هام لرواد الأعمال... كيفية استخدام التقييم في تحسين الأداء؟

التقييم لتحسين الأداء
كيفية استخدام التقييم في تحسين الأداء؟
يُعدّ تقييم الأداء أداة هامة تستخدمها الشركات في إدارة العمل وتحسين جودته وتطوير أداء الموظفين. تبعًا لذلك، تستعرض السطور الآتية، أحد النماذج الإدارية في التقييم لغرض تحسين الأداء، جنبًا إلى جنب كيفية مساهمة التقييم في تحسين أداء الشركة؟

كيف يساهم اختيار مؤشرات الأداء في التقييم؟

ما لا تمكن مراقبته بشكل مستمر غير مؤهل للتقييم. نتيجة لذلك، لا يمكن تحسين الأداء

يتحدث أحمد البربري، مستشار التطوير والتحوّل الاستراتيجي، لـ"سيدتي. نت" عن نموذج CREAM الذي يُساعد في اختيار مؤشر الأداء، بالاتكاء على خمس صفات وخصائص هي:
  • نظام تقييم واضح: لا بد أن يكون مؤشر الأداء واضحًا، فلا يمكن قياس ما هو غير واضح للموظف وللأشخاص أصحاب المصلحة في المنظمة، إذ يجب معرفة ما الذي يخضع للقياس وعلى أي أساس يتم ذلك؟ مثلًا: تجدر معرفة المصطلحات التي تستخدم في قياس الأداء (رضا العميل ورضا الموظف)، من دون ذكر كلمات رنانة وعدم تحديد معانيها بدقة وما الذي تشير إليه؟
  • نظام تقييم ذو صلة؛ عند القياس والتقييم، لابد أن يرتبط ذلك بالهدف المرجو.
    من المهم أن أن يكون نظام التقييم اقتصاديًّا
  • نظام تقييم "اقتصادي"؛ إذ ليس من المعقول وضع نظام تقييم مكلف أكثر مقارنة بالعمليات التي يتم قياسها. مثلًا: لا يمكن لرائد الأعمال توظيف مشرفين اثنين على عاملين. بالطبع، يبدو الأمر غير اقتصادي!
  • القدرة على توفير معلومات كافية عن الأداء، فوضع مؤشرات الأداء يتطلب وجود بيانات.
  • القدرة على المراقبة والقياس والتقييم بشكل مستمر، علمًا أن ما لا تمكن مراقبته بشكل مستمر غير مؤهل للتقييم. نتيجة لذلك، لا يمكن تحسين الأداء.

قد يهمك أيضًا التعرف إلى طرق مساعدة الموظفين والمديرين في التحسين المهني

كيفية استخدام التقييم في تحسين الأداء؟

للتقييم أهمية في تحسين الأداء

من جانب محمد الغامدي، مستشار إداري، فإن للتقييم دورًا في تحسين الأداء، مُعلّلًا فكرته، بالنقاط الآتية:
  • تحفيز الموظفين وإشعارهم بتقدير جهودهم: الموظفون الذين يتلقون تعليقات على منجزاتهم، من مديرهم المباشر، بصورة منتظمة، وبناء على تقييمات واضحة ومناقشات حول الأداء، يشعرون عمومًا باستثمار المنظمة في مجهودهم وبالاهتمام بهم. نتيجة لذلك، هم يتحفزون على العمل بجدية أكبر وبإيجابية، مما ينعكس بصورة واضحة على الإنتاجية التشغيلية.
  • التقليل من معدل دوران الموظفين: إذا كان لدى الموظفين مراجعات للأداء وخطط للتطوير وأهداف أداء واضحة للعمل على تحقيقها، هم غالبًا سيختارون البقاء لفترة أطول في المؤسسة التي يعملون لحسابها.
  • تسهيل أمر توظيف الأفضل: يرغب أفضل المواهب في العمل مع مؤسسات تسعى جاهدة لتحقيق النجاح وتمنح موظفيها الأدوات والدعم الذي يحتاجون إليه للوصول إلى مستويات أعلى في الأداء.
قد ترغبين بالاطلاع على بعض النصائح للحصول على أفضل النتائج في التقييم المهني