الأميرة حصة ترعى حملة "إجرائي" الوطنية النسائية

4 صور

خلال مؤتمر صحفي نسائي نظمه مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع مكتب خدمات حواء للخدمات العامة للتعقيب النسائي، وبرعاية الأميرة حصة بنت سلمان بن عبد العزيز أُطلقت الحملة الوطنية (إجرائي) تحت شعار معرفة "إجراءاتك دليل وعيك".

وذلك بمقر مجلس الغرف السعودية بالرياض بحضور رئيسة اللجنة الاستشارية والعلمية لمبادرة إجرائي حصة الصليح، والمسؤولة عن القسم النسوي في مجلس الغرف التجارية الصناعية السعودية خلود التميمي، وصاحبة مكتب مبادرة (إجرائي) مكتب خدمات حواء للتعقيب النسائي سحر البندر.

تسهيل الإجراءات الحكومية

تحدثت البندر في المؤتمر الصحفي عن معاناة المرأة أثناء مراجعتها لبعض الدوائر الحكومية لعدم معرفتها بالإجراءات المتبعة، أو تعثر المعلومة لديها سواء باستخراج الهوية الوطنية في الأحوال المدنية أو لدى مباشرة تسجيل أبنائها في المدارس، أو كيفية الاستفادة من الضمان الاجتماعي، أو حتى التبليغ عن مدمن في المنزل، أو غير ذلك.

وبينت أنّ مبادرة "إجرائي" تساعد مثل هذه الحالات على تتبع الطريق السليم، وتوضح الإجراءات المتبعة فيها لاسيما أنّ الوزارات الخدمية تتبع نظاماً سهلاً وميسراً، وساند الحملة عدة أقسام نسائية في أربع جهات حكومية وهي: الأحوال المدنية، ووزارة التربية والتعليم، ومكافحة المخدرات، والضمان الاجتماعي .

دليل إجرائي
من جانبها بينت رئيسة اللجنة الاستشارية والعلمية لمبادرة إجرائي حصة الفليح أنّ الفئة المستهدفة في المراحل الأولى من الحملة هن: منسوبات الجمعيات الخيرية من عاملات ومستفيدات من خدماتها، وتم التعاون بهذا الشأن مع جمعية الوفاء، والنهضة، وسند، وبنيان، ومكين.

وأضافت الصليح: "إنّ الحملة سوف تدشن في الرياض 26 من ديسمبر الجاري، وسيرافقها تدشين موقع إلكتروني للحملة، بالإضافة لتوزيع كتيب مرخص من وزارة الإعلام يحوي معلومات مفصلة عن الأنظمة الإجرائية سيوزع على المستفيدات من الحملة في جميع مناطق المملكة، مع الاحتفاظ بالنسخة الإلكترونية للتعديل عليها فور تغير أي من الإجراءات والأنظمة".

فكر ورؤية
وتعقيباً على ما سبق ذكره أضافت سحر البندر: "إنّ الدليل الإجرائي سيسهل الكثير من الإجراءات على نساء المجتمع، وهذا ما دعا الأميرة حصة بنت سلمان أن تتكفل بطباعته على نفقتها الخاصة لاسيما وأنها صاحبة فكرة مبادرة (إجرائي) الوطنية التي تبناها مكتب خدمات حواء لخدمة المرأة السعودية ولتوعيتها في أحياء ومناطق المملكة، وهذا ما دعاها أيضاً للإسهام في وضع الرؤية والرسالة والأهداف لهذه المبادرة".

مسؤولية اجتماعية
ومن خلال المؤتمر الصحفي أوضحت خلود التميمي مسؤولة القسم النسائي بمجلس الغرف السعودية أنّ إسهام مجلس الغرف كشريك استراتيجي في المبادرة يأتي من باب المسؤولية الاجتماعية، وسيتم تعميمها على 28 غرفة من الغرف التجارية لنقل هذه الحملة إلى أنحاء المملكة كي يستفيد منها أكبر عدد ممكن من نساء الوطن.

وسائل الإعلام
وبينت الصليح أنّ العمل التطوعي متاح في الحملة لاسيما من خريجات الجامعات ومن لديه الخبرة في المجال القانوني، وشددت على أهمية تعاون القطاعات المختلفة في إيصال رسالة الحملة، وخاصة وسائل الإعلام المرئي والمسموع والمقروء والجديد، والتي يقع على عاتقها دور كبير في مساندة الحملة.

سيدات المجتمع
سيتم تدشين الحملة في 26 ديسمبر الجاري برعاية الأميرة حصة بنت سلمان بن عبد العزيز بحضور نخبة من المسؤولات في القطاعات الحكومية وسيدات المجتمع في فندق الريتز كارلتون بالرياض، وسيتم طرح العديد من أوراق عمل، حيث تتحدث الدكتورة سهيلة زين العابدين عن أبرز المعوقات التي تواجه المرأة، أما أسماء العبودي فستتحدث عن الاضطرابات النفسية والاجتماعية للأبناء الذين لا يحملون أوراقاً ثبوتية، وسيتخلل الحفل عرض مرئي لحقوق الأطفال السعوديين.

أهداف الحملة في سطور:
• تعريف المرأة السعودية بالشروط الواجب توفرها عند تقديم الطلب للخدمات التي توفرها القطاعات الحكومية أو الجهات الخدمية .
• التعريف بالإجراءات والأنظمة المتبعة في القطاعات الحكومية أو الجهات الخدمية.
• التعريف بآلية تقديم الطلب في كل قطاع أو جهة مشاركة في هذه المبادرة.
• التعريف بالأخطاء الشائعة والمخالفات التي ترتكب من قبل مقدمة الطلب أو المستفيدة من الخدمة.
• التعريف بالإجراءات المستحدثة في كل قطاع أو جهة مشاركة.
• التذكير بالمحافظة والحرص على الأوراق والإثباتات الشخصية، وعدم التهاون بتداولها أو إفشاء معلوماتها.
• تنمية حس المسؤولية والمشاركة الفعالة في تطوير الخدمات المقدمة بالمقترحات والملاحظات وإبداء المرئيات.

مراحل تنفيذ الحملة:
1- تمكين المرأة في حصولها على أوراق ثبوتية.
2- تمكين سيدات الأعمال في مجال الاستثمار.
3- الحرص والمحافظة على الأوراق الثبوتية للمرأة.
4 -كيفية التعامل مع الجهات الداعمة للمشاريع النسائية.