تمارين لتكثيف الشعر وتحسين صحته ولمعانه.. جربيها ولن تندمي!

تمارين لتكثيف الشعر
تمارين لتكثيف الشعر وتحسين صحته ولمعانه.. جربيها ولن تندمي!َ (المصدر: Freepik - by valuavitaly)

هل سمعتِ يوماً عن فوائد التمارين في تحسين صحة الشعر وتكثيفه؟! طبعاً، قد تستغربين هذا الأمر، ولا سيما مع توافر العديد من العلاجات والتقنيات التجميلية للعناية بالشعر وعلاج مشكلاته، وبخاصة تكثيف الشعر، لكن، ما لا تعلمينه، أن ثَمة تمارين تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس؛ ما يحفِّز نمو بصيلات شعر جديدة، وبالتالي تعزيز صحة الشعر وجعله يبدو أكثر كثافة.

ما رأيك في أن تتعرفي مع "سيدتي نت" إلى تمارين لتكثيف الشعر والفوائد التي تقدمها لشعرك؟

كيف يساعد التمرين في تكثيف الشعر وتعزيز نموه؟

يساعد تدليك فروة الرأس على تحفيز نمو بصيلات شعر جديدة وصحية (المصدر: Freepik - by valuavitaly)

أظهرت الدراسات أن التمارين المنتظمة، يمكن أن يكون لها تأثير إيجابي في نمو الشعر. إحدى الطرق التي قد تعزز بها التمارين نمو الشعر، هي تحسين الدورة الدموية في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك فروة الرأس.

يمكن أن يساعد تدفق الدم المتزايد هذا في توصيل العناصر الغذائية الأساسية والأكسجين إلى بصيلات الشعر؛ ما يعزز نمو الشعر الصحي. بالإضافة إلى تحسين الدورة الدموية، يمكن أن تساعد التمارين أيضاً في تقليل مستويات التوتر، وهو سبب شائع في تساقط الشعر. لذا؛ يوصي بعض الخبراء بتمارين فروة الرأس لتحفيز بصيلات شعرك وتعزيز النمو.

استهدفي 30 دقيقة على الأقل من التمارين المعتدلة في معظم أيام الأسبوع. وضعي في اعتبارك أن النتائج الفردية قد تختلف من امرأة لأخرى، ومن الضروري عدم إهمال روتين العناية بالشعر؛ للحصول على فوائد طويلة الأجل. في ما يأتي، بعض التمارين لتكثيف الشعر:

تمرين استرخاء فروة الرأس

يعتمد هذا التمرين على استخدام راحة يديك المتشابكتين، باستثناء الإبهام؛ لتحريك وتحفيز الطبقة العليا من فروة رأسك. لا تحركي أصابعك. مع هذا التمرين، يمكنك القيام بحركات فروة الرأس لمدة 20 ثانية، و10 ثوانٍ؛ ليصبح المجموع 10 مرات.

تمرين تدليك فروة الرأس

يمكن للتدليك المنتظم لفروة الرأس أن يحفز الدورة الدموية، ويعزز نمو الشعر وسمكه.

استخدمي أطراف أصابعك لتدليك فروة رأسك بلطف بحركات دائرية. واسحبي شعرك برفق في اتجاهات مختلفة، لتحفيز فروة الرأس.

تمرين تدليك فروة الرأس بفرشاة التدليك

باستخدام فرشاة التدليك، (عبارة عن فرشاة ذات أسلاك رفيعة متعددة على شكل دائري) دلِّكي بها فروة رأسك، لمدة 5 دقائق. هذه الطريقة تساعد على تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس؛ ما يحفِّز نمو بصيلات شعر صحية وجديدة. كذلك، تعزز الشعور بالاسترخاء.
سيعجبك أيضاً، الاطلاع على فوائد فرشاة السيليكون للشعر

تمرين التدليك التقليدي

هذه طريقة أكثر تقليدية لتدليك فروة الرأس. عن طريق تدليك أجزاء صغيرة من فروة رأسك وخصلات شعرك في وقت واحد، يمكنك التركيز على تحفيز رأسك بالكامل. باستخدام يديك الجافة أو عن طريق فرك القليل من زيت فيتامين "هـ" على راحة يدك وأصابعك في أثناء التدليك. تأكدي من تبديل حركات يديك، بين اتجاه عقارب الساعة، وعكس اتجاه عقارب الساعة.

تمرين التدليك باستخدام ديرما رولر

ديرما رولر، هو جهاز صغير محمول باليد يسبب بشكل أساسي إصابات دقيقة لبشرتك. قد يؤدي استخدام ديرما رولر على فروة رأسك إلى تعزيز نمو بصيلات شعرك عن طريق إيقاظ نمو شعرك الطبيعي. بمجرد تمريرها على فروة رأسك، سيتم تنشيط الدورة الدموية وتحسين صحة بصيلات الشعر.
ما رأيك في التعرف إلى بديل الديرما رولر للشعر؟

تمرين انعكاس الرأس

تأخذ طريقة الانعكاس بشكل أساسي التدليك الدائري التقليدي لفروة الرأس، وقلب الرأس رأساً على عقب. تتطلب طريقة الانعكاس، خفض الرأس نحو الأسفل، سيسمح هذا الوضع لمزيد من الدم بالاندفاع إلى رأسك؛ ما يساعد على تنشيط الدورة الدموية داخل فروة الرأس. يمكنك بعد ذلك تكرار التدليك الدائري في اتجاه عقارب الساعة، وعكس اتجاه عقارب الساعة في فروة الرأس.

تمرين تدليك الشعر بالزيوت

يُفيد تدليك الشعر بالزيوت الطبيعية في تعزيز نمو الشعر

اختاري نوعاً من أنواع الزيوت الطبيعية الغنية بالعناصر المفيدة لصحة الشعر، كزيت جوز الهند أو زيت الزيتون وزيت الخروع وزيت النعناع. ثم قسمي شعرك من 3 أقسام متساوية، طبقي الزيت بعد تسخينه قليلاً على خصلات شعرك بالتساوي. وباستخدام مشط رفيع الأسنان، مشطي خصلات شعرك؛ كي يتغلل الزيت إلى بصيلات الشعر. كرِّري تمشيط شعرك مرة ثانية، قبل شطفه بالماء الدافئ.

هل ترغبين في التعرف إلى كيفية عمل زيت النعناع للشعر؟

فوائد تمارين تكثيف الشعر

يفيد تمارين تدليك فروة الرأس في تكثيف الشعر وتحسين صحته (المصدر: Freepik - by valuavitaly)

تقدِّم تمارين تدليك فروة الرأس العديد من الفوائد للشعر، نستعرض أبرزها:

  • تحسين سماكة الشعر.
  • تعزيز نمو الشعر، وزيادة كثافته.
  • تنشيط الدورة الدموية في فروة الرأس؛ ما يساعد على نمو بصيلات شعر جديدة وصحية.
  • تجديد الخلايا الحليمة الجلدية، وهي الخلايا الموجودة في بصيلات الشعر التي تلعب دوراً مهماً في نمو الشعر وتسبب في زيادة كثافته.
  • تخفيف قشرة الرأس عن طريق تحسين صحة فروة الرأس.
  • علاج تساقط الشعر
  • التخلص من تراكم منتجات العناية بالشعر، التي تُسبب في انسداد بصيلات الشعر.
  • التقليل من التوتر وتعزيز الشعور بالاسترخاء.

نصائح تفيد في تكثيف الشعر.. لا تهمليها

تأكدي من التغذية السليمة

تأكدي من أن نظامك الغذائي يحتوي على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية الأساسية لصحة الشعر، مثل فيتامينات "أ"، و"ج"، و"د"، و"هـ". بالإضافة إلى المعادن مثل الحديد والزنك، كذلك، تدعم الأطعمة الغنية بالبروتين وأحماض أوميغا 3 الدهنية والبيوتين نمو الشعر.
إلى جانب ذلك، هذه أطعمة فعالة تساعد على تكثيف الشعر

لا تهملي الترطيب

احرصي على شرب كمية كافية من الماء؛ للحفاظ على رطوبة جسمك وشعرك. يمكن أن يؤدي الجفاف إلى تقصف الشعر وجفافه؛ ما يجعله يبدو أرق.

تجنبي المواد القاسية

تجنبي استخدام المواد الكيميائية القاسية، والحرارة الزائدة، بما في ذلك تسريحات الشعر الضيقة التي يمكن أن تلحق الضرر بجذع الشعر. واستخدمي شامبو وبلسم خالٍ من الكبريتات مناسب لنوع شعرك. واختاري تسريحات الشعر الأكثر مرونة لتقليل الضرر.

استعيني بالأقنعة المرممة

طبقي أقنعة الشعر المرممة، بانتظام لترطيب وتقوية شعرك، يمكن أن يساعد ذلك في تحسين صحة شعرك، وجعله يبدو أكثر كثافة.

تجنبي أدوات تصفيف الشعر

قللي من استخدام أدوات التصفيف بالحرارة، مثل مجففات الشعر ومكواة فرد الشعر ومكواة التجعيد، ولا تنسي تطبيق السيروم على شعرك، لحمايته من الحرارة.