المشاكل التي يعاني منها المراهقون وحلولها

المشاكل التي يعاني منها المراهقون وحلولها
صورة للمشاكل الأكاديمية - المصدر من pixabay
صورة أم تكلم ابنتها
انقلي لهم المعرفة - الصورة من adobestock
صورة لمراهق يثق بنفسه
ازرعوا الثقة والقبول في عقولهم - الصورة من adobestock
المشاكل التي يعاني منها المراهقون وحلولها
صورة أم تكلم ابنتها
صورة لمراهق يثق بنفسه
3 صور

تتراوح أعماره المراهقين بين 13 و 19 عاماً، وهي مرحلة النمو الأكثر صعوبة في حياتهم. حيث يتعرضون لبعض الصراعات الخارجية والداخلية الصعبة. فيما يتوقع الأهالي منهم التأقلم رغم التغيرات الهرمونية، وضغوط العمل والمدرسة، وما إلى ذلك. لذلك يشعر العديد من المراهقين أنه يساء فهمهم. حيث يحتاج الآباء إلى الاقتراب من أطفالهم، الذين يمرون بمرحلة المراهقة، لعناية وبطريقة ودية لمناقشة المخاوف والتعامل معهم (المخاوف).
عادة ما ترتبط مشاكل المراهقين الشائعة بما يلي:

الاكتئاب

الاكتئاب
صورة للمشاكل الأكاديمية - المصدر من pixabay

الاكتئاب أكثر انتشارًا بين المراهقات (25.2%) مقارنة بالمراهقين الذكور (9.2%)، حسب المعهد الوطني للصحة العقلي، لأن قضاء الكثير من الوقت على الأجهزة الإلكترونية قد يمنع الشباب من ممارسة الأنشطة الشخصية مع أقرانهم، مثل الرياضة، والتي يمكن أن تساعد في تجنب الاكتئاب. كما أنهم يعانون من ظروف جديدة مثل "الخوف من أن يفوتهم أي شيء"ما يزيد من يؤدي إلى الشعور بالوحدة والعزلة.

التنمر

 تشير الأبحاث إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي جعلت التنمر أكثر علنية وأكثر انتشارًا. لقد حل التنمر عبر الإنترنت محل التنمر باعتباره أكثر أنواع المضايقات شيوعًا التي يتعرض لها المراهقون، وللمساعدة في الوقاية من هذه الأنواع من مشاكل المراهقين، تحدثي مع ابنك المراهق عن التنمر بانتظام.. ناقشي معه ما يمكنه فعله عندما يواجه التنمر وتحدثي عن الخيارات المتاحة له إذا أصبح هدفًا.. إن الحديث عن كيفية إذلال شخص ما ليس بالموضوع السهل على الإطلاق. لكن طلب المساعدة ليس علامة ضعف؛ إنه تصرف شجاع.

البدانة

غالبًا ما يتم استهداف الأطفال والمراهقين الذين يعانون من زيادة الوزن من قبل المتنمرين. كما أن الأطفال الذين يعانون من السمنة المفرطة يكونون أكثر عرضة لخطر الإصابة بمشاكل صحية مدى الحياة، مثل مرض السكري والتهاب المفاصل والسرطان وأمراض القلب.  وقد يعانون أيضًا من مشاكل في صورة الجسم أو يصابون باضطرابات الأكل كوسيلة غير صحية لتغيير مظهرهم. وتظهر الدراسات الاستقصائية أن الآباء سيئون في التعرف على أطفالهم الذين يعانون من زيادة الوزن. ويميلون إلى التقليل من حجم أطفالهم والمخاطر المرتبطة بزيادة الوزن.

تحدثي إلى طبيب  طفلك حول الوزن وكتلة الجسم المناسبين لطول ابنك المراهق وعمره واستفسري عن الخطوات التي يمكنك اتخاذها لضمان صحة ابنك المراهق. بعد ذلك، إذا أوصى طبيبك بخطة أكل صحية أو ممارسة التمارين الرياضية، فابحثي عن طرق لدعم وتمكين ابنك المراهق.

تلقي الرسائل غير اللائقة

صورة لمتابعة وسائل الواصل - المصدر من pixabay
صورة لمتابعة وسائل الواصل - المصدر من pixabay

يعد إرسال الرسائل غير اللائقة من قبل المراهقين لبعضهم سببًا رئيسيًا للقلق؛ لا يفهم العديد من المراهقين العواقب التي يمكن أن تترتب على مشاركة الصور الفاضحة مدى الحياة عليهم، تحدثي أيضًا مع ابنك المراهق حول ما يجب فعله إذا ارتكب خطأً. في بعض الأحيان، قد يخشى الأطفال طلب المساعدة عندما يتخذون خيارات سيئة. من المهم أن يشعر ابنك المراهق بالأمان عندما يأتي إليك وهو يواجه مشكلة. أظهري له أنه يمكنك الاستماع دون الحكم أو المبالغة في رد الفعل، وبدلاً من ذلك ابحثي عن طرق صحية  للتعويض والمضي قدمًا.

مشاكل وسائل التواصل الاجتماعي

يمكن أن يكون Facebook وInstagram وTwitter طرقًا رائعة للمراهقين للتواصل مع بعضهم البعض، ولكن يمكن أن تكون وسائل التواصل الاجتماعي مشكلة لعدة أسباب. حيث يمكنها أن تعرض ابنك المراهق للتنمر عبر الإنترنت، والتشهير  وغير ذلك الكثير. وعلى الرغم من وجود بعض الفوائد لوسائل التواصل الاجتماعي، إلا أن هناك الكثير من المخاطر أيضًا، حيث لها تأثير سلبي على الصداقات، كما أنها تغير الطريقة التي يواعد بها المراهقون بعضهم ويمكن أن يؤثر ذلك أيضًا على صحتهم النفسية، وبغض النظر عن الاحتياطات التي تتخذينها، فمن المرجح أن يتعرض المراهقون لأشخاص بغيضين، وصور غير صحية، ومحتوى غير لائق عبر الإنترنت.

ساعدي ابنك المراهق على تعلم كيفية التنقل عبر وسائل التواصل الاجتماعي بطريقة صحية. تحدثي معه عن طرق البقاء آمنًا عبر الإنترنت. والأهم من ذلك، أن تعرفي ما يفعله ابنك المراهق عبر الإنترنت. ثقفي نفسك حول أحدث التطبيقات ومواقع الويب وصفحات الوسائط الاجتماعية التي يستخدمها المراهقون واتخذي الخطوات اللازمة للحفاظ على أمان ابنك المراهق.وأنت بحاجة لتحدي من الوقت الذي يقضيه ابنك المراهق أمام الشاشة.

العنف على الشاشة

سيشهد المراهقون بعض وسائل الإعلام العنيفة في وقت أو آخر. ولا يقتصر الأمر على التلفاز والموسيقى والأفلام التي تصور العنف. لكن العديد من ألعاب الفيديو العنيفة اليوم تصور مشاهد دموية وأعمال عدوانية مزعجة. على مدى العقدين الماضيين، ربطت الدراسات هذه الصور العنيفة بانعدام التعاطف وحتى السلوك العدواني، كما أن العامل الأول في تحديد كيفية ارتباط الأطفال بوسائل الإعلام هو كيفية تفكير وتصرفات آبائهم. وهذا يعني أنه كلما شاهد الآباء المزيد من العنف، زاد احتمال اعتقادهم أنه من المقبول أن يشاهده أطفالهم.

انتبهي لاستخدام ابنك المراهق للوسائط. لا تسمحي له بمشاهدة الأفلام ذات التصنيف R أو لعب ألعاب الفيديو ذات التصنيف M. ليس من الصحي بالنسبة لهم أن يستهلكوا تلك المواد بشكل زائد ودون مراقبة. من المهم أيضًا التحدث عن المواقف غير اللائقة والصور النمطية العنصرية التي قد يراها ابنك المراهق.

كيف تحلين مشاكل المراهقين الشائعة؟

ليس من المستغرب أن ترتبط كل مشاكل المراهقين الشائعة ببعضها البعض بطريقة ما. لكن هذا لا يعني أن وجود أحدهما سيؤدي إلى الآخر، فيما يلي بعض الخطوات المهمة لبناء علاقة صحية مع المراهقين والتعامل مع المخاوف بشكل فعال. وسيكون الجمع بين بعضها أو جميعها أكثر فاعلية.

تغيير عادات المراهق السيئة

الأكل
صورة للأكل غير الصحي - المصدر من pixabay

 


التغيرات في أنماط النوم، وعادات الأكل، ورفض الاهتمام بالأنشطة الطبيعية والصحية، وانخفاض الدرجات في المدرسة والكلية، والعزلة المفضلة، كلها علامات مبكرة على الاكتئاب.

الحل

لا تجهدي ابنك بطلب الأداء والتنافس مع الأصدقاء فهذا يؤدي إلى إجهاد غير مرغوب فيه، قد يساعد توخي الحذر تجاه هذه العلامات في مرحلة مبكرة على منع و إيقاف المزيد من الضرر وتوجيههم نحو طرق صحية للتعامل مع مخاوفهم.

دعي طفلك يفهم ما يحصل له

من الأهمية بمكان أن يدرك المراهقون أن ما يمرون به هو جزء حقيقي من حياتهم. فإن الغضب، والارتباك، والغيرة، والمواقف غير المتوافقة، والكراهية تجاه والديهم أو كبار السن، والسرية والحاجة الشديدة للخصوصية وما إلى ذلك، هي أمثلة قليلة على المشاعر أو المشاعر التي لديهم. وقد تنتج السلوكيات المتحدية عن عدم قدرتهم على التعامل بشكل مناسب مع شدة هذه المشاعر.

الحل

يجب على الآباء والأوصياء عدم الحكم على مشاعر المراهقين أو أفكارهم أو انتقادها. كوني حساسة تجاههم واعرفي حقيقة أنهم يتعرضون لمجموعة من المشاعر (البلوغ هو أحد أهم التجارب) وهذه خطوة مهمة في فهم انتقالهم.

انقلي لهم المعرفة

انقلي لهم المعرفة - الصورة من adobestock


من بين صفات المراهقين في هذه المرحلة هي الفضول والحاجة إلى الاستقلال أو الشعور بالسيطرة وغالباً ما يُعتقد أن تثقيف الطفل حول علاقة الزوج بزوجته، سيؤدي إلى رغبته في التجربة. ومع ذلك، فهذا أمر غير صحيح. ولا يخفى على أحد أن الإدمان على الإنترنت من أسرع المشاكل انتشاراً بين مشاكل المراهقين الشائعة الأخرى.

الحل

تحدثي إلى أطفالك فهذا سيمكنهم من أن يكونوا على علم بالموضوع. وجعلهم على دراية بقواعد السلامة على الإنترنت - وكيفية حماية أنفسهم منه.
يمكن للوالدين إنشاء قائمة من القواعد التي تحدد بوضوح متى يجب استخدام الإنترنت، والمواقع التي يجب عليهم زيارتها وما هي تدابير السلامة التي يجب عليهم اتباعها، وناقشوا معهم كلمة "لماذا" بشكل واضح. ومع ذلك، فهذا سيساعدهم على اتخاذ خيارات مستنيرة.

احترموا أفكارهم

رأي المراهق وخصوصيته أو قراراته ستعزز ثقته بنفسه واحترامه لذاته. حيث تتأثر قدرة معظم الشباب على تنمية احترام الذات الإيجابي بالحياة الأسرية والنقد الأبوي.

الحل

إن جعل الاحترام متبادلاً سيساعد في تطوير رابطة أقوى بين الوالدين والطفل.

ازرعوا الثقة والقبول في عقولهم

ازرعوا الثقة والقبول في عقولهم- الصورة من adobestock


الثقة هي أساس أي علاقة. فالتجسس والاستجواب المتبادل والتحقق مع الأصدقاء أو الشك سيعيق هذه الرابطة، ما يؤدي إلى سلوكيات متحدية، مثل الكذب والسرقة والاختباء وعدم الاحترام.

الحل

من المهم أن تتقبلي أبناءك المراهقين كما هم وأن تبني الثقة فيهم. سيساعدهم ذلك على الثقة في أنفسهم وقبولهم في بيئتهم المباشرة.
اطلبوا المساعدة إذا لم تتمكنوا من السيطرة
مع تغير الأوقات، أصبح البحث عن المساعدة المهنية عادياً، لكن من المهم تعريف المراهق بالمعلومات حول طلب المساعدة حتى في حالة عدم وجود الوالد. فالمخاوف التي يواجهها المراهقون اليوم متنوعة ولكنها مترابطة في كثير من الحالات.
نصائح يجب اتباعها عند بلوغ طفلِك فترة المراهقة

كونوا أصدقاءهم

كل والد لديه نظرة مختلفة تجاه الأبوة والأمومة. العلاقة الصحية بين الطفل والوالدين هي الأكثر أهمية خلال سنوات المراهقة. والتواصل هو المفتاح لتطوير العلاقة، لأنه يؤدي إلى شعور الطفل بالراحة في التحدث إلى والديه.

الحل

من المهم إيجاد التوازن الصحيح بين الصديق والوالد، لأن ذلك سيساعد في تطوير العلاقة المطلوبة. على سبيل المثال المراهقون الذين يواجهون مخاوف بشأن صورة الجسد مثل، السمنة المفرطة أو النحافة جداً أو القامة جداً أو القصر، يستفيدون من نصائح الأبوين التي تنبع من محبة قصوى.
وكونوا على دراية باحتياجات المراهق والقيود التي تزعجه، وتأكدوا أن يكون منفتحاً لطلب المساعدة أو قبولها. واستعدوا للتخفيف من مخاوفهم.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.