن المرجح أن يتم إيقافه في وقت ما في أواخر عام 2024.

2- Mail and Calendar

تخلت "مايكروسوفت" ببطء خلال الفترة الأخيرة عن تطبيقات البريد والتقويم، لصالح تطبيق "أوتلوك" الجديد.
على الرغم من أن هذه التطبيقات تعمل حالياً على النحو المنشود، إلا أنها تعرض تحذيراً منبثقاً يطلب من المستخدمين التبديل إلى عميل "أوتلوك" بدلاً من ذلك.
وفقاً لمايكروسوفت، فإن أجهزة "ويندوز 11"، التي سيتم شحنها في عام 2024 ستأتي مع تطبيق "أوتلوك" لنظام التشغيل "ويندوز" الجديد باعتباره تطبيق البريد الافتراضي، وسيكون لزاماً على من يصرون استخدام تطبيق "البريد والتقويم" تنزيله من متجر "مايكروسوفت"، ولكن قد تكون نهايته رسمياً في 2024.

3- Windows Tips

كان تطبيق Windows Tips هو المكان الذي يقصده كثيرون للتحقق من ميزات "ويندوز" الجديدة، ومع ذلك، أعلن عملاق التكنولوجيا الشهر الماضي أنه سيتم إزالة تطبيق "النصائح" في الإصدار المستقبلي من نظام "ويندوز 11".
على الرغم من أن التطبيق لم يكن شائعاً على الإطلاق في المقام الأول، إلا أنه كان بمثابة طريقة سهلة للتعرف على أحدث ميزات "ويندوز".
وتقول "مايكروسوفت" إنه سيتم استبداله بتطبيق "الحصول على المساعدة" الذي يتيح لك البحث بسرعة عن المعلومات التي تبحث عنها، كما أن لديه خيار الاتصال بممثل الدعم في حالة مواجهة حاجز.
تابعي المزيد: مايكروسوفت تطلق تطبيق ويندوز لـ iPhone وiPad وMac وأجهزة الكمبيوتر الشخصية

4- Windows Speech Recognition

ظهر تطبيق "التعرف على الكلام في ويندوز" للمرة الأولى عام 2006، عند تقديم مايكروسوفت نظام تشغيل "ويندوز فيستا"، ولكن حالياً هذه الخدمة باتت غير متوفرة، وسيتم استبدالها قريبًا بميزة "الوصول الصوتي" المتوافرة بالفعل على نظام تشغيل "ويندوز 11"، والتي تعتبر أكثر دقة وفقاً للشركة.

5 -كورتانا

في وقت سابق من هذا العام في شهر يونيو، أعلنت شركة مايكروسوفت أنها ستتخلص من مساعدها الصوتي "كورتانا" المستوحى من لعبة "هالو"، الذي أطلقته للمرة الأولى في عام 2014، بنظام تشغيل "ويندوز 8.1".
يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر