أنواع مختلفة من الاجتماعات لتسوية شؤون العمل... ما هي؟

اجتماع عمل
هناك أنواع مختلفة من الاجتماعات... تعرفوا إليها (الصورة من Adobestock)
اجتماع عمل لاتخاذ قرارات محدّدة
الاجتماعات لاتخاذ القرار تُركّز على على إنتاج أفكار وحلول جديدة أو مناهج لمشكلات أو مشروعات مختلفة (الصورة من Adobestock)
فريق العمل
اجتماعات بناء الفريق هادفة إلى تعزيز الثقة والتعاون والتواصل بين الأعضاء (الصورة من Adobestock)
نموذج من جلسات التدريب
جلسات التدريب تُركّز على تطوير مهارات الموظفين أو إكسابهم أخرى جديدة أو معارف جديدة (الصورة من Adobestock)
تقييم أداء الموظفين خلال اجتماع
اجتماع لتقييم أداء الموظفين (الصورة من Adobestock)
اجتماع عمل
اجتماع عمل لاتخاذ قرارات محدّدة
فريق العمل
نموذج من جلسات التدريب
تقييم أداء الموظفين خلال اجتماع
5 صور

الاجتماعات جزء لا يتجزأ من العمل التجاري، إذ تنعقد بأمر من المدراء أو المستويات الإدارية العليا، سواء مع الموظفين أو الشركاء أو المستثمرين، لغرض التداول في الأوضاع الحالية للشركة والوصول إلى الأهداف المرسومة. وللاجتماعات أنواع ينبغي إدراكها من روّاد ورائدات الأعمال. في الآتي، نبذة عنها.

اجتماعات متعددة لأهداف مختلفة

الاجتماعات لاتخاذ القرار تُركّز على على إنتاج أفكار وحلول جديدة أو مناهج لمشكلات أو مشروعات مختلفة (الصورة من Adobestock)


يقول الخبير الإداري محمد العثمان لـ"سيدتي. نت" إن "هناك مجموعة منوعة من أنماط الاجتماعات التي تلبي احتياجات متعددة داخل المؤسسات والشركات". ويعدّد في الآتي، بعض أشكال الاجتماعات الشهيرة:

  • اجتماعات تحديث الحالة Status Update Meetings: يُعقد هذا النوع من الاجتماعات لتقديم معلومات حديثة عن تقدم المشروعات أو المهام. خلال هذا النوع من الاجتماعات، يتبادل أعضاء فريق العمل إنجازاتهم والتحديات التي واجهوها، جنبًا إلى جنب استعراض خططهم للعمل المقبل.
  • جلسات التفكير الإبداعي Brainstorming Sessions: تُركّز الاجتماعات المذكورة على إنتاج أفكار وحلول جديدة أو مناهج لمشكلات أو مشروعات مختلفة، بهدف تشجيع الإبداع والتعاون بين أعضاء فريق العمل.
  • اجتماعات لاتخاذ القرار Decision-making Meetings: الغرض منها هو النقاش لاتخاذ قرارات متعلقة بقضايا معينة. يُشارك في هذا النوع من الاجتماعات، الأفراد، لتحليل الخيارات والاتفاق بشكل جماعي على سير العمل.
  • اجتماعات حل المشكلات Problem-solving Meetings: هدفها معالجة التحديات أو المشكلات المحددة التي تنشأ، في إطار مشروع أو منظمة. في هذا الإطار، يتعاون أعضاء فريق العمل، لتحليل الوضع وتحديد الحلول المحتملة وتحديد أفضل الطرق لسير للعمل.
  • اجتماعات التخطيط Planning Meetings: هدفها تنسيق المشروعات أو الفعاليات أو المبادرات القادمة، إذ يناقش المشاركون فيها، الأهداف والجداول الزمنية والموارد والأدوار والمسؤوليات.

قد يهمك أيضًا الإلمام بأساسيات التخطيط لاجتماعات جيدة

جلسات التدريب تُركّز على تطوير مهارات الموظفين أو إكسابهم أخرى جديدة أو معارف جديدة (الصورة من Adobestock)
  • جلسات التدريب Training Sessions: يُركّز هذا النوع من الاجتماعات، على تطوير مهارات الموظفين أو إكسابهم أخرى جديدة أو معارف جديدة. تتضمن الاجتماعات المذكورة، ورش عمل أو ندوات أو عروضًا تقديمية يقدمها خبراء في مجال معين.
    اجتماعات بناء الفريق هادفة إلى تعزيز الثقة والتعاون والتواصل بين الأعضاء (الصورة من Adobestock)
  • اجتماعات لبناء الفريق Team-building Meetings: يهدف هذا النوع من الاجتماعات إلى تعزيز العلاقات بين أعضاء الفريق وتحسين ديناميكياته العامة. تتضمن الاجتماعات المذكورة أنشطة أو ألعابًا أو مناقشات هادفة إلى تعزيز الثقة والتعاون والتواصل.
  • اجتماعات فردية One-on-one Meetings: يُشارك فيها مدير وموظف، مثلًا، لمناقشة تقدم العمل والأهداف الشخصية والتطور المهني. قد ينعقد هذا النوع من الاجتماعات أيضًا، لمناقشة مشكلات أو تحديات محددة وتقديم التوجيه أو المشورة.

اجتماعات لتقييم الأداء وللمجالس التنفيذية

اجتماع لتقييم أداء الموظفين (الصورة من Adobestock)

أضيفي إلى ما تقدم، يذكر الخبير:

  • اجتماعات لتقييم الأداء Performance Review Meetings: تقييم أداء الموظفين، في هذا النوع من الاجتماعات، لتحديد النجاحات والفرص للتحسين، مع توجيه الملاحظات ووضع الأهداف للفترة المقبلة.
  • اجتماعات المجالس التنفيذية Executive Board Meetings: يُعقد هذا النوع من الاجتماعات بين أعضاء المجلس التنفيذي للمنظمات والشركات، وذلك لمناقشة الاستراتيجيات واتخاذ قرارات مهمة مُتعلّقة بالإدارة والتوجيه العام.

قد يهمّك أيضًا، التعرف إلى آداب وإتيكيت الاجتماعات الافتراضية

الخبير الإداري محمد العثمان
محمد العثمان، خبير إداري