لايف ستايل /ريادة أعمال

أسباب فشل المشاريع الصغيرة

أسباب فشل المشاريع الصغيرة

لاحظت البحوث أن 8 من أصل كل 10 شركات ناشئة، تفشل في غضون الـ18 شهرًا الأولى من استهلال نشاطها. في الآتي، أسباب فشل المشاريع الصغيرة.


القيادة الضعيفة

المهارات الإدارية الضعيفة تفشل المشاريع الناشئة


يمكن أن يفشل المشروع، إذا أظهرت مهارات إدارية ضعيفة، وكانت الخبرة الكافية تعوزك في هذا الإطار ، أو حتى الرؤية لقيادة مؤسستك.
ربما تتجادل مع فريق العمل علناً، أو تتعارض تعليماتك المقدمة إلى الموظفين. علماً أن حدوث المشكلات يتطلب حضور قيادة قوية، فقد تكون متردداً في تولي المسؤولية وحل المشكلات بينما يستمر عملك في الانزلاق نحو الفشل.
كيفية تجنب الفشل القيادي؟ تعلم وادرس وتسجّل في التدريب وقم بالبحوث الشخصية... افعل كل ما في وسعك لتعزيز مهاراتك القيادية ومعرفتك. افحص أفضل ممارسات الأعمال والقيادة الأخرى واعرف أي منها يمكنك تطبيقه على مشروعك.

تابعوا المزيد: نصائح للتحكم بانفعالاتك في العمل


البعد عن احتياجات العملاء


سيفشل عملك، إذا أهملت البقاء على اتصال مع عملائك، وفهم ما يحتاجون إليه، والاستماع إلى التعليقات التي يقدمونها. فقد يحب عملاؤك منتجك أو خدمتك، ولكن ربما يتطلعون إلى تغيير ميزة ما. لتجنب فقدان التواصل مع العملاء، قم بإجراء أبحاث السوق ومعرفة الاهتمامات وواكب التغييرات والاتجاهات، باستخدام أدوات إدارة علاقات العملاء.


سوء الإدارة المالية

سوء الإدارة المالية يعيق نجاح المشاريع


من أجل نجاح مشروعك الناشئ، عليك أن تعرف من أين تأتي الأموال في عملك؟ وأين تذهب؟ من جهة ثانية، يمكن أن يفشل المشروع أيضاً إذا كنت تفتقر إلى خطة تمويل طارئة، والأخيرة عبارة عن احتياطي من المال يمكنك استخدامه، في حال حدوث أزمة مالية. في بعض الأحيان، يبدأ الناس أعمالهم بحلم جني الأموال، ولكنهم لا يمتلكون المهارة أو الاهتمام لإدارة التدفق النقدي والضرائب والنفقات والمسائل المالية الأخرى. تضع الممارسات المحاسبية السيئة الشركة على طريق الفشل مباشرة.
لتجنب سوء الإدارة المالية، استخدم برامج محاسبة الأعمال المهنية للاحتفاظ بسجلات لجميع المعاملات المالية، بما في ذلك كل النفقات والإيرادات المستلمة، واستخدم هذه المعلومات لإنشاء بيانات الدخل (بيانات الأرباح والخسائر). من الأفضل استخدام أداة لوحة معلومات الأعمال التي تجعل من السهل مراقبة بياناتك المالية. هذه معلومات قيمة تحتاجها لإدارة عملك، ومعرفة موقعك جميع الأوقات، فإذا كنت تفتقر إلى المهارة في الإدارة المالية، فكر في الاستعانة بخبرة مستشار للأعمال الصغيرة ومحاسب محترف أو حساب عام معتمد للمساعدة في إدارة شؤونك المالية.

تابعوا المزيد: القواعد الرئيسية لاتخاذ القرارات الادارية

X