علاج الشعر بالبروتين Protein for Hair

علاج الشعر بالبروتين Protein for Hair
علاج الشعر بالبروتين Protein for Hair - الصورة من Shutterstock

تحظى علاجات البروتين بشعبية كبيرة بين النساء، فهي منخفضة التكلفة، ولها العديد من الفوائد، مثل تحسين صحة الشعر وشكله، بالإضافة إلى زيادة لمعانه. ويمكن أن تكون علاجات البروتين مفيدة للغاية للكثير من الحالات، بالإضافة إلى كونها عصرية جداً، لذا، إليك كل ما تحتاجين معرفته حول هذه العلاجات.

 

الصورة من Shutterstock

 

 


كل امرأة ترغب في الحصول على شعر قوي وصحي، وإحدى الطرق للتأكد من أن شعرك بحالة جيدة هي استخدام علاجات البروتين بانتظام. فعلاج البروتين للشعر يساعد على تعزيز صحة شعرك ومدّه بالعديد من العناصر الغذائية. يلعب كلّ عنصر غذائي دوراً محدّداً في جعل شعرك صحّياً. تعتبر علاجات البروتين جيدة جداً إذا كنت تخططين لصبغ الشعر أو تفتيحه.

 

 


ما هو علاج البروتين؟


تُجرى علاجات البروتين للشعر بدون وصفة طبية، أو تُجرى العلاجات الكيميائية باحتراف في الصالونات التي تساعد على إضافة البروتين إلى الشعر. هنا يضاف البروتين المهدرج إلى جذور الشعر، لملء فجوات البشرة تحت الشعر، وتحسين صحة الشعر ومرونته بشكل عام. كما أنه يعزز ملمس الشعر وقوته.

توفر علاجات البروتين التغذية، وتساعد في إصلاح خيوط الشعر التالفة. تشكل هذه العلاجات طبقة واقية تصلح تلف الشعر، وتقلّل من فقدان البروتين من بشرة الشعر.

تابعي المزيد: زيت الجيرانيوم يمنع تساقط الشعر ويعالج الشعر الدهني


فوائد عديدة


إذا كان الشعر مكوّناً من البروتين، فلماذا يحتاج إلى علاجات بروتين إضافية؟ وفقاً للخبراء، يفقد الشعر رطوبته وتغذيته بشكل طبيعي كلما ابتعد عن الجذور. عندما نفقد الرطوبة والتغذية، يبدأ البروتين الكيراتيني في الانهيار والتفكك. ثم يفقد القوة والمرونة وتضعف الروابط، لهذا نحن بحاجة للبروتين، الذي يعمل على:

حماية الشعر من التلف: ترتبط مكوّنات البروتين مثل بروتين القمح المتحلل أو الأحماض الأمينية الحريرية مباشرة ببصيلات الشعر التي تقوي طبقة البشرة. إن هذا يضع حاجزاً حول أنبوب الشعر، ما يحميه من المزيد من الضرر.

تقوية الشعر: البروتين هو لبنة بناء الشعر، لذا فإن استبدال البروتين الذي فقد أو تلف في صفوف البصيلات بعيداً عن الجذور، يساعد على تقوية طول الشعر بالكامل.

تحسين المرونة: غالباً ما يتمدّد الشعر الذي يفتقر إلى البروتين أكثر من المعتاد، قبل أن يتكسّر. حيث يساعد العلاج بالبروتين على استعادة مرونة الشعر فيتمدد بشكل طبيعي ثم يرتد مرة أخرى.

القضاء على التقصف وتقسيم الأطراف: تساعد علاجات البروتين في القضاء على التقصف وتقسيم الأطراف، ما يسهل نمو الشعر، حيث تمنع علاجات البروتين الشعر الضعيف والهش وتقلل تقصف الشعر.

تعزيز المظهر العام: البروتينات ستؤثر بالتأكيد على كثافة الشعر ومرونته وقوته. بالإضافة إلى ذلك، سوف تساعد في القضاء على التقصف وتقسيم الأطراف، وتساعد الشعر في الوصول إلى طوله المحتمل، ما يؤدّي بشكل عام إلى ظهور شعر صحّي أكثر.


اعتبارات نوع الشعر


يتفق الخبراء على أن علاجات البروتين آمنة لجميع أنواع الشعر؛ ومع ذلك، فإن اللواتي لديهنّ شعر جاف، أو تالف، أو معالج بالألوان، أو مساميّ للغاية، أو ذو نسيج محكم، سوف يستفدن أكثر من غيرهنّ. في حين أنه لا يوجد ضرر من إجراء علاجات البروتين في المنزل، إلا أنّها قد لا تكون ضرورية لمن يتمتعن بشعر قوي وصحّي.

تابعي المزيد: أبرز فوائد البيوتين لتعزيز نمو الشعر ومنع تقصفه وتكسره


الاستخدام في المنزل


بعد اختيار وشراء المنتج الذي يلائم شعرك، ضعي علاج البروتين أو القناع على الشعر، من فروة الرأس حتى الأطراف. مشّطي بأصابعك أو بمشط واسع الأسنان لضمان التطبيق المتساوي.

لفي شعرك بكعكة وضعي غطاء، مثل قبعة الاستحمام. (ملاحظة: بعض العلاجات لا تتطلب تغطية، لذا اتبعي دائماً تعليمات المنتج).

قومي بتجفيف الشعر(على حرارة منخفضة) باستمرار حول رأسك لضمان توزيع الحرارة بشكل متساوٍ ومنع الاحتراق.

قومي بإزالة الغطاء وغسل شعرك. اعتماداً على إرشادات المنتج المحدد، قد تحتاجين إلى غسل الشامبو والبلسم بعد هذا العلاج.


أسئلة سريعة


كيف يمكنني معرفة ما إذا كان شعري يحتاج إلى البروتين؟


إذا قمت بسحب شعرك بلطف، فسوف يتمدّد قبل أن يرتد إلى حالته الطبيعية. ومع ذلك، فإن الشعر الذي يفتقر إلى البروتين سوف يتمدّد ثم يتكسر.


هل يجب استخدام الحرارة مع علاجات البروتين؟


نعم، لأن الحرارة قد تضخم تأثيرات العلاج بالبروتين - فقط لا تفرطي في ذلك. اختاري إعدادات الحرارة المنخفضة لأن الحرارة المرتفعة يمكن أن تلحق الضرر بالشعر.


هل يجب أن أغسل شعري قبل العلاج بالبروتين؟


نعم، للحصول على أفضل النتائج، يجب عمل علاجات البروتين بعد غسل الشعر بالشامبو.

تابعي المزيد: بخاخ الخيار للشعر.. فوائده وطرق استخدامه لشعر أكثر لمعاناً


Editors’ Choices
من اختياراتنا

مستحضرات من اختيارنا
  1. علاج لترميم الشعر: إكستريم كات انتي دامادج بروتين ريكونستراكتينغ رينس أوف تريتمنت من ريدكن Redken, Extreme CAT Anti-Damage Protein Reconstructing Rinse-Off Treatment.
  2. قناع لإعادة بناء الشعر: كافيار ريستراكتشرينغ بوند ريبير ليف إن بروتين كريم من ألتيرنا Alterna, Caviar Restructuring Bond Repair Leave-In Protein Cream.
  3. علاج للشعر التالف: دامادج ريميدي أنتنسيف ريستراكشرينغ تريتمنت من أفيدا Aveda, Damage Remedy Intensive Restructuring Treatment.


تابعي المزيد: روزماري للشعر.. اكتشفي فوائده الجمالية وطرق استخدامه