كيف تربح من الاستثمار العقاري؟ خطوات ونصائح قيِّمة من خبير

كيف تربح من الاستثمار العقاري؟ خطوات ونصائح قيِّمة من خبير "الصورة من Adobestock"
كيف تربح من الاستثمار العقاري؟ خطوات ونصائح قيِّمة من خبير "الصورة من Adobestock"

لُوحظ تزايد في توجه المملكة العربية السعودية لدعم المجال العقاري من خلال إصدار العديد من التوجيهات والمبادرات الحكومية، ومنذ القدم يدرك الكثير من المستثمرين أن المجال العقاري هو أحد المجالات الأكثر قدرة على جلب الأموال وتحقيق الثراء، جنباً إلى جنب، كما أنه يساهم في رفع مستوى الاقتصاد المحلي للدولة، وهو مجال متاح لجميع الفئات المجتمعية إذا ما أراد الشخص ممارسته وتعلم أصوله ومبادئه.
عبر السطور القادمة تطرقنا إلى بعض الحقائق حول الاستثمار العقاري وأنواعه وكيفية الربح في هذا المجال عبر خطوات مهمة قدمها لنا الخبير والمختص في المجال العقاري ، سعد بن زيد الشايقي .

الاستثمار العقاري

الاستثمار العقاري يرفع مستوى اقتصاد الدولة  "الصورة من Adobestock

"العقار هو أصل يدر الأموال، وما دام اقتصاد الدولة في نمو؛ فبلا شك أن العقار سيرتفع، ولا يمنع ذلك من أن هذا المجال يمر بفترة الركود في أثناء الاضطرابات السياسية أو الكساد الاقتصادي العالمي، كذلك فإن هناك أنظمة وجهات رقابية حكومية قادرة على حماية المستثمر وضبط المساهمات العقارية، والعقار لا يتأثر بالأخبار السلبية مثل الأسهم والعملات المشفرة وأكثر أماناً عن غيره، ولأن توجه الدولة في جذب السائحين بشكل أكبر؛ لذا فإن العقار يسير في ارتفاع خاصة في بعض المناطق والمدن دوناً عن غيرها.
وأشار "الشايقي" إلى أن البدايات دوماً ما تكون صعبة ويبقى من الطبيعي الحيرة والتردد من المغامرة والخسارة؛ لذا تطرق إلى بعض الأمور المهمة من أجل العمل في مجال الاستثمار العقاري والنجاح فيه، بل تكوين ثروة منه وممارسته بطريقة صحيحة.

أنواع الاستثمار العقاري

واستكمل "الشايقي" مستعرضاً أنواع الاستثمار؛ إذ قال: "حتى تدرك أفضل استثمار؛ لا بُدَّ أن تعرف أنواع الاستثمار العقاري، وهي ثلاثة، ولكل نوع منها إيجابيات وسلبيات، وهي كالآتي:

  1. الاستثمار في الأراضي، وهذا النوع المخاطرة فيه عالية، ولكن إذا تحرك السوق؛ فالأرباح تكون خرافية ومضاعفة.
  2. الاستثمار في التطوير، ومردوده المادي يُعادل في المتوسط ما بين 20 و30%، ومقدار المخاطرة فيه متوسطة أيضاً.
  3. الاستثمار في العقارات المدرة، نسبة المخاطرة في هذا النوع ضعيفة، ولكن الأرباح في المقابل أيضاً ضعيفة وتتراوح ما بين 7 و8%.
    مراقبة توجه السوق والأشخاص  "الصورة من Adobestock"

يُستخلص من ذلك أن الأراضي هي الأكثر ربحاً خاصة عند مراقبة اتجاهات السوق والأشخاص، والأراضي نادرة، ولكن تأكد تماماً أن المشتري قادم بلا شك، وأوجه نصيحتي بضرورة التحلي بالصبر عند شراء الأراضي في المناطق غير المخدومة بعكس الأراضي في المناطق المخدومة التي يكون بالقرب منها عادةً المراكز التجارية والجهات الحكومية وتتوافر فيها الخدمات العامة كاملة.
يُمكنك أيضاً التعرف إلى نظام المساهمات العقارية في السعودية.

خطوات مهمة قبل البدء بالاستثمار العقاري 

خطوات مهمة للبدء في الاستثمار العقاري  "الصورة من Adobestock"


ذكر "الشايقي" بعض الخطوات المهمة والجوهرية من أجل البدء في الاستثمار العقاري، موجزاً في:

  • ضرورة البحث عن المدن والمناطق التي سيكون عليها مشاريع حكومية مقبلة، ومن ثَم يجب تسليط النظر على المحافظات القريبة منها، آنذاك ستجدين أنه عند ارتفاع العقارات في المدن سترتفع أسعار العقارات في تلك المحافظات.
  • البحث أيضاً عن أكبر المحافظات وأقربها للمدينة، ثم الاطلاع على توجه المدينة، ومن ثَم المبادرة والاطلاع على الأسعار، ومن ثَم آخر خطوة تكمن في الشراء.

أخيراً نوه "الشايقي" بقاعدة عقارية يجب إدراكها من قبل المقبلين على الاستثمار العقاري، وهي أن العقار ذا الثمن المنخفض يرتفع بشكل أسهل من العقار الباهظ الثمن أو المرتفع السعر.
اطلعي كذلك على بعض أنواع وقواعد الاستثمارات في العقارات.