هامّ لروّاد الأعمال: كيفيّة تقديم فكرة مشروع بنجاح؟

تقديم فكرة مشروع
كيفية تقديم فكرة مشروع؟ (الصورة من Adobe stock)
قد "تلمع" فكرة المشروع، في مُخيّلة رائد الأعمال، ثمّ هو يعمل على إنشاء ملفات تعريفيّة به، إلّا أنّه لا يُحسن عرض الفكرة على العملاء والمُستثمرين، لتكون العاقبة أن لا يحصل على الدعم أو التمويل. من هذا المنطلق، تستعرض السطور الآتية، كيفية تقديم فكرة المشروع، بشكل احترافي وجاذب؟

نصائح خاصّة بتقديم فكرة المشروع بشكل متقن

من الصحيح التدرب على عرض فكرة المشروع (الصورة من Adobe stock)

عن كيفية تقديم فكرة المشروع بشكل متقن، يجيب هشام المجاتي، المتخصّص والخبير الإداري، "سيدتي. نت"، قائلًا: "بعض رواد الأعمال يبدو قمّة في الحماسة لفكرة مشروعه التجاري، يبد أنه يُخفق في طريقة عرضها وإقناع الطرف الآخر بها". لتلافي ذلك، ينصح الخبير، بـ:
  • تحديد الفكرة بدقّة أي الرؤية والهدف للطرف الآخر، فضلًا عن الخطوات المُتبعة في سير العمل حتّى الوصول إلى الأهداف المرصودة.
  • عرض الأفكار وفق ترتيب منطقي أي ذكر الفكرة والدراسة الأوّلية أو دراسة الجدوى التي أُجريت للمشروع والنتائج المتوقعة. بناءً على ما تقدّم، لا يجب أن يكون عرض الأفكار مختلطًا حتى لا يلتبس على الطرف الآخر، إذ ليس من المنطقي البدء بالحديث عن التمويل قبل عرض الفكرة بشكل جيد وتفصيلي وذكر الخطوات.
  • عرض الأمور التي يستفيد منها الطرف الآخر، سواء كان مُمولًا أو من الفئة المستهدفة للمشروع.
  • تجنب ذكر النقطة السلبية في المشروع، بل الكلام عن تحديات وكيف يمكن التعامل معها؟
  • اختيار الوقت المناسب لعرض الفكرة على الطرف الآخر (لجنة مثلًا أو متخصص) أي حينما يكون هؤلاء قمة في التركيز وليس لديهم ما يُشتتهم.
  • التدرب على عرض الفكرة، مع أحد أعضاء العائلة أو الأصدقاء، مع الطلب إليه تزويدك بالمقترحات والأفكار والأسئلة المحتملة.
  • الاستعانة بدلائل ومستندات واقعية وصور وفيديوهات وإحصائيات تثبت مدى جدوى فكرتك وقابليتها للتطبيق وقدرتها على النجاح.
  • الكلام بنبرة صوت واضحة وبثقة، مع إظهار الحماسة والإيمان بالفكرة.
  • الاستعانة بوسائل عرض جيدة ومرئية، في عرض البيانات.
قد يهمك أيضًا الاطلاع على كيفية بدء المشروع التجاري من الصفر؟

نصائح هامة لعرض فكرة المشروع

في العرض التقديمي، يطرح جدول زمني واضح ومتقن لأداء المشروع خلال المراحل المختلفة (الصورة من Adobe stock)

من جانب فاطمة الشمراني، المتخصّصة في تطوير المنظمات، هناك سبع نصائح هامة لعرض فكرة المشروع، بشكل إبداعي ومقنع، هي:

طرح المشكلة

لا يجدر برائد(ة) الأعمال أن يُظهر مدى قوة مشروعه، من الناحية التجارية فحسب، بل يجب أن يُعبّر عن السبب الذي يجعل المشروع ضروريًّا أو قويًّا؛ ما هي المشكلة التي يحلها والتي تجعل السلعة أو الخدمة قابلة للبيع أو الاستهلاك من المستخدمين النهائيين؟

استخدام الأسلوب القصصي

استخدام الأسلوب القصصي، أثناء عرض فكرة المشروع، قد يقنع الآخر، فغالبية الناس تحب القصص. تبعًا لذلك، يمكن عرض المشكلة التي يركز رائد الأعمال على حلها في السوق. لذا، توصي الشمراني بضرورة إجراء بحث شامل عن المستثمرين، كما الصناعات التي استثمروا فيها سابقًا. استنادًا إلى تلك المعلومات، يمكن نسج القصة المناسبة.

توضيح الفئات المستهدفة بدقة

من الخطأ أن يظهر رائد الأعمال للمستثمرين أن كل شخص قد يبدو عميلًا في المستقبل! في المقابل، يصحّ تخصيص الفئة المستهدفة ورسم شخصية المشتري بدقة، مما يساهم في تعزيز فكرة المشروع. في هذا الإطار، تنصح الشمراني بتوضيح الإستراتيجية لجذب العملاء، كما كيفية الوصول إليهم، وكم سيكلف كل ذلك؟ هذه المعلومات ذات قيمة للمستثمرين ويمكن التغاضي عنها بسهولة.

استعراض فريق العمل

استعراض فريق العمل والمناصب المطروحة وكيف يساهم دور أعضاء الفريق وإدارتهم في نجاح المشروع؟

قد ترغبين أيضًا بالتعرف إلى بعض الطرق المتبعة من قبل فريق العمل لاتخاذ القرارات

الجدول الزمني

تقديم جدول زمني واضح ومتقن لأداء المشروع خلال المراحل المختلفة. في هذا الإطار، تصح الاستعانة ببعض النماذج والمخططات الشائعة، مثل: مخطط جانت لتوضيح الخطوات الأساسية.

اختتام الجلسة بفقرة الأسئلة

اختتام الجلسة بفقرة الأسئلة والأجوبة لضمان عدم إغفال أي شيء، وترك المساحة للآخرين لطرح أسئلتهم التي قد توضح أجزاء محفزة عن المشروع.
فقرة الأسئلة (الصورة من Adobe stock)