تعرّفوا إلى مجالات عمل إدارة المشاريع...

إدارة المشاريع
إدارة المشاريع هي إحدى المجالات الإدارية النامية
تطوير البرمجيّات
في إطار تطوير البرمجيّات، يستخدم مُدير المشروع خلفيته التقنية القوية وقدرته على شرح المفاهيم للأشخاص العاديين لتحويل الأفكار إلى حقيقة
مُديرو المشاريع التسويقية يتولّون مسؤولية حملات التوعية بالعلامات التجارية
مُديرو المشاريع التسويقية يتولّون مسؤولية حملات التوعية بالعلامات التجارية والوصول إلى الجمهور المستهدف
إدارة المشاريع هي مجال من المجالات الإداريّة النامية
ما هي إدارة المشاريع؟
مدير المشروع يعمل في مضمار الاستشارة
مديرو المشاريع الاستشاريين يوفّرون للمنظّمات الكبيرة والصغيرة، المُساعدة
إدارة المشاريع
تطوير البرمجيّات
مُديرو المشاريع التسويقية يتولّون مسؤولية حملات التوعية بالعلامات التجارية
إدارة المشاريع هي مجال من المجالات الإداريّة النامية
مدير المشروع يعمل في مضمار الاستشارة
5 صور

إدارة المشاريع هي مجال من المجالات الإداريّة النامية، التي يُقبل الكثير من الشباب والشابات عليها، فهذا النوع الجوهري من الإدارة مطلوب من المؤسسات والمنظّمات، بمختلف مجالاتها وحجومها. في السطور الآتية، لمحة عن هذه المجالات.

ما هي إدارة المشاريع؟

مُديرو المشاريع التسويقيّة يتولّون مسؤوليّة حملات التوعية بالعلامات التجاريّة والوصول إلى الجمهور المُستهدف

 

عن إدارة المشاريع، يقول المُستشار والمدرّب في إدارة المشاريع وتطوير الأعمال أحمد السنوسي إنّها "تطبيق العمليّات والأساليب والمهارات والمعارف والخبرات لتحقيق أهداف كلّ مشروع، علمًا أن الأهداف تُحدّد وفق معايير مُعيّنة"، ويضيف أن "لإدارة المشاريع مخرجات نهائية مُقيّدة بمقياس زمني وميزانيّة محدّدين؛ فالعامل الرئيس الذي يُميّز هذا النوع عن أنواع الإدارة الأخرى هو أن إدارة المشاريع لها ناتج نهائي ومدة زمنية محددة على عكس الإدارة بشكل عام، والتي هي عبارة عن عمليّة مستمرّة".
وعن مجالات إدارة المشاريع، يُعدّد السنوسي لـ"سيدتي. نت"، الآتي:

1 البناء: يقوم مدير المشروع بالتخطيط لما يجب إنجازه خلال كلّ مرحلة من مراحل البناء، مع العمل مع العملاء والمهندسين المعماريين والمهندسين الآخرين والمقاولين لتحقيق كلّ ذلك، بما في ذلك الامتثال للسلامة وتقسيم المناطق واللوائح القانونية.

2 الطاقة: يعمل مُدير المشروع، في هذا المجال، مع المؤسّسات العامّة والخاصّة المُهتمّة بتطوير أنظمة طاقة جديدة أو تحسين الأنظمة الموجودة في الأصل.

3 الهندسة: يعمل مُدير المشروع الهندسي، بشكل وثيق مع المهندسين، للوصول إلى كيفيّة إنشاء مشروع جديد أو حلّ مشكلة معيّنة، كما هو يولي اهتمامًا كبيرًا بالجانب التجاري للمشاريع الهندسيّة، مثل: تخصيص الموارد، والالتزام بالموعد المُحدّد، وإبقاء العملاء على اطلاع دائم.

4 تطوير البرمجيّات: يستخدم مُدير المشروع، في هذه الحالة، خلفيّته التقنية القويّة، بالإضافة إلى قدرته على شرح المفاهيم للأشخاص العاديين لتحويل الأفكار إلى حقيقة. بعد الفهم الراسخ لمتطلّبات العميل، يعمل مدير المشروع، مع فريق التكنولوجيا، لمعرفة الخطوات اللازمة للتنفيذ وإجراء الاختبارات المطلوبة لضمان الجودة، والبقاء على اطلاع بالمواعيد النهائية والميزانيّة والمشكلات المحتملة.

في إطار تطوير البرمجيّات، يستخدم مُدير المشروع خلفيته التقنية القوية وقدرته على شرح المفاهيم للأشخاص العاديين لتحويل الأفكار إلى حقيقة

5 تكنولوجيا المعلومات: يجمع مُدير مشاريع تكنولوجيا المعلومات بين البراعة التقنيّة وفطنة العمل، لتوجيه الأنشطة المتعلّقة بالكمبيوتر لمؤسسته، حيث يراقب بعض العوامل، مثل: الترقيات وتركيب معدّات جديدة والأمن ومتطلّبات الأقسام وكفاءة التكلفة.

6 الرعاية الصحّية: قد يرغب نظام الرعاية الصحّية في فتح جناح مستشفى جديد، ويحتاج إلى شخص للإشراف على كلّ مرحلة من مراحل تطوّره. يتطلّب القيام بهذا الأمر، التعاون مع الأطباء ورؤساء الأقسام والمتبرّعين وأعضاء مجلس إدارة المستشفى والموردين. بالتالي، فإنّ المهارات الشخصية المميّزة تخدم مدير مشروع الرعاية الصحية جيدًا، وكذلك القدرة على التوفيق بين المسؤوليات المتعددّة، في بيئة سريعة الخطى.

7 التسويق: تتطلّب السوق العالميّة "المزدحمة" أن تفكّر إدارات المنظّمات بعناية، في كيفيّة ملاحظة منتجاتها وخدماتها؟ في هذا الإطار، يتولى مُديرو المشاريع التسويقيّة مسؤوليّة حملات التوعية بالعلامات التجاريّة، ويتعاونون مع الاستراتيجيين لتطوير رؤيتهم وآلية تنفيذها للوصول إلى الجمهور المستهدف، كما يعملون على تطوير الجداول الزمنية والإشراف على الكُتّاب والمصمّمين وغيرهم من المسؤولين لتحقيق الأهداف.

8 مدير المشروع يقدّم الاستشارات

مديرو المشاريع الاستشاريين يوفّرون للمنظّمات الكبيرة والصغيرة، المُساعدة


تتطلّب المنظّمات الكبيرة والصغيرة، المُساعدة في بعض المشاريع.. ربما ترغب شركات التأمين في تجديد أنظمتها لحفظ السجلّات أو ربما تقوم مدينة كبيرة بتحديث معدات الأشغال العامة.. لذا، فإن مديري المشاريع الاستشاريين يوفرون لهذه الجهات المهارات التنظيمية اللازمة والمتابعة للحصول على النتائج، كما يستخدمون مواهبهم لتحديد الأهداف والتخطيط للتفاصيل وتوظيف العمّال ومراقبتهم، وحل المشكلات عند ظهورها.

المستشار والمدرب في إدارة المشاريع وتطوير الأعمال أحمد السنوسي