أفضل زيت لعلاج إكزيما الشعر.. إليك الطرق الصحيحة لاستخدامه

أفضل زيت لعلاج أكزيما الشعر
أفضل زيت لعلاج إكزيما الشعر

شاع استخدام الزيوت الطبيعية منذ القدم، لعلاج العديد من المشكلات الجلدية، بما في ذلك الشعر؛ نظراً لخصائصها المضادة للأكسدة وفوائدها المحتملة في إدارة الإكزيما. استفيدي من الخصائص العلاجية لهذه الزيوت الطبيعية، واستخدميها كجزء من نهج شامل لإدارة أعراض الإكزيما وعلاجها. للمزيد عن إكزيما الشعر، وأسبابها، وكيفية اختيار أفضل زيت لعلاج إكزيما الشعر، تابعي مع "سيدتي نت" السطور الآتية:

إكزيما الشعر.. أسبابها وطرق علاجها

تعدّ إكزيما الشعر من المشكلات الجلدية الشائعة

الإكزيما، والمعروفة أيضاً باسم إكزيما فروة الرأس أو التهاب الجلد الدهني، هي حالة جلدية تؤثر على فروة الرأس. الإكزيما مصطلح واسع لأمراض الجلد الالتهابية، والتهاب الجلد الدهني هو نوع معين من الإكزيما، يتميز بالجلد الأحمر والحكة والقشاري، يمكن أن يحدث أيضاً في المناطق الدهنية الأخرى من الجسم؛ مثل الوجه والأذنين والصدر والظهر. وتشمل أعراض إكزيما الشعر ما يلي:

  • الاحمرار: قد تظهر المناطق المصابة من فروة الرأس باللون الأحمر.
  • الحكة: حكة فروة الرأس من الأعراض الشائعة، ويمكن أن يؤدي الخدش إلى تفاقم الحالة.
  • التقشر: وجود قشور بيضاء أو صفراء على فروة الرأس، تشبه قشرة الرأس.
  • الجفاف: قد يكون الجلد المصاب جافاً وقد يتشقق أو يتحسّس.
  • الالتهاب: يمكن أن يحدث التورم والالتهاب في الحالات الأكثر شدة.

عادةً، يتضمن علاج إكزيما الشعر إدارة الأعراض، وقد يشمل استخدام الشامبو العلاجي الذي يحتوي على مكونات مثل قطران الفحم أو الكيتوكونازول أو كبريتيد السيلينيوم. وقد يوصي أخصائي الرعاية الصحية بالكورتيكوستيرويدات الموضعية والكريمات المضادة للفطريات والأدوية الأخرى الموصوفة في الحالات الأكثر شدة.
سيعجبك أيضاً التعرف إلى أفضل علاج للإكزيما جرِّبيه

أسباب إكزيما الشعر

السبب الدقيق للإكزيما غير مفهوم تماماً، ولكن يعتقد أنه ناتج عن مجموعة من العوامل الوراثية، والبيئية وعوامل الجهاز المناعي. في ما يلي بعض الأسباب الشائعة ومحفزات إكزيما الشعر:

علم الوراثة:

يمكن أن يزيد التاريخ العائلي للإكزيما أو حالات الحساسية الأخرى من احتمالية الإصابة بالإكزيما.

ضعف الجهاز المناعي

غالباً، ترتبط الإكزيما بفرط نشاط الجهاز المناعي، الذي يستجيب بشكل مفرط لمسببات الحساسية. يمكن أن يُسهم هذا الخلل في الجهاز المناعي في حدوث التهاب وحكة في فروة الرأس.
ما رأيك بالاطلاع على التهاب فروة الرأس في الصيف

يمكن أن يؤدي التعرض لبعض المحفزات البيئية إلى تفاقم أعراض الإكزيما أو تسريعها. قد تشمل الظروف الجوية القاسية، أو الرطوبة، أو التعرض لمسببات الحساسية؛ مثل حبوب اللقاح أو عث الغبار أو وبر الحيوانات الأليفة.

ضعف حاجز الجلد

غالباً، يعاني الأشخاص المصابون بالإكزيما من حاجز جلدي ضعيف، يقلل من الرطوبة، مما يؤدي إلى الجفاف والالتهابات.

مسببات الحساسية

قد يصاب بعض الأفراد بالإكزيما، نتيجة التعرض لمسببات حساسية معينة، مثل بعض منتجات العناية بالشعر أو الشامبو أو البلسم أو صبغات الشعر.ويمكن أن تكون العطور والمواد الحافظة في هذه المنتجات أيضاً محفزات محتملة.

الإجهاد والتوتر

يؤدي الإجهاد العاطفي أو القلق إلى تفاقم أعراض الإكزيما. من المعروف أن الإجهاد يؤثّر على جهاز المناعة، وقد يُسهم في الالتهاب.

التغيرات الهرمونية

تؤثر التقلبات الهرمونية، مثل تلك التي تحدث أثناء البلوغ أو الحمل أو انقطاع الطمث، على تطور الإكزيما أو تفاقمها.

العوامل الغذائية

على الرغم من أنها أقل شيوعاً، فإن بعض الأطعمة قد تؤدي إلى ظهور أعراض الإكزيما أو تفاقمها لدى بعض الأفراد. تشمل تلك الأطعمة الشائعة منتجات الألبان والمكسرات وبعض المضافات الغذائية.

زيوت طبيعية فعالة لعلاج إكزيما الشعر.. نتائجها مضمونة

يفيد تطبيق بعض أنواع الزيوت الطبيعية في علاج إكزيما الشعر

تعرفّي إلى أفضل زيت لعلاج إكزيما الشعر، والطرق الصحيحة لتطبيقه؛ للحصول على النتائج المرجوة.

زيت الجوجوبا

زيت الجوجوبا معروف بخصائصه المرطبة، ويشبه الزيوت الطبيعية التي ينتجها الجلد. وقد يساعد زيت الجوجوبا على ترطيب فروة الرأس دون التسبب في دهون مفرطة. طبقيه على المنطقة المراد علاجها. كرري تطبيقه ثلاث مرات يومياً، ولمدة أسبوع، للحصول على النتيجة المُرضية.

زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي له خصائص مضادة للميكروبات ومضادة للالتهابات. وقد يتم تطبيقه موضعياً على فروة الرأس ثلاث مرات في الأسبوع، ولكن من الضروري استخدامه بحذر؛ لأنه يمكن أن يسبب تحسساً لدى بعض الأفراد.
ما رأيك في التعرف إلى فوائد زيت اللافندر وشجرة الشاي للشعر

زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للميكروبات، وغالباً ما يستخدم لترطيب وتهدئة البشرة. يجد بعض الناس الراحة من أعراض الإكزيما عن طريق وضع زيت جوز الهند على المناطق المصابة يومياً. ومع ذلك، من الضروري ملاحظة أن زيت جوز الهند قد لا يكون مناسباً للجميع، حيث قد يكون بعض الأفراد حساسين له.

زيت الأرغان

زيت الأرغان غني بمضادات الأكسدة والأحماض الدهنية الأساسية، والتي يمكن أن تكون مفيدة لتغذية الشعر وفروة الرأس. وقد يساعد زيت الأرغان في تقليل الالتهاب وتعزيز صحة الشعر بشكل عام. ضعي بضع نقاط من زيت الأرغان على أصابعك أو على قطعة قطنية، وامسحي بها فروة رأسك. كرري تطبيقه يومياً ولمدة أسبوع، وستحصلين على نتيجة مُرضية.

زيت الزيتون

زيت الزيتون هو المطريات الطبيعية التي يمكن أن تساعد على تليين وترطيب فروة الرأس. ويحتوي زيت الزيتون البكر الممتاز، بصفة خاصة، على مضادات الأكسدة التي قد تسهم في خصائصه المغذية للبشرة. يُفيد تدليك فروة الرأس بزيت الزيتون في علاج إكزيما الشعر والحد من تفاقمها.