التهاب فروة الرأس في الصيف Cosmetic Medicine Scalp Eczema

التهاب فروة الرأس في الصيف Cosmetic Medicine Scalp Eczema
التهاب فروة الرأس في الصيف Cosmetic Medicine Scalp Eczema (الصورة من Sonja Pacho/Getty Images)

على الرغم من عدم وجود دليل مباشر يربط المناخ بتساقط الشعر، إلا أن بعض الظروف المناخية يمكن أن تسهم في تلف الشعر. ويمكن للمستويات العالية من الأشعة فوق البنفسجية أن تلحق الضرر بخيوط الشعر وبصيلات الشعر، كما أن الهواء الجاف الساخن يمكن أن يمتص الرطوبة من شعرك، ما يجعله ضعيفاً وعرضة للتقصّف. كلّ هذا من شأنه أن يسبّب تساقط الشعر مع مرور الوقت، والتهاباً في فروة الرأس. التقت «سيدتي» استشاري الأمراض الجلدية والتجميل د. طلال المحيسن، ليحدثنا أكثر عن هذا الموضوع.

الدكتور طلال المحيسن

هذا المرض يستهدف الكبار والصغار والنساء والرجال؛ وهو يصيب أي بصيلة، ولكن نلاحظه في الرأس، لأن عدد بصيلات الشعر أكثر من الجسم

يمكن أن تتسبب الظروف المناخية عالية الرطوبة والحرارة في جعل الشعر مجعداً، ولا يمكن التحكم فيه، كما أن الرطوبة العالية تضعف الشعر وتزيد من احتمال تعرضه للتكسر. ويمكن أن تتسبب الظروف الجوية القاسية، خاصة في فصل الصيف الحار جداً، في إجهاد بصيلات الشعر.

التعرض للتلوث عامل آخر، يمكن أن تتراكم الملوثات في الهواء كالدخان والغبار على فروة الرأس، وتسد بصيلات الشعر، ويمكن أن تسبب الالتهابات والإجهاد التأكسدي، ما يؤدي إلى تكوين جزيئات غير مستقرة تعرف باسم الجذور الحرة، التي يمكن أن تلحق الضرر ببصيلات الشعر وتسبب التهابها، كذلك يمكن أن يزيد أيضاً التعرض للأشعة فوق البنفسجية الأمر سوءاً.

التهاب بصيلات الشعر Seborrhoeic dermatitis أو Scalp Eczema، خاصة في الصيف، هي حالة جلدية شائعة، غالباً ما تكون ناتجة عن عدوى بالبكتيريا، في البداية قد تبدو مثل البثور الصغيرة حول الجيوب الصغيرة، حيث ينمو الشعر (بصيلات الشعر).

  • يمكن أن تكون الحالة حكة مؤلمة ومحرجة.
  • يمكن أن تنتشر العدوى وتتحول إلى تقرحات قشرية.
  • من المحتمل أن يلتئم التهاب البصيلات دون تليفات في غضون أيام قليلة من خلال العلاجات المنزلية.
  • قد تحتاج العدوى الأكثر خطورة أو المتكررة إلى دواء بوصفة طبية تؤخذ من طبيب الجلدية المختص.
  • إذا تركت العدوى الشديدة دون علاج فقد تتسبب في تساقط الشعر بشكل دائم.
  • تعرف أنواع معينة من هذه الحالة بالطفح الجلدي في حوض الاستحمام الساخن، وحكة الحلاق، ولها أسماء عدة شعبية، ولكن الحالة هي واحدة، إذ تعود أسبابها إلى مشاركة الآخرين بالأدوات في صالونات الحلاقين مثلاً، وأيضاً ممكن من حمامات السباحة الساخنة، بعد أن تنتقل البكتيريا من شخص إلى آخر. وهي فعلاً مزعجة ومؤلمة أحياناً.

ما هي أعراض التهاب بصيلات الشعر؟

هي مجموعات من النتوءات الصغيرة أو البثور حول بصيلات الشعر، وبثور مملوءة بالصديد، تنفتح وتتقشر، وأيضاً يصاحبها حكة وحرق الجلد، قد تكون مؤلمة، وترى نتوءاً ملتهباً، وفي بعض الحالات يتساقط الشعر، وفي الحالات الشديدة قد يحدث تليفات في الفروة لا علاج لها.

ما رايك بالتعرّف على أسباب الشيب المبكر للشعر وطرق الوقاية لمنع ظهوره

أي طريقة علاج موصى بها؟

أنصح بالذهاب إلى طبيب الجلدية إذا كانت حالتك منتشرة، أو لم تختف الأعراض بعد أسبوع أو أسبوعين من إجراءات العلاجات المنزلية. قد تحتاج إلى مضاد حيوي قوي، أو دواء مضاد للفطريات للمساعدة في السيطرة على الحالة. طبعاً العلاج المنزلي يكون باستخدام شامبوهات مضادة للالتهابات. الذهاب إلى الطبيب بشكل فوري إذا كنت تعانين من علامات انتشار العدوى. وتشمل زيادة مفاجئة في الاحمرار أو الألم، والحمى، والقشعريرة، والشعور بالتوعك (الشعور بالضيق).

هل هناك أنواع عدّة لهذا المرض؟

في ما يلي شرح علمي مفصل لبعض أنواع هذه الحالة:

  1. إلتهاب البصيلات الجرثومي: هذا النوع الشائع هو طفح جلدي من المطبات المليئة بالحكة والصديد، يحدث عندما تصاب بصيلات الشعر بالبكتيريا، وعادة ما تكون العنقوديات الذهبية (العنقوديات). تعيش بكتيريا المكورات العنقودية على الجلد طوال الوقت، ويمكن أن تسبب مشاكل عندما تدخل الجسم من خلال جرح أو أي سبب آخر.
  2. إلتهاب بصيلات الشعر الخاصة بحوض الاستحمام الساخن (التهاب الجريبات الزائف): هذا النوع عبارة عن طفح جلدي من نتوءات مستديرة ومثيرة للحكة، يمكن أن تظهر بعد يوم إلى يومين من التعرض للبكتيريا التي تسببها. ينتج هذا النوع في حوض الاستحمام الساخن عن البكتيريا الزائفة، والتي يمكن العثور عليها في أحواض المياه الساخنة والشرائح المائية والمسابح الساخنة التي لا تكون فيها مستويات الكلور ودرجة الحموضة صحيحة.
  3. إلتهاب البصيلة المتعلق بالحلاقة (إلتهاب جريبات الشعر الكاذب). يمكن أن يبدو هذا الطفح الجلدي مثل التهاب الجريبات، ولكنه ناتج عن نمو الشعر تحت الجلد وليس بصيلات مصابة. يؤثر بشكل أساسي على الأشخاص ذوي الشعر المجعد الذين يحلقون بشكل متقارب للغاية، ويكون أكثر وضوحاً على الوجه والرقبة. قد يصاب الأشخاص الذين يحصلون على شمع البكيني بنتوءات الحلاقة في منطقة الفخذ.
  4. الدمامل: تحدث هذه عندما تصاب بصيلات الشعر ببكتيريا العنقوديات، يميل الدمل إلى الظهور فجأة على شكل نتوء مؤلم ملتهب، وشكلها كالجمرة، وكان الناس قديماً يسمونها الحمرة، وهذه خطورتها أنها تخترق الجلد، ويدخل الصديد في الجسم ولا تُزال إلا بالتنظيف جراحياً، وحتى أنا كطبيب جلدية، أصبت بهذا النوع الأخير الخطير مرة، لذلك لن أنسى هذا النوع أبداً.

بعدما تعرفت على طرق علاج التهاب فروة الرأس في الصيف، ما رأيك الاطلاع على تقشير فروة الرأس Scalp Exfoliation

ملاحظة من "سيدتي.نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج استشارة طبيب مختص.