حضور مميز للسعوديين بقائمة فوربس الشرق الأوسط لأبرز 100 قائد في قطاع السفر والسياحة 2024

حضور مميز للسعوديين بقائمة فوربس الشرق الأوسط - الصورة من فوربس الشرق الأوسط
حضور مميز للسعوديين بقائمة فوربس الشرق الأوسط - الصورة من فوربس الشرق الأوسط

كشفت مجلة فوربس الشرق الأوسط عن قائمة أفضل 100 قائد في قطاع السياحة والسفر وضمت القائمة أبرز قادة الأعمال الذين يرأسون أكبر الشركات المحلية صاحبة البصمة المتميزة في المملكة العربية السعودية، وقبل كشف النقاب عنهم، أشارت فوربس الشرق الأوسط في تقريرها إلى أن منطقة الشرق الأوسط تحظى بموقع جغرافي استراتيجي وتاريخ وتراث ثقافي غني متنوع يسمح باستقطاب المستثمرين على حد سواء، ولعل عام 2023 أكبر شاهد على الازدهار السياحي.

ووفقا لتقرير منظمة الأمم المتحدة للسياحة فإن عدد الزوار الوافدين لمنطقة الشرق الأوسط تجاوز عددهم ما قبل الجائحة بنسبة 22% مقارنة بعام 2019، وجاءت المملكة العربية السعودية في قائمة الدول التي شهدت نموا في استقطاب عدد الزوار الدوليين بنسبة 56% محققة رقما قياسيا جديدا في عائدات السياحة الدولية، ووصل حجم الإنفاق للزوار القادمين 37 مليار دولار في 2023.

فيما نجحت دبي في استقطاب السياح بزيادة قدرها 19% مقارنة بعام 2022، واستقبلت مصر 14.9 مليون سائح في العام نفسه، وجذبت قطر 4 ملايين سائح، وإجماليا فقد أكد الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا" على أن حركة الطيران في منطقة الشرق الأوسط شهدت زيادة في حركة السفر بنسبة 33.3% في عام 2023 مقارنة بعام 2022.

وتأتي مشاركة قادة السياحة والسفر المؤثرين في قائمة فوربس الشرق الأوسط، لتؤكد على ازدهار القطاع في دول الشرق الأوسط، ووفقا لترتيب القائمة فقد تصدرت الإمارات بـ54 مشاركة، فيما كانت المملكة العربية السعودية حاضرة بـ19 مشاركة، ومصر بـ9 مشاركات فقط والأردن تساوت مع عمان بـ4 مشاركات.

قادة السفر والسياحة المؤثرين 2024

أكدت فوربس الشرق الأوسط أنها اعتمدت في إعداد القائمة اختيار القادة الذين يعملون في قطاع السياحة والسفر مثل "شركات الطيران وشركات تشغيل الوجهات السياحية، وهيئات التطوير السياحي"، وتم تصنيف القادة اعتمادا على المعايير التي تتمثل في حجم أعمال الشركة وملكية الشركة والأصول، الخبرة المهنية، قوة تأثير قائد الأعمال وكذلك الإنجازات الأخرى في مسيرته.

وكانت المملكة العربية السعودية حاضرة في قائمة فوربس الشرق الأوسط لأقوى قادة السياحة والسفر في الشرق الأوسط لعام 2024، نستعرض لكم خلال السطور التالية أبرزهم في نبذة مختصرة.

السعوديون في قائمة قادة السياحة والسفر 2024

فهد حميد الدين، يشغل منصب الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة، منذ عام 2020 وخلال فتره منصبه فازت مدينة الرياض باستضافة معرض إكسبو 2030، ومن ضمن المناصب التي شغلها حميد الدين المشرف العام على الاستثمار والاستراتيجية والتسويق والبرامج في وزارة السياحة السعودية، إضافة لعضوية مجلس أمناء كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال، وعضوية مجلس إدارة شركة القدية للاستثمار، والهيئة العامة للمعارض والمؤتمرات السعودية.

محمد المغلوث، يشغل منصب الرئيس التنفيذي لمطارات القابضة التي تشرف بدورها على عمليات تشغيل 27 مطارا في السعودية وتدير بدورها مطارات الرياض مثل مطار الملك خالد الدولي، ومطارات جدة، وشركة مطارات الدمام. إلى جانب شركة تجمع مطارات الثاني، وكانت مطارات القابضة صاحبة بصمة في عملية التحول الرقمي ودعم الابتكار في مطارات المملكة، وقبل أن يتولى "المغلوث" صاحبة خبرة الـ36 عاما منصب الرئيس التنفيذي للشركة شغل منصب العضو المنتدب لمجموعة سفاري.

ضمت القائمة أيضا فواز الفاروقي العضو المنتدب ورئيس اللجنة التنفيذية لكروز السعودية، ويحسب للشركة بأنها أطلقت أول خط للرحلات البحرية السياحية في السعودية، وتمتع الفاروقي بخبرة سابقة عبر شغله منصب الرئيس التنفيذي لبرنامج التحول الوطني في السعودية، وعمل مستشارًا لوزير الاقتصاد والتخطيط السعودي.

راكان الحارثي، المؤسس والعضو المنتدب لشركة صلة، والتي بدورها عملت على ربط الوجهات الترفيهية بالجمهور السعودي، وتقديم تجارب ثقافية وترفيهية ورياضية وغيرها، وتشمل تلك الوجهات ڤيا رياض، بوليڤارد سيتي، بوليڤارد وورلد، مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات، جدة بروميناد، جدة سوپردوم، ونادي جدة لليخوت والمارينا.

تواجدت عبير العقيل، الرئيس التنفيذي المكلفة للهيئة الملكية لمحافظة العلا، في قائمة فوربس الشرق الأوسط 2024، كانت بداية انضمامها لهذا المنصب في عام 2017، وخلال فترة توليها منصبها كرئيس تنفيذي للهيئة، تم توقيع شراكة مع الشركة الفرنسية (Suez) المتخصصة في إدارة المياه والنفايات، لتوفير الخدمات البلدية والبيئية في العلا، كما تم كشف النقاب عن لتصاميم الفائزة لصالة مطار العلا الدولي، على هامش منتدى مبادرة مستقبل الاستثمار السنوي في الرياض.

وشملت القائمة أيضا أسماء أخرى أصحاب إنجازات ملموسة في قطاع السياحة والسفر مثل سلطان بن بدر العتيبي، الرئيس التنفيذي لشركة طيبة للاستثمار، والرئيس التنفيذي لمجموعة إيلاف عادل عزت، وسامي بن عبدالمحسن الحكير، العضو المنتدب لمجموعة عبدالمحسن الحكير للسياحة والتنمية، إبراهيم الكشي، الرئيس التنفيذي للخطوط السعودية، وبندر المهنا، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لمجموعة طيران ناس، يمكنك الاطلاع على القائمة كاملة من هنا.

تابعي أكثر عن قصة أول فريق سعودي للفتيات ذوي الإعاقة من التدشين للإنجازات

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر