عدد الأسبوع من سيدتي

اكتشفي نوع ذكائك!

الأحد 14-10-2012 09:35
القاهرة – إيمان منجي

كل امرأة لها ذكاؤها الذي يميزها عن غيرها من النساء؛ ولكن هل تستطيع كل سيدة أن تحدد نوع الذكاء الذي تتميز به؟ مدرب التنمية البشرية إبراهيم خطاب، يساعدك في تحديد نوع كل ذكاء.

أنواع الذكاء ومواصفاته:
1• الذكاء اللفظي/ اللغوي: وصاحبته لديها قدرة متميزة على القراءة واستخدام الكلمات ببراعة لتعبر عما تريده، وهذا يعطيها قدرة على الحديث المشوق وعلى المحاورة الذكية وعلى الدعابة والطرفة، التي تأتي في موعدها ومحلها، وربما نراها كاتبة مميزة أو شاعرة أو صحفية.

2• الذكاء المنطقي/ الحسابي: هذه الشخصية تكون لديها قدرة مميزة على التعامل مع الأرقام والرموز وعلى حل المشكلات الحسابية والرياضية، وعلى فهم العلاقات بين الأرقام والرموز، ولديها قدرة واضحة على تصميم المنحنيات والأشكال البيانية وعلى التفكير الاستنباطي وحل المشكلات الرقمية والمعادلات، وربما نراها عالمة رياضية أو خبيرة اقتصادية.

3• الذكاء البصري الفراغي: هنا نجد تميزاً في التخيل والرسم والتصميم واستخدام الألوان والظلال، والتقليد والمحاكاة والتصوير، والتخيل الفراغي، وتقدير الأشكال والأحجام. وهذا الذكاء نجده في الرسامات والنحاتات والفنانات، بشكل عام، ومهندسات التصميم.

4• الذكاء الاجتماعي (البين شخصي): تتمتع صاحبة هذا الذكاء بالقدرة على فهم الآخرين وعلى التواصل والتعامل مع الناس بفاعلية، وعلى التعاون والعمل الجماعي، ولديها مهارات قيادية وتستطيع أن تعبر للآخرين عن آرائها، وتتفهم آراءهم . وهذا الذكاء نجده في المهتمات بالعمل الاجتماعي والسياسي والعلاقات العامة.

5• الذكاء التأملي (الداخل شخصي): هذه الشخصية تمارس التأمل الداخلي بكفاءة وتقوم بعمليات الاستبطان فتقرأ مشاعرها وانفعالاتها، ولديها القدرة على التركيز والتفكير المنطقي العميق والمركب والمتعدد المستويات، وعلى التخيل ومعالجة الأفكار والمشاعر والاستراتيجيات، ودائماً نجد رأسها مليئة بالأفكار رغم صمتها وعزلتها. وهذا النوع من الذكاء نجده لدى المفكرات والمخططات وعالمات النفس.

6• الذكاء الجسدي/ الحركي: أي أن المرأة في هذه الحالة تمتلك موهبة خاصة في التعبير الجسدي (حركة العينين وعضلات الوجه واليدين وسائر الجسد) ولذلك يمكن أن تمارس التمثيل بأنواعه، وبعضهن لديهن القدرة على الرقص الإبداعي التعبيري، والبعض الآخر نجده مميزاً في التمثيل الصامت (البانتوميم ). ونجده في المواهب الرياضية كلاعبات الرياضات المختلفة.

7• الذكاء الموسيقي/ الصوتي: صاحبة هذا الذكاء لديها قدرات خاصة في سماع الأصوات والتمييز بينها بدقة فائقة، ولديها قدرة على الإبداع الموسيقي والغنائي، والعمل في المجالات التي تتعلق بالصوتيات عموماً.

8• الذكاء الحدسي (الحاسة السادسة): نجده في من لديها قدرة خاصة على التوقع أو التنبؤ، وكأن بداخلها بصيرة خاصة أو شفافية معينة تجعلها قادرة على قراءة الأحداث بشكل أكثر وضوحاً من بقية الناس. ويتعلق ذلك ببعض الظواهر النادرة مثل التخاطر عن بعد أو الإحساس بأشياء خارج نطاق الحواس.

9• الذكاء الوجداني: صاحبة هذا الذكاء تتميز بوعي عميق بذاتها والقدرة على قراءتها والتعبير عنها، إضافة إلى مشاعر حية ودافعية عالية للعمل والإنجاز والتفوق، و قدرة ممتازة على تفهم مشاعر واحتياجات الآخرين والتعاطف معهم. وهي تتمتع بكاريزما خاصة تجعلها محبوبة من الناس، وربما تبوأ مكانة الزعماء والنجوم والمشاهير. قادرة على تحمل الإحباطات، متفائلة في أصعب الظروف، وهذا يعطيها قدرة على اجتياز الصعاب.

10• الذكاء العملي (الميكانيكي أو اليدوي): الفتاة قليلة الكلام والمهتمة بفك وتركيب الأجهزة المنزلية والأدوات الكهربائية كالراديو والمسجل والتلفزيون تفضل التعامل مع الأشياء على التعامل مع الناس.

11• الذكاء الروحي: الروح تترك في نفوسنا حالة من الطمأنينة والارتياح والسلام. وهذا النوع من الذكاء ينتشر بشكل خاص في الشخصيات القيادية والمتدينة، تلك الشخصيات مقنعة ليس بسبب بلاغة في الحديث أو قدرة على الحوار والإقناع، وإنما هو لما يشع من وجهها من نور وما يصل إلينا منه من معاني السمو والطمأنينة والصدق والسماح والرحمة والحب.

وأنت أي نوع من الذكاء تملكين..

سمات

أضف تعليقاً

محتويات هذا الحقل سرية ولن تظهر للآخرين.
  • التعليقات 1
    • ذكائي المنطقي الحسابي والبصري الفراغي
      بس عندي نسبه من الصوتي والحركي والحدسي
      بس للأسف أنا مدرسه رياض أطفال
      وبفكر أغير وظيفتي