لمشروعك: اطلعي على أنواع مصادر التمويل وبعض النصائح القيّمة

اطلعي على أنواع مصادر التمويل وبعض النصائح القيّمة - الصورة من: Pexels المصور karolina grabowska
اطلعي على أنواع مصادر التمويل وبعض النصائح القيّمة - الصورة من: Pexels المصور karolina grabowska


يمتلك بعض الأشخاص أفكاراً ريادية تصلح للدخول إلى السوق واكتساحه، وقد يجدون المختصين والمستشارين الذين يرشدونهم إلى طرق النمو والتطور واقتناص الفرص، إلا أنّ البعض لا يمضي في بدء المشروع أو قد يقف في المنتصف بعد التأسيس وإنشاء الكيان، بسبب مشكلة كبيرة قد تقع عائقاً لهم، وهي تتمثل في نقص الأموال وعدم القدرة للوصول إلى طرق مناسبة للتمويل، وهذا الأمر قد يكون معياراً يتسبب في نجاح المشروع أو فشله.


من هذا المنطلق تطرقنا عبر السطور القادمة إلى بعض أنواع وطرق تمويل المشروعات المتعددة والمختلفة، جنباً إلى جنب مع بعض النصائح القيمة في هذا السياق، والمقدمة من المتحدث والمختص في الشراكات الاستراتيجية/ نجم الدين الحمصي.

 

نصائح ما قبل البحث عن التمويل

المتحدث والمختص في الشراكات الاستراتيجية نجم الدين الحمصي - مصدر الصورة نجم الدين الحمصي
المتحدث والمختص في الشراكات الاستراتيجية نجم الدين الحمصي - مصدر الصورة نجم الدين الحمصي

 


يقول المتحدث والمختص في الشراكات الاستراتيجية/ نجم الدين الحمصي: "يجب أولاً تبني آليات التفكير خارج الصندوق لتمويل المشروعات، فطرق الحصول على التمويل كثيرة ومتنوعة، منها الطرق التقليدية والأخرى الإبداعية، وعليكِ فقط أن تُدركي أياً منها الأنسب لفكرتك التجارية، وفي هذا الإطار، قد لا تجدين كل مصادر التمويل متاحة عند رغبتك بشراء سيارة أو تأسيس منزل، إلا أنها متوفرة بكثرة عند رغبتك بتأسيس مشروع، لذا لا تكوني محبطة أو متشائمة، فمن خلال الجهد والإصرار تستطيعين الحصول على رأس مال جيد لشركتك الناشئة، إضافة إلى وجود العديد من المستثمرين المستعدين لاقتناص أي فرصة جيدة ودعمها إذا كانت تضمن لهم عوائد مناسبة، ومن هنا أشير إلى أنّ الحماس والانفعالية تجاه الفكرة لا يبني الشركات، كذلك النوايا الحسنة والأحلام الوردية، بل ينبغي السعي نحو التميز والوضوح للهدف، وإن بدا الحصول على التمويل صعباً في بعض الأحيان، إلا أنّه أمر غير مستحيل، وكل ما يتطلبه هو الاجتهاد والصبر والمثابرة".


يُمكنك أيضاً التعرف إلى أهمية التمويل للشركات قبل البدء في البحث عنه!

خمسة أنواع للتمويل

مسابقات المشاريع الريادية - الصورة من : Pexels المصور Nataliya vaitkevich


أشار "الحمصي" إلى خمسة أنواع جوهرية من مصادر التمويل، قائلاً:


الراتب الشهري

إذا كنت موظفة، فلا يجب المجازفة بالاستقالة والتفرغ للمشروع الريادي؛ إذ إنّ راتبك الشهري قد يكون الخيار الأفضل للتمويل، في هذه الحالة حاولي أنّ تحدثي التوافق في حياتك بين الوظيفة والعمل الحالي؛ حتى لا تضطري إلى تفويت الكثير من الفرص التي قد تنهض بمشروعك إلى مراحل تطور أخرى.

 

مسابقات المشاريع الريادية

وهي المسابقات التي تنظمها جهات إقليمية وعالمية، بهدف دعم ريادة الأعمال، ويتم خلالها تزويد أفضل الأفكار والمشاريع بالمنح المالية، إضافة إلى الصدى الإعلامي الذي سيلحق بفكرتك حال فوزها والتي قد تجذب المستثمرين المهتمين.


أسلوب المقايضة

وهي الحصول على خدمة من شخص ما مقابل أن يقدم لك خدمة أخرى، فمثلاً قد تطلبين من إحدى الجهات تصميم موقع إلكتروني مقابل أن تقدمي له بعض الخدمات أو النصائح التسويقية، وتتوقف فعالية أسلوب المقايضة على شبكة علاقاتك ومعرفة من يحتاج لخدماتك، وفي هذا السياق أنصح بإعداد قوائم لمن يحتاج خدماتك ومن تحتاجين لخدماته.
وجدير بالذكر أنّ أسلوب المقايضة قد لا يتناسب مع مراحل المشروع كافة، لذا حددي جيداً متى تحتاجين إليه.

الاستدانة من عميل محتمل - مصدر الصور pexels المصور karolina grabowska

الاستدانة من عميل محتمل

وهو من مصادر التمويل المحتملة، كأن تبحثي عن شريك استراتيجي أو عميل يرى في مشروعك قيمة ما، ثم تطلبي منه منحك قرضاً أو "سلفة" كما يُقال، حتى تُمكنك من تطوير مشروعك مع منح هذا الشخص أو الجهة الأفضلية في الحصول على المنتج مجاناً أو بخصم خاص، بالإضافة إلى دفع القرض لاحقاً بالطبع.


البيع المسبق للمنتج

إذا كان لديك سمعة قوية وشهرة في مجالك، يمكنك بيع منتجاتك قبل طرحها في الأسواق، وذلك كما تفعل شركة آبل مع نسخ هواتفها من الآيفون، فقد يثق بك أحدهم لخبرتك المتخصصة في جانب محدد، ويطلب منك تنفيذ منتج ما، ويبقى هذا الحل مثالياً ولكنه نادر الحدوث.


اطلعي كذلك على بعض الخطوات الرئيسة لإدارة المشاريع الريادية.