مكافآت الطفل الممنوعة وأضرارها.. وعشرات الطرق البديلة

صورة لفتاة تمسك بهديتها
فتاة سعيدة بالمكافأة بين يديها- الصورة من pexels
صورة لابن مندمج مع لعبته
المكافأة تتوافق واحتياجات الابن- الصورة من adobestock
صورة لأم تشارك طفلتها اللعب
قد تكون المكافأة وقتاً زائداً تمضينه مع ابنتك- الصورة من AdobeStock
صورة لأب يعلم طفله اللعب على الجيتار
أشرك طفلك في اختيار المكافأة- الصورة من AdoeStock
صورة لطفلة فرحانة بهديتها
هدية البنات تختلف عن هدية الأولاد- الصورة من pexels
صورة لفتاة تمسك بهديتها
صورة لابن مندمج مع لعبته
صورة لأم تشارك طفلتها اللعب
صورة لأب يعلم طفله اللعب على الجيتار
صورة لطفلة فرحانة بهديتها
5 صور

عادةً ما تُعتبر المكافأة- الهدية- مادية كانت أو عينية، إحدى وسائل تشجيع الطفل وتهنئته على فعل إيجابي قام به، أو تعزيز إنجاز حققه في دراسته أو رياضته المفضلة.. ولكن كثيراً ما يجهل الآباء الطريقة الصحيحة لمكافأة الأطفال؛ فيقدّمون لهم هدايا ومكافآت ممنوعة لا تليق؛ بل ولها أضرارها على الطفل.
التقرير التالي يستعرض بعض النقاط التي ينبغي أن يأخذها الآباء في الاعتبار عند تقديم المكافآت لأطفالهم.. اللقاء مع الدكتور محمد هاني، أخصائي الصحة النفسية واستشاري العلاقات الأسرية، للتوضيح.

مواصفات المكافأة الصحيحة

قد تكون المكافأة لعبة تشاركينه اللعب بها- الصورة من AdobeStock
  • يفضَّل توجيه المكافآت والإشادة نحو تعزيز السلوك الإيجابي؛ بدلاً عن التركيز على العقوبات أو السلوك السلبي، بمعنى أنه بدلاً من مكافأة الطفل لتجنُّب العقاب، يمكن أن تكون المكافأة مرتبطة بأداء مهمة إضافية أو تحقيق هدف جديد.
  • يفضَّل أن تكون المكافآت ذات صلة مباشرة بالسلوك المرغوب، مثل: قيام الطفل بإكمال واجبه المدرسي بانتظام، بأن يحصل على وقت إضافي للعب، أو مكافأة مرتبطة بالتعلُّم، مثل كتاب جديد يهمه.
  • ينبغي أن يكون هناك توازن بين المكافآت المادية وغير المادية، أو استخدام المكافآت المادية بحذر، وألّا تصبح المكافآت المادية الوحيدة المستخدمة، وأن يتم تشجيع الأطفال أيضاً على قيم أخرى، مثل: العمل الجماعي، والمساعدة، والإبداع.
  • يجب تجنب استخدام المكافآت التي قد تكون ضارة لصحة الطفل، أو تعزز سلوكاً غير مرغوب، كتقديم الحلوى بشكل مفرط كمكافأة؛ مما يؤدي إلى سلوك غير صحي أو مشاكل صحية محتملة.
  • وجميل هو استخدام الكلمات الإيجابية والتشجيع والحفاوة، كأدوات فعالة لتعزيز السلوك المرغوب، وتذكّر أيها الأب، أن هذا النوع من التقدير والاهتمام، يمكن أن يكون لهما تأثير إيجابي على تحفيز الأطفال وتعزيز ثقتهم في أنفسهم.
  • من المهم وضع إرشادات واضحة، والاتساق في تطبيق المكافآت؛ مما يساعد الأطفال على تفهُّم وانتظار التوقعات، وربط العلاقة بين سلوكيات معينة والمكافآت المقابلة لها، هذا الاتساق يساعد على تجنُّب الارتباك، ويعزز الشعور بالعدالة.

احذري من.. 8 أخطاء شائعة في تربية الأطفال.. احرصي على تجنبها.

تابع: المكافآت المناسبة لهوايات الابن

لا بد أن تتناسب المكافأة مع موهبة واحتياجات الطفل وعمره- الصورةمن AdobeStock
  • أن تكون المكافآت التي تقدمها مناسبة لعمر الطفل ومرحلة نموه؛ فالأطفال الأصغر سناً يستجيبون للمكافآت البسيطة، مثل: الملصقات، أو الثناء، أو وقت اللعب الإضافي، بينما يقدّر الأطفال الأكبر سناً، الامتيازات أو النزهات الخاصة، أو الهدايا الصغيرة.
  • بدلاً من التركيز فقط على النتيجة النهائية، لا بد من تقدير الجُهد والتحسين الذي قام به الطفل، وهذا يشجعهم على تطوير عقلية النمو؛ حيث يفهمون أن عملهم الجاد وتقدمهم، موضع تقدير، بِغض النظر عن النتيجة.
  • نعم، من الجيد تقديم مكافآت مادية من حين لآخر، ولكن من المهم تحقيق التوازن، والتأكيد أيضاً على الرضا والفخر المتأصليْن اللذين يأتيان من إنجاز مهمة ما، أو إظهار سلوك إيجابي.
  • استخدام المكافآت كأدوات تعليمية لتعزيز السلوكيات المرغوبة، ومساعدة الأطفال على تعلُّم مهارات جديدة؛ فيمكنك مثلاً استخدام المكافآت لتشجيع إكمال الواجبات المنزلية بشكل متسق، أو لتعزيز الأخلاق الحميدة.
  • الهدف النهائي من المكافأة، هو مساعدة الأطفال على تطوير التحفيز الداخلي؛ حيث ينخرطون في سلوكيات إيجابية.. يجدونها مُرضية أو ذات معنى شخصياً.
  • ومع نموّ الأطفال، يمكن تحويل التركيز تدريجياً من المكافآت الخارجية إلى الرضا الداخلي، مع تسليط الضوء على الفوائد والمشاعر الإيجابية التي تأتي من أفعالهم.
  • كما يمكن استكمال المكافأة بالتعزيز الإيجابي، كالثناء اللفظي، والتشجيع، والوقت الجيد، والإيماءات الحنونة؛ فهي من الطرق القوية لإظهار التقدير وتعزيز السلوكيات المرغوبة.
  • تذكّر أن ما يناسب طفلاً، قد لا يناسب طفلاً آخر.. من المهم ملاحظة وفهم احتياجات طفلك الفردية، وتفضيلاته ومزاجه عند تنفيذ نظام المكافآت؛ إذ يعَد التواصل الفعال، والاستماع النشط والمرونة، أمراً أساسياً في خلق بيئة تغذّي نموّ طفلك وتطوره.

تابع: مكافآت البنات غير الأولاد

مكافأة الفتاة تختلف عن مكافأة الولد- الصورة من pexels
  • تختلف المكافآت المناسبة لعمر الأطفال الأكبر سناً؛ وفقاً لاهتماماتهم وتفضيلاتهم الفردية، وكذلك وفقاً لنوعهم: فتاة أو ولد.. فيما يلي بعض الأمثلة على المكافآت التي يمكن أن تكون مناسبة للأطفال الأكبر سناً:
  • يمكن أن يكون منح الامتيازات الخاصة بمثابة مكافأة فعالة، على سبيل المثال: السماح لهم بالبقاء مستيقظين لوقت متأخر في عطلات نهاية الأسبوع، أو منحهم المزيد من الوقت أمام الشاشات، أو السماح لهم باختيار النشاط العائلي لهذا اليوم.
  • ما المانع من التخطيط للنزهات أو التجارب الخاصة كمكافآت، يشمل ذلك رحلة إلى أحد المتنزهات الترفيهية، أو مشاهدة فيلم مع الأصدقاء، أو زيارة متحف أو معرض فني، أو قضاء يوم في مركز ترفيهي.
  • يمكن أن يكون تشجيع التفاعلات الاجتماعية الإيجابية، وتعزيز الصداقات، بمثابة مكافأة مفيدة، للأطفال الأكبر سناً؛ فمن الممكن أن تسمح لهم بدعوة الأصدقاء لقضاء ليلة نوم أو ليلة لعب أو مشاهدة فيلم ماراتون.
  • فكر في المكافآت التي تتوافق مع اهتماماتهم وهواياتهم الفردية، على سبيل المثال: إذا كانوا يستمتعون بالرياضة، يمكنك مكافأتهم بمعدات رياضية جديدة أو تذاكر مباراة، و إذا كانوا مهتمين بالموسيقى، يمكنك شراء آلة موسيقية جديدة أو تذاكر حفل موسيقي لهم.
  • كما يمكن أن يكون منح الاستقلال المتزايد، بمثابة مكافأة محفّزة للأطفال الأكبر سناً، بمعنى أن يشمل ذلك السماح لهم بتحمل المزيد من المسؤولية، مثل: البقاء في المنزل بمفردهم لفترة معينة من الوقت، أو الحصول على حظر تجول لاحق، أو منحهم المزيد من السيطرة على خياراتهم الشخصية واتخاذ القرارات.

مرونة في شراء واستخدام المكافآت

كن مرناً وأشرك طفلك في عملية اختيار المكافأة- الصورة من AdobeStock
  • وإذا كان طفلك يقدّر التعلُّم والإنجازات الأكاديمية؛ فيمكنك تقديم مكافآت تدعم مساعيه التعليمية، مثل: شراء الكتب أو الموارد التعليمية التي يهتمون بها.
  • أو تسجيلهم في فصل دراسي أو ورشة عمل تتعلق باهتماماتهم، أو ترتيب زيارة إلى مكان ذي قيمة تعليمية، مثل: مركز علمي، أو موقع تاريخي.
  • وبالنسبة للأطفال الأكبر سناً المهتمين بالتكنولوجيا، يمكن أن تكون المكافآت مثل: أداة جديدة، أو وحدة تحكم في الألعاب، أو ترقية أجهزتهم الحالية، جذابة.. ومن المهم تحقيق التوازن والتأكد من استخدام المكافآت المرتبطة بالتكنولوجيا بطريقة مسؤولة ومعتدلة.
  • تذكر إشراك طفلك في عملية اختيار المكافأة، والنظر في مداخلاته وتفضيلاته، يمكن أن يساعد ذلك في جعل المكافآت ذات معنى أكبر، وزيادة حافزهم للعمل على تحقيق الأفضل.
  • أن يكون لديك مرونة في استخدام المكافآت، وفهم احتياجات ومتطلبات طفلك الفردية، والتي تختلف من طفل لآخر، وبالتالي فإن فهم احتياجات الطفل، والتواصل معه بشكل فعال، سيكون مفتاحاً في استخدام المكافآت بطريقة صحيحة وفعالة.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.