الدكتورة مناهل ثابت لـ "سيدتي" : شهدت المملكة تحولات هائلة في مجموعة متنوعة من المجالات

الدكتورة مناهل ثابت
الدكتورة مناهل ثابت

خصت الدكتورة مناهل ثابت ولمناسبة اليوم الوطني السعودي 93 مجلة سيدتي بكلمة تطرقت فيها إلى هذه المناسبة المميزة ، كما تطرقت إلى اللقاء الأخير المميز مع الأمير محمد بن سلمان ولي العهد السعودي، رئيس مجلس الوزراء على قناة "فوكس نيوز" الأمريكية. وكان تناول لقاء ولي العهد السعودي الذي أُذيع فجر الخميس، عدداً من المواضيع والمحاور المهمة التي تخص المملكة ومنطقة الشرق الأوسط والعالم.

وقالت الدكتورة مناهل ثابت في كلمتها  لـ "سيدتي" : "كلمة صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان تمثل تقديرًا قويًا للمسار الرائع الذي سلكته المملكة العربية السعودية في القرن الواحد والعشرين. بوصفها "أعظم قصة نجاح في القرن 21"، تشير إلى الإنجازات الهائلة والتطورات الكبيرة التي شهدتها السعودية على جميع الأصعدة".
وتابعت :"كانت كلمة صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد السعودي، عندما وصف المملكة العربية السعودية بأنها "أعظم قصة نجاح في القرن 21"، تعبيرًا قويًا عن التطور الهائل والإنجازات الكبيرة التي شهدتها المملكة في العقود الأخيرة. فهذه العبارة تبرز تحولًا تاريخيًا في التفكير والعمل الوطني، وتلهمنا جميعًا بتجديد العهد للعمل لبناء مستقبل مشرق للبلاد. إنها رسالة إلى العالم تعبر عن تصميم المملكة على التقدم والريادة في هذا العصر المتغير باستمرار".

وأضافت الدكتورة مناهل ثابت وهي الأولى والأصغر والوحيدة في العالم العربي المتخصصة في مجال الهندسة المالية ،وتعد من القلائل في العالم الحائزين على شهادة الدكتوراه في تخصص الهندسة المالية: "بدايةً، يُعتبر هذا التصريح تقديرًا عميقًا من صاحب السمو لشعبه ووطنه، توّجه بقول سموه "انا واحد من الشعب السعودي" ..فهذا التعبير بحد ذاته رؤية استراتيجية للمستقبل. فقد شهدت المملكة تحولات هائلة في مجموعة متنوعة من المجالات، بدءًا من الاقتصاد والثقافة وصولًا إلى التعليم والبنية التحتية".
وتابعت في معرض كلمتها :"فيما يتعلق بالاقتصاد، تم تنويع اقتصاد المملكة بنجاح من خلال مشروعات كبرى مثل "رؤية 2030"، وهي خطة طموحة لتحقيق الاستدامة الاقتصادية وتعزيز التنوع والريادة في مختلف القطاعات. وتمثل الاستثمارات الضخمة في الصناعات غير النفطية وتطوير البنية التحتية الحديثة وتعزيز الابتكار أمثلة رئيسية على الالتزام بتحقيق هذه الرؤية".
كما تطرقت إلى الناحية التعليمية فعلقت بالقول :"من الناحية التعليمية، شهدت المملكة تحولًا كبيرًا في نظام التعليم لضمان تزويد الأجيال الشابة بالمهارات والمعرفة اللازمة للمستقبل. تم تعزيز التعليم العالي وتشجيع البحث العلمي وتقديم الفرص التعليمية للشباب. ومن الناحية الثقافية والاجتماعية، شهدت المملكة تغييرات كبيرة تجسدت في الإصلاحات الاجتماعية وتعزيز حقوق النساء والشباب. هذه الجهود تعزز من مكانة المملكة في المجتمع الدولي وتعكس التزامها بالتقدم والازدهار".
في السياق عينه  أشارت إلى دور المملكة  الهام على الساحة الإقليمية والدولية، فقالت :" أما ليس هذا فقط، بل أصبح للمملكة دور مهم على الساحة الإقليمية والدولية، حيث تسعى جاهدة لتحقيق الاستقرار والسلام في المنطقة وتعزيز التعاون الدولي".
وختمت الدكتورة بالقول :"باختصار، كلمة سمو الأمير محمد بن سلمان تشكل تأكيدًا قويًا على التحول الكبير الذي شهدته المملكة والتزامها ببناء مستقبل أفضل لمواطنيها وللعالم. إنها رسالة تلهم الفخر والاعتزاز وتشجع على المشاركة الفعّالة في رحلة نجاح وازدهار السعودية في القرن 21.كسعوديين لدينا الحظ الكبير بوجود صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في القيادة. فسموه طموح ورؤوي يسعى جاهدًا لتحقيق تحولات إيجابية وتقدم للمملكة العربية السعودية ونأمل أن نكون سواعده لهذا التحول. صاحب السمو الأمير محمد بن سلمان يلهم الكثيرين بتفانيه وريادته، وهو رمز للتحول والتقدم والعمل المشرف في خدمة مستقبل مشرق للمملكة العربية السعودية وشعبها".


نبذة عن  الدكتورة مناهل ثابت

  • البروفيسور مناهل ثابت التي  صنفت من ضمن أذكى 30 شخصاً على قيد الحياة من قبل سوبر سكولر، هي أول عربية تدخل موسوعة الذكاء العالمي.
  • ثابت هي رئيسة المنتدى الاقتصادي للتنمية المستدامة، مبادرة اقتصادية تدعمها المجموعة البرلمانية في برلمان المملكة المتحدة.
  • هي مؤسس مستشاري كونسورتيوم للاستشراف في المملكة المتحدة مع فروع في دبي ومصر وسنغافورة.
  • تم تكليفها كأحد كبار مستشاري اللجنة الاستشارية للأمين العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي كعضو في الفريق الاستراتيجي لاستشراف الأهداف الإنمائية للألفية.
  • بروفيسور مناهل عضو مجلس إدارة مجالس دبي للمستقبل وقد عملت في عدة مشاريع لبناء القوة الناعمة إقليمياً وعالمياً مثل دافوس وألماتي 2.0 بصفتها مستشارة، ولا تزال تكلف بمشاريع استشرافية حكومية رئيسية.
  • البروفيسور مناهل ثابت معترف بها عالمياً من خلال إيلاء اهتمامها الخاص لرأس المال الفكري، فهي رئيسة لمجتمع الذكاء العالمي والمعروف عالمياً باسم WIN، شبكة الذكاء العالمية والتي تضم أكثر من ٨٠ الف عبقري على مستوى العالم وهي عضو في أكثر من 30 جمعية عالية الذكاء تشمل MENSA.
  • لديها دكتوراة في الاقتصاد ومتخصصة في الهندسة المالية وخريجة إدارة استدامة الأعمال من كامبريدج. منحت لقب بروفيسور في الرياضيات نظراً لمعادلاتها في الرياضيات الكمومية والتي شاركتها مع ألمع الجامعات المرموقة وهي أيضا أستاذ زائر في معهد IBCHN التابع للامبريال كوليدج في بريطانيا وهي زميلة في الجمعية الملكية للعلوم Royal Society.
  • ثابت حازت على امتياز حرية لندن المرموق وهي أول عربية تحصل على مرتبة لفري بالمرتبة الممتازة، كما حظيت بتكريمها كفارسة لسانت كاثرين من بريطانيا.
  • صنفتها BBC من ضمن أكثر النساء تأثيراً في العلوم، ومؤخراً تم تكريمها من قبل جوائز لندن أرابيا للتطوير في مجال العلوم.