تعرفوا على 5 من الكتب العالمية الأكثر مبيعاً في ريادة الأعمال

كتاب Your Next Five Moves  - الصورة من  shutterstock
كتاب Your Next Five Moves - الصورة من shutterstock


إذا كنتم من رواد الأعمال الناشئين أو تخططون لأخذ خطواتكم الأولى في قطاع أعمال معين، فأول ما عليكم فعله هو الاطلاع على تجارب وخبرات الآخرين للاستفادة منها والبناء عليها وتفادي الأخطاء التي وقعوا فيها قبلكم.
وهذا لا يعني بالتأكيد أن تجولوا بين الشركات والمؤسسات والتحدث إلى منشئيها، فهذا يبدو مستحيلاً لمجرد التفكير به، ويمكن أن يشكل حاجزاً أمامكم، ولكن ما يمكن فعله بالتأكيد هو الاستثمار أولاً في اقتناء بعض الكتب المفيدة التي تساعدكم على بناء منهجيات تفكير تقودكم للنجاح والتقدم.


تعرفوا من خلال هذا المقال على 5 من الكتب العالمية التي حظيت بإقبال كبير على اقتنائها وقراءتها خلال السنوات الماضية، ولا تزال تتصدر قائمة الكتب الأكثر مبيعاً وتأثيراً في عالم ريادة الأعمال، ومعظم هذه الكتب أصدرت منها نسخ مترجمة للغة العربية كما وتتوفر بنسخ صوتية.

 

 

Your Next Five Moves: للمؤلفين باتريك بت ديفيد وغريغ دينكن

 


قام بكتابة هذا الكتاب المؤلفان: باتريك بت ديفيد وهو مستثمر ومؤسس شركة مالية ومؤسس قناة Valuetainment، وهي قناة معروفة جداً على موقع YouTube مخصصة لـ رواد الأعمال، وغريغ دينكن وهو كاتب في عدد من المجلات الشهيرة.
يتحدث هذا الكتاب عن قواعد استراتيجيات الأعمال وكيف تؤسس للنجاح من خلال رصد وتحديد 5 خطوات أساسية للتحرك وفقها ومنها إلى المزيد من الخطوات. وتتمثل هذه الخطوات بـ:

  • التعرف على نفسك وعلى قدراتك بشكل متقن، وتحديد من تريد أن تكون في المستقبل، وما الذي يهمك أن تحققه. الإجابات على هذه الأسئلة هي ما تساعدك على اتخاذ القرارات الصحيحة التي تخدم أهدافك وتطلعاتك.
  • إتقان القدرة على التفكير والتحليل، والاستفادة من الأخطاء والتجارب لبناء حلول عملية تساعدك طوال الرحلة، والتعامل بمرونة مع هذه الحلول كونه لا يوجد حل واحد مؤكد لأي مشكلة. والأهم في هذه الخطوة هو تحمل المسؤوليات وعدم إلقاء اللوم على الآخرين، بل استثمار الوقت في البحث عن الحلول، والتمييز ما بين القرار السهل والقرار المؤثر والفعال. والسؤال الأمثل الذي يمكن استخدامه هنا هو: لماذا؟
  • بناء الفريق الصحيح بالطريقة الصحيحة، وتنطلق هذه الخطوة من حقيقة أنه مهما كانت أفكارك جيدة، لا يمكنك أن تنفذها وحدك، ولكن بالمقابل هناك أسئلة معينة عليك البحث عن إجاباتها لحث الآخرين وتشجيعهم على العمل ضمن فريقك أهمها: ما الفائدة التي ستقدمها للأشخاص الذين سينضمون لفريقك؟
  • بناء استراتيجية للتوسع، وتشمل: أنظمة التشغيل، تطوير الأعمال، خلق الحملات المبتكرة، وتنمية المهارات القيادية. وأهم ما في هذه الاستراتيجية هو عدم التهاون فيما يخص الوقت والدقة في التنفيذ وتحقيق النتائج المطلوبة، وهذا أشبه ببناء نظام لتقفي خطوات عملك، والتأكد من أنك على المسار الصحيح. والأنظمة المحددة والواضحة هي التي تضمن تنفيذ كافة الأعمال بأفضل طريقة ممكنة.
  • إتقان ألعاب السلطة، وقيادة العمل وتوجيهه بالطريقة التي تريد له أن يكون فيها، ليحقق النتائج التي ترجوها من خلال هذا العمل. لأنك إذا لم تتقن هذا الدور فالآخرون سيقومون به بدلاً عنك، ولكن بطريقتهم. والأهم في هذه الخطوة هو التخلص من كل الأفكار السلبية ومصادر الإلهاء وتثبيط العزائم.


هذه الخطوات الخمس كما يذكر الكتاب ستتكرر وتتكرر مرة تلو الأخرى في كل مرحلة جديدة وعمل جديد نقوم به، مشدداً على الدور الذي يلعبه رواد الأعمال كباحثين عن الحلول وصانعين للفرق في العالم.

 

Zero to One: من تأليف بيتر ثيل

الصورة من pexels


إن الجوهر الأساسي لهذا الكتاب هو في أن يكون لديك رؤية جريئة، وأن تسعى لتحقيق أشياء كبيرة، وأن تخرج من منطقة الراحة الخاصة بك وأن تغامر، حتى لو شعرت ببعض المخاطر، إذ يشدد كاتب الكتاب وهو "بيتر ثيل" الشريك المؤسس لموقع "باي بال" الشهير والمستثمر القوي في عالم التكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية على أن أخذ خطوات جريئة أكثر تأثيراً من التمسك بالبديهيات المألوفة. 


ويتحدث الكتاب عن بعض القواعد الأساسية والملاحظات حول الشركات الناشئة، وبناء المستقبل، مشجعاً القراء على عدم حصر أنفسهم أبداً في النهج التكراري، بل السعي لجلب أفكار جديدة لم تكن موجودة من قبل. ويبدأ الكتاب بفصل يتحدث عن تحديات المستقبل، وعن الدور الذي ستلعبه الشركات في إيجاد الحلول وابتكار الأفكار الجديدة بدلاً عن تبني الأفكار الموجودة ونسخها، ويقدم منظوراً فريداً لعالم الشركات الناشئة والعروض.


ويرى ثيل في الكتاب أن الشركات الأكثر قيمة هي تلك التي تخلق احتكاراً في أسواقها من خلال ميزة "سرية" أو فريدة ومملوكة، بدلاً من مجرد التنافس مع الشركات القائمة. وهو يشجع رواد الأعمال على التعرف على الأسرار ذات الصلة بأعمالهم والاستفادة منها وحمايتهم من المنافسين.


ويشدد على أن المفتاح لبناء شركة ناجحة هو إنشاء استراتيجية تنافسية فريدة، وإنشاء مكانة يمكن الدفاع عنها في السوق، وهو ما يمكن القيام به من خلال التكنولوجيا الخاصة، والشبكات، والعلامات التجارية.
ويطرح ثيل رؤى قيمة حول كيفية جمع رأس المال بشكل فعال، ويشدد أيضاً على أهمية وجود خطة واستراتيجية واضحة لكيفية استخدام التمويل.

 

Start with Why : كتاب من تأليف سيمون سينك

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Simon Sinek (@simonsinek)

 

لا يزال هذا الكتاب يتصدر مناقشات منصات التواصل الاجتماعي كما ومبيعات كتب ريادة الأعمال في العالم ، رغم مرور أكثر من 10 سنوات على إصداره، وهو من تأليف سيمون أوليفر سينك وهو مؤلف، ومحاضر تحفيزي، ومستشار تنظيمي.
يقوم الكتاب الذي بيعت منه أكثر من مليون نسخة، على فكرة ثلاثية الدائرة الذهبية، هذا المخطط يظهر أهمية تحديد السبب أو الدافع للقيام بأي عمل، إذ يناقش الكتاب كيف أن بعض الشركات او رواد الأعمال يتمسكون بالسؤالين البديهيين حول العمل: ماذا سأفعل؟ وكيف سأفعل ذلك؟ فيما تخترق بعض الشركات والمؤسسات هذا القالب لتصل إلى الدائرة الذهبية الجوهرية وهي التي تتضمن سؤال: لماذا؟.


يقدم كتاب "ابدأ بلماذا " أفكاراً مبتكرة في مجال تطوير الذات وريادة الأعمال، ويظهر كيف أن القادة الجيدين يلجأون إلى إلهام الآخرين نحو تحقيق الأهداف المرجوة بدلاً من اتخاذ أساليب المكافأة والعقوبة، مما يحدث تأثيراً أعمق.
من خلال هذا الكتاب يستحضر سيمون أمثلة عن إنجازات تحققت لأن ما قاموا بها كانوا يؤمنون بأنه هناك دور مهم عليهم تأديته، وهناك نتيجة أو هدف يريدون تحقيقه، ويطرح في الكتاب ويجيب على سؤال: لماذا علي أن أكون أكثر ابتكاراً، وأكثر تأثيراً، وأكثر نجاحاً من الآخرين؟ ويوضح الكتاب حقيقة أن الأشخاص أو المؤسسات الذين تمكنوا من تحقيق أثر ما كانوا يفكرون بذات المنهجية، بخلاف الآخرين الذين تمسكوا بمنهجيات تقليدية غير ملهمة، حيث إن القادة الناجحين يبدأون تأسيس دائرتهم الذهبية من الداخل ابتداءً بدائرة "لماذا؟".

 

$100M Leads : للمؤلف أليكس هرموزي

 

 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 

A post shared by Alex Hormozi (@hormozi)


مؤلف هذا الكتاب هو أليكس هرموزي هو رجل أعمال معروف، أطلق العديد من الشركات في مجالات مختلفة، بما في ذلك العقارات والتكنولوجيا والتجارة الإلكترونية، ليكتشف في النهاية شغفه بمجال اللياقة البدنية. وهو مؤسس شركة Gym Launch، وهي شركة تساعد أصحاب الصالات الرياضية في زيادة إيراداتهم وتعزيز أعمالهم.


يروي الكتاب رحلة المؤلف من التجارب غير الناجحة للأعمال إلى النجاح المبهر، إذ يتحدث في الفصل الأول منه عن خسارة أليكس لمدخراته المالية في شراكة غير ناجحة، عاد أليكس بقوة من خلال تطوير عمله في تأسيس الصالات الرياضية وفق أنظمة وأفكار جديدة، مستنداً إلى عاملي نجاح هما: المثابرة والتفكير الاستراتيجي. لينتقل الكتاب بعدها إلى مناقشة عوامل الجذب والتي تعد المفتاح لإثارة انتباه الجمهور المستهدف، من خلال القيمة التي تقدمها لهم، والتي تجعلهم يتعطشون دوماً للمزيد، كما يناقش بناء شبكة العلاقات المتماسكة، وأسس بناء العلامات التجارية والتركيز على التأثير الذي ستحققه من خلال المنتج أو الخدمات التي تقدمها أكثر من مجرد الإبداع، بالإضافة إلى الإطار التسويقي والإعلاني الناجح لجذب عملاء أكثر وتحويلهم من دائرة التواصل الباردة إلى عملاء مقربين، كما ويتحدث الكتاب عن أهمية بناء فريق عمل متمكن وتأسيس نظام تلقائي يسير بانتظام وسلاسة دون تدخلات دائمة منك.


وفي الفصل الأخير منه يتحدث الكتاب عن أهمية التسويق الإلكتروني في عصرنا هذا ويطرح أليكس تجربته في هذا المجال وكيف ساعده تطوير معرفته في التسويق الإلكتروني على تطوير أعماله.


Who Not How : من تأليف دان سوليفان وبنجامين هاردي

 

 

 

هذا الكتاب من تأليف دان سوليفان و د. بنجامين هاردي. دان سوليفان هو رجل أعمال ومؤسس ورئيس مؤسسة Strategic Coach لدعم وتطوير مشاريع رواد الأعمال، مع خبرة 40 عاماً في مجال تدريب ريادة الأعمال، وهو مؤلف للعديد من الكتب في هذا السياق، أما بنجامين هاردي وهو اختصاصي في علم النفس المؤسسي ومؤلف كتب ومقالات في هذا المجال. يوضح الكاتبان كيفية إحداث تحول في عقلية العمل يفتح الباب أمام نمو هائل وإمكانيات لامحدودة، من خلال استبدال السؤال: "كيف يمكنني أن أفعل ذلك؟" بسؤال: "منْ يمكنه أن يفعل ذلك لأجلي؟"


إذ تنطلق هذه الفكرة من نظرية أن هناك بعض الأفكار الجديدة التي تراودنا والأهداف التي تثير اهتمامنا لكن ليس لدينا الوقت الكافي لتنفيذها؟ فنقوم بالمماطلة لأننا نشعر أن الطريقة الوحيدة لإنجاز الأمور هي إذا قمنا بها بأنفسنا، ولكن ماذا لو لم يكن الأمر بهذه الطريقة؟ ماذا لو كان حولنا فريق من الأشخاص يساعدوننا على تحقيق هذه الأهداف والأفكار، في الوقت الذي يساعدهم ذلك على تحقيق أهدافهم أيضاً؟ هذه الطريقة تفتح آفاقاً جديدة من المرونة والإنجاز.


هذا الكتاب سيعلمك كيفية إجراء هذا التحول النموذجي الأساسي حتى تتمكن من بناء مشروع تجاري ناجح بشكل فعال دون أن ترهق نفسك بساعات عمل إضافية مما يضع حواجز أمام أهدافك وطموحاتك، كما ويصور ما يعنيه ذلك من آفاق واسعة للثروة والابتكار والتواصل والعلاقات، من خلال التركيز على الروابط اللانهائية بينك وبين الآخرين والتي تؤدي إلى التقدم اللامحدود الممكن من خلال تلك الروابط.


اقرؤوا معنا هذا المقال إذا كان يهمكم التعرف أكثر على كيفية إعداد خطة العمل للمشروع التجاري؟ خبير يجيب "سيدتي. نت"