تعرفوا إلى بعض الخطوات الرئيسة لإدارة المشاريع الريادية

خطوات لإدارة المشاريع بنجاح
خطوات رئيسة لإدارة المشاريع
تتطلب إدارة المشاريع المعرفة والدراية، وصولًا إلى النجاح والنمو والريادة. في السطور الآتية، خبيران يتحدّثان لـ"سيدتي. نت" عن خطوات إدارة المشاريع، ويتوجهان خصوصًا لرواد الأعمال الشباب.

5 خطوات لإدارة المشروع بسلاسة

جمع المعلومات المتعلقة بالمشروع في مرحلة التخطيط

بحسب يوسف الدغيشم، مدرب القيادة والإدارة، هناك خمس خطوات تسهم في إدارة المشروع، بسلاسة، هي:
  1. تحديد الهدف الرئيس من المشروع، وذلك لوضع الأولويات والمهام الضرورية المطلوب تنفيذها.
  2. توفير رأس المال، أمّا في حال العجز عن ذلك، يمكن البحث عن مصادر تمويلية، مثل: البنوك أو جمعيات الأعمال.
  3. التخطيط للمشروع أي إعداد دراسة جدوى كافية عنه، بهدف جمع المعلومات المتعلقة به، علمًا أن دراسة الجدوى مهمة لأنها تساهم في تقييم المشروع وتحديد إمكانية تنفيذه وقدرته على تحقيق الأرباح.
  4. إنشاء خطة بديلة للمشروع، تحسبًا لأي حالة طارئة أو ظرف صعب مفاجئ يتسبب بتغيير في خط سير العمل.
  5. الدراسة المالية للمشروع؛ في هذه الخطوة تحسب التكاليف الكلية للمشروع، جنبًا إلى جنب الربح الشهري الإجمالي والصافي. في هذا السياق، يُصمّم جدول للتدفقات المالية الداخلة والخارجة.
قد يهمك أيضًا الإطلاع على مجالات عمل إدارة المشاريع

وجهة نظر ثانية لإدارة المشاريع

مرحلة التخطيط للمشروع تحدّد خريطة الطريق الخاصة به

يزوّد محمد الغامدي، المستشار الإداري، من جانبه، "سيدتي. نت" بخطوات يراها أساسية في عملية إدارة المشروع، وهي: البداية والتخطيط والتنفيذ والمراقبة والإغلاق. لمحة موجزة عن كل مرحلة في السطور الآتية...

بدء المشروع

مرحلة بدء المشروع هي المرحلة الأولى لتحويل الفكرة المجردة إلى هدف ذي معنى. في هذه المرحلة، يحتاج صاحب المشروع إلى معرفة أهداف المشروع وكيفية تطويره، مع إنشاء بيان وميثاق المشروع وتحديد النطاق الجغرافي الحالي للعمل.

التخطيط

تحدّد مرحلة التخطيط للمشروع خريطة الطريق الخاصة به، مما يعني أن المرحلة تُركّز على منهجيات إدارة المشروع. الجدير بالذكر أنه ما لم تستخدم منهجية حديثة لإدارة المشاريع (إدارة المشاريع الرشيقة، مثلًا)، من المتوقع أن تستغرق المرحلة الثانية من إدارة المشروع ما يقرب من نصف الفترة الزمنية العائدة للمشروع بأكمله.

التنفيذ

تنفيذ المشروع، كما هو مخطط له بسلاسة ومن دون مشكلات

تتمثّل مرحلة تنفيذ المشروع في قيام الفريق بالعمل الفعلي. في هذه المرحلة، يجدر بمدير المشروع تحديد طريقة لسير عمل فعال ومراقبة تقدم الفريق بعناية والحفاظ على التعاون الفعال بين أصحاب المصلحة في المشروع، باستمرار، ممّا يضمن بقاء الجميع على الموجة عينها وسير المشروع كما هو مخطط له، بسلاسة ومن دون مشكلات.

المراقبة والتحكم

في عملية إدارة المشروع، المرحلتان الثالثة والرابعة ليستا متتابعتين بطبيعتهما؛ إذ تتزامن مرحلتا مراقبة المشروع وتنفيذه، بما يضمن تحقيق أهداف المشروع وتسليم المهام. في هذا الإطار، يجدر بمدير المشروع التأكد من عدم انحراف أي شخص عن الخطة المرسومة من خلال تحديد عوامل النجاح لكل فرد ومؤشرات الأداء الرئيسة.

إغلاق المشروع

في المرحلة النهائية من عملية إدارة المشروع، تنصبّ العناية على المشاريع المؤقتة المرتبطة بأوقات لتسليمها وإنهاء العقد. في هذا الإطار، يقع على عاتق مدير المشروع استكمال الأوراق اللازمة.
تجدر الإشارة إلى أن غالبية الفرق تعقد مجموعة من الاجتماعات للتفكير بعد الفراغ من المشروع من أجل التفكير في النجاحات والإخفاقات. بالطبع، يمثّل ذلك طريقة فعالة لضمان التحسين المستمر داخل الشركة وتعزيز الإنتاجية الإجمالية للفريق في المستقبل.

قد يهمك أيضًا التعرف إلى بعض الخطوات اللازمة قبل تنفيذ المشروع