كيف تحمين صغيرك من خطر الاختناق؟

ألف باء  


كيف تحمين صغيرك من خطر الاختناق؟

يكون الأطفال الرضّع، بصورة خاصّة، أكثر عرضةً للاختناق الذي يعتبر من الأسباب الرئيسة لوفاتهم. وفي هذا الإطار، ينصح الخبراء الأمهات بعمل اختبار بسيط لكل الأشياء الصغيرة التي يمكن أن تكون في متناول الطفل كبعض قطع الألعاب، عن طريق تمريرها عبر فتحة الإطار الذي يلفّ حوله ورق المرحاض لأنه يشابه المجرى التنفّسي للطفل. فإذا مرّت، يشير هذا الأمر إلى أنّها تشكّل خطراً عليه وسبباً لاختناقه في حال وجدت طريقها إلى حلقه! ويفضّل وضع الأشياء الصغيرة بعيداً عن متناول يد الطفل، مع التخلّص فوراً من الألعاب التي تحمل أجزاءً مكسورة. ومن جهة ثانية، يجدر منع الأطفال الذين لم يبلغوا سنوات ستّ من تناول الأطعمة الصغيرة والدائرية أو الصلبة (السجق والعنب والفشار)، سوى إذا تمّ تقطيعها إلى أجزاء صغيرة.

 


خاص بالماما

 

 

المناعة في ظلّ النظافة المبالغ فيها  

تفيد دراسة جامعية أميركية أنّ الأطفال الذين يلعبون في الطين والوحل ويأكلون طعاماً التقطوه عن الأرض هم غالباً أصحّاء في المستقبل أكثر ممّن يعيشون في أماكن وظروف تولي النظافة اهتماماً كبيراً! وتبيّن هذه الدراسة أنّ الأطفال الذين يُسمح لهم باللعب بحريّة في البيئة المحيطة بهم أقلّ إصابة بأنواع الحساسية المختلفة، في حين أنّ الأطفال الذين يخضعون إلى رقابة مفرطة من أهلهم الذين يحرصون بدورهم على إبعادهم عن أماكن الجراثيم هم أقل حظاً في مواجهة الحمى وأنواع الحساسية المختلفة. وتذكر أنّ استخدام المواد المضادة للبكتيريا، ومنها الصابون المعقّم، يضعف جهاز المناعة.

 


استشارة

 


رزقني الله أطفالاً ثلاثة، يبلغ أكبرهم 10 سنوات من عمره وأصغرهم 4 سنوات. نرتاد، خلال الإجازة الصيفية، الشاطئ بصورة دائمة، إلا أنّي أقلق خلال متابعتهم أثناء لهوهم تحت لهيب الشمس من إصابتهم بضربة شمس! فكيف أحميهم بدون أن أقيّد حريّتهم؟

منيرة _ الرياض  

يصاب المرء بضربة الشمس نتيجةً لتعرّضه إلى وهج الشمس المحرقة لساعات طويلة، ومع ازدياد نسبة الرطوبة يتأثّر جسمه وخصوصاً بشرته وجلده، ما يترتّب عنه فقد كميّة كبيرة من سوائل الجسم بسبب التبخّر والتعرّق، بالإضافة إلى بخار الماء الخارج مع زفير الهواء أثناء التنفس. وهذه العوامل تقود نحو فقد حجم الدم الذي يجري في الأوعية الدموية، ويتضاعف هذا الفقد مع اتّساع وتمدّد الشرايين بالجلد وما تحته، مؤدّياً نحو زيادة في حجم ومساحة الأوعية الدموية بدون أن يقابلها أي زيادة في حجم الدم، فتحدث كل مضاعفات هبوط ضغط الدم.

ويتأثّر الأطفال خصوصاً بحرارة الشمس، لذا يجب الحيلولة دون فقد أجسادهم للسوائل، عبر استخدام جميع أنواع السوائل بصورة مستمرة، وخصوصاً السوائل التي تحتوي على الأملاح (العصائر والمياه الغازية)، علماً أن تعويض هذا الفقد بالماء حصراً يؤدّي إلى نقص الأملاح النسبي بالجسم، وبالتالي يشعر المريض بالهزال والضعف لأنّ السوائل المفقودة من الجسم عند التعرّق تحتوي على كميّة من الأملاح، ولذا يجب عدم القيام بأي مجهود عضلي أو رياضي أو السير لمسافات بعيدة عن الشاطئ. وننصح الأم السائلة أن تحرص على أن يرتدي أطفالها قمصاناً قطنية وقبعات أثناء لهوهم بعيداً عن الماء.

(أجاب الاستشاري في طب الأطفال الدكتور فتحي عبد الله سند عن هذه الاستشارة).

 

 


فكرة جديدة


تنبعث غالباً رائحة غير مستحبّة من غرف نوم الأطفال. وهذه أفكار للقضاء عليها:

  • احرصي على تنظيف غرفة الطفل، مع تهوئة الأغطية والمراتب جيّداً. 
  • أعدّي مخدّة صغيرة وقومي بحشوها بالأعشاب العطرية، ثم ضعيها في غرفة طفلك، ما يجعل رائحة زكية تفوح منها.
  • أعدّي فوّاحة طبيعية عبر صنع أكياس قماشية تحشى بقشر البرتقال المجفف وأعواد القرنفل والقرفة.
  • املئي حقنة طبية بعطر مركّز أو زيوت الفاكهة، ثم احقني المقاعد والمراتب بها، حتى تنبعث منها رائحة عطرية عند الجلوس عليها.

 

 

صنع يديه


لعبة الكنز  

تحتاجين إلى:
هدية صغيرة لوضعها في صندوق الكنز .
صندوق خشبي أو أي صندوق آخر للكنز .
ورق بني للخريطة .
قلم أسود وألوان .
طريقة اللعب :

  • دعي طفلكِ يخبّئ الكنز في مكان ما في الحديقة أو المنزل، أو قومي بالأمر بنفسك .
  • ثم، دعي طفلك يرسم خريطة للوصول إلى الكنز عبر تصوير كل ما يحوط مكان الكنز، أو قومي بالأمر بنفسك. ويراعى، عند رسم الخريطة، عدّ الخطوات للوصول إلى الكنز وتسجيلها في الخريطة.
  • وزّعي على كل طفل خريطة أو يمكنكِ تقسيم الأطفال إلى فريقين وإعطاء كل فريق خريطة، ويجدر بكل فريق أو كل طفل أن يمشي حسب الخريطة لإيجاد الكنز.
  • إن الفريق أو المتسابق الذي يجد الكنز أولاً يعتبر فائزاً .