تعريفات بريادة الأعمال ومحطات تاريخية... وأهمية دراسة الجدوى

تعريفات بريادة الأعمال
ما هي ريادة الأعمال؟ (الصورة من Adobestock)
دراسة الجدوى
دراسة الجدوى في عالم ريادة الأعمال (الصورة من Adobestock)
آلية تسعير المنتجات أو الخدمات
آلية التسعير المناسبة (الصورة من Adobestock)
ريادة الأعمال
ما هي سمات ريادة الأعمال؟ (الصورة من Adobestock)
جيل "واي" يعد من الرواد
جيل "واي" دخل عالم ريادة الأعمال وأصبح يرى فرصًا جديدة في الأعمال ويفكر بشكل مختلف عن سلفه (الصورة من Adobestock)
تعريفات بريادة الأعمال
دراسة الجدوى
آلية تسعير المنتجات أو الخدمات
ريادة الأعمال
جيل "واي" يعد من الرواد
5 صور

يكثر الحديث في الوقت الراهن عن ريادة الأعمال؛ هي كانت مرّت بتاريخ طويل، حتّى تتخذ الشكل المعروف وتُساهم في الابتكارات التي أعلت اقتصاد الدول. في السطور الآتية، تعريفات بماهية ريادة الأعمال، مع ذكر أهمية دراسة الجدوى عند تأسيس المشاريع.

الإصرار والفرصة والابتكار سمات مميزة لرائد الأعمال

ما هي سمات ريادة الأعمال؟ (الصورة من Adobestock)

يتحدّث المستشار أحمد الصالح عن ريادة الأعمال، فيقول إنها متعددة التعريفات، لكن يتفق الخبراء والمتخصصون على أنها:

1. إصرار على تحقيق فكرة ما. في هذا السياق، تفيد دراسة صادرة من جامعة "ستانفورد" بأن 75% من نجاح المشاريع الصغيرة تقوم على مدى إصرار الشخص على تحقيق فكرته.
2. إيجاد فرصة تجارية لم يستطع أحد إشباعها من قبل، في السوق. يتعرف رائد العمل، بالتالي، على هذه الفجوة، إما لخبرته في العمل أو من خلال الظروف والمحاكاة للتصرفات والأعمال اليومية، فإذا استطاع أن يرى الفجوة، يمكنه اختراق السوق.
3. الابتكار، لأن رائد الأعمال يكتشف فكرة جديدة أو حلًا جديدًا أو رغبة جديدة في الأسواق، ومن خلالها يطرح مشروعه. عبر هذا الابتكار والانفتاح، تنتعش أسواق ثانوية، أو يعمل المنافسون على تقليده للوصول إلى نفس الحصيلة، أو نفس المكسب.

أجيال ريادة الأعمال

جيل "واي" دخل عالم ريادة الأعمال وأصبح يرى فرصًا جديدة في الأعمال ويفكر بشكل مختلف عن سلفه (الصورة من Adobestock)

يذكر الصالح أنّ هناك خمسة أجيال مرت حتى وصلت السوق إلى هذا التفرد في عالم ريادة الأعمال:
1. يُسمّى الجيل الأول بـ"جيل الكساد العظيم"؛ ففي ذلك الوقت كانت نسب التسريح من الوظائف عالية، لذلك كان من الغريب أن يقوم الفرد بإنشاء مشروع خاص.
2. يُعرف الجيل الثاني بأنه جيل ما بعد الحرب العالمية الثانية؛ خلال تلك الفترة، كانت هموم الناس تتركز على نيل الشهادات وبناء الأوطان، لذلك توجه الأفراد تجاه الأجور المحدودة، في إطار الوظائف، التي تضمن لهم العيش.
3. ترعرع الجيل الثالث أو جيل "اكس" X، على أدبيات جيل ما بعد الحرب، فأخذ منه أفكاره عن نمطية المجتمع، وشهد على العملية الإدارية قبل عصر التكنولوجيا، العملية التي كانت المحادثات الشفوية أساسها.
4. رأى جيل "واي" Y التنوع والتطبيقات المختلفة التي تختصر العملية الإدارية، وهذا الجيل دخل عالم ريادة الأعمال وأصبح يرى فرصًا جديدة في الأعمال ويفكر بشكل مختلف، إذ يجد في فرديته كيانًا مختلفًا قادرًا على خلق فكرة مختلفة، لذلك يقال إنّ هذا الجيل هو "جيل الرواد".
5. نشأ جيل "زي" Z في عالم يسوده كل من التكنولوجيا وتنوع المنتجات العائدة لها، لكن هناك محدودية في الابتكارات العائدة لهذا الجيل، لذا هو فكر بشكل أكبر في الاندماجات والاستحواذات ما بين السلع والخدمات. ترتكز الاندماجات على تعدد المهام والقيم.

المستشار الإداري أحمد الصالح
المستشار الإداري أحمد الصالح



قد يهمك أيضًا، الاطلاع على تعريفات رائد الأعمال

دراسة الجدوى خطوة مهمة في حياة رائد الأعمال

دراسة الجدوى خطوة مهمة في حياة رائد الأعمال (الصورة من Adobestock)

يعتقد محمد ملكي، المتخصّص في تطوير الأعمال، أن دراسة السوق أساس في نجاح ريادة الأعمال والمشاريع التجارية، مُعدّدًا تأثيرات الخطوة الإيجابية، في الآتي:

  • فهم المنافسين من خلال تجربة منتجاتهم وخدماتهم، بدقة، بالإضافة إلى تحليل نماذج الأعمال وطريقة تواصلهم مع العملاء وإجراء تحليل SWOT، وذلك للتميز عنهم بمعرفة نِقَاط ضعفهم وإيجاد الثغرات في السوق. بناء على ذلك، توضع خطة التوسع.
  • اختيار موقع مناسب هو مفتاح النجاح.
  • فهم آلية التسعير المناسبة للسوق، إذ يصعب في العادة وضع آلية تسعير صحيحة من البداية، علمًا أن فهم السوق والمنافسين مساعد في تحديد أفضل سعر مقابل الخدمات.
آلية التسعير المناسبة (الصورة من Adobestock)

أضيفي إلى ذلك، يشدد ملكي على عدم الاستهانة بتحليل السوق وأخذ الوقت الكافي قبل الإقبال على تقديم خدمة جديدة، وذلك لضمان الدخول بقوة في السوق والتفوق والمنافسة بشكل صحيح خلال وقت قياسي.

قد يهمّك أيضًا، التعرف إلى بعض الخطوات لتصبحي رائدة أعمال ناجحة

محمد ملاكي، متخصص في تطوير الأعمال
محمد ملكي، متخصص في تطوير الأعمال