فوائد الأنشطة الترفيهية للأطفال خلال موسم الرياض 2023 

صورة طفلة
- الصورة من freepik فوائد الأنشطة الترفيهية للأطفال خلال موسم الرياض 2023 
صورة قطة
صورة قطة - تصوير - Alexas Fotos - الصورة من pexels
صورة عالم باربي
صورة عالم باربي - تصوير - Karolina Grabowska - الصورة من pexels
صورة تعبيرية عن شخصية بلبي
صورة تعبيرية عن شخصية بلبي _Easy-Resize.com
صورة للنوافير الراقصة
صورة للنوافير الراقصة - تصوير - Attila Kamicsár - الصورة من pexels
صورة الملاهي المتنقلة
صورة الملاهي المتنقلة - تصوير Edwin Soto - الصورة من pexels
صورة لتقوية الأواصر العائلية
الأنشطة الترفيهية تقوي أواصر التواصل العائلي
صورة لاعبي كرة القدم
صورة لاعبي كرة القدم - تصوير - Pixabay - الصورة من pexels
صورة قلعة ديزني
صورة قلعة ديزني تصوير - Rick Han - الصورة من pexels
صورة طفلة
صورة قطة
صورة عالم باربي
صورة تعبيرية عن شخصية بلبي
صورة للنوافير الراقصة
صورة الملاهي المتنقلة
صورة لتقوية الأواصر العائلية
صورة لاعبي كرة القدم
صورة قلعة ديزني
9 صور

تبدو المدرسة كالسجن أحياناً لغالبية الأطفال، في هذا الوقت من السنة، حيث يقع الطفل في روتين الواجبات المدرسية، وقد لا يرى أمامه غير الكتب، في حين يكتفي في وقت فراغه باللعب، أمام الآيباد، حيث سيكون موسم الرياض هذا المهرجان السنوي الذي بدأ عام 2019 كجزء من مواسم السعودية الترفيهية، هو متنفس الأطفال، في الإجازات لأن فعالياته ستستمر لمدة 3 أشهر وأحياناً تتجاوز هذه المدة.
يقدم موسم الرياض 2023 ما يناسب جميع الأذواق والأعمار، سواء من محبي الموسيقى أو الثقافة أو الفنون، أو من هواة الألعاب التي تحطم جميع الأرقام القياسية، والمطاعم والكافيهات الجديدة، أو قضاء يوم عائلي رائع، يحقق ما يلي لأطفالكم، حسب رأي الاختصاصيين النفسيين والتربويين، في كتاب PARKS AND RECREATION THE BENEFITS ARE ENDLESS

الأنشطة الترفيهية تقوي أواصر التواصل العائلي

الأنشطة الترفيهية تقوي أواصر التواصل العائلي - الصورة من freepik

إن مشاركة الأطفال بالأنشطة الترفيهية مع أسرتهم يعمل على تحسين الروابط الأسرية من خلال تقاسم وقت الفراغ معًا، فتصبح العائلة أكثر تماسكًا؛ ما يؤدي إلى ضمان الرفاهية والنمو الصحي للأطفال.

تحافظ على صحة أجسام الأطفال

تساعد الأنشطة الترفيهية على التحكم في الوزن وبناء جسم قوي لدى الأطفال؛ ما يؤدي بالمستقبل إلى تقليل العرضة للإصابة بالأمراض المزمنة مثل ضغط الدم والسكري وهشاشة العظام، وأيضاً تقليل العرضة للأمراض النفسية كالاكتئاب.
تابعي معنا أنشطة ترفيهية للأطفال مكتوبة

تعلم أطفالكم فوائد استخدام الحواس الخمسة

إنّ الأطفال الذين يقضون أغلب أوقاتهم أمام شاشات التلفاز أو الأجهزة اللوحية يستخدمون فقط حاستين هما البصر والسمع، إلا أن الأطفال الذين يمارسون الأنشطة الترفيهية يطورون قدراتهم في استخدام حواسهم الخمسة ويطورون التآزر الحسي الحركي، كما أنهم يمرون بتجارب حسية مختلفة كالشعور بملمس العشب الناعم، ويتمتعون بروعة المطر، الذي لا بد وهو آتٍ في المملكة مع قدوم فصل الشتاء.

تدعم تقدير البيئة في نفوس الأطفال

أثبتت الدراسات أن الأطفال الذين يمارسون الأنشطة الترفيهية في الخارج يحملون سمة حب الطبيعة حتى عندما يكبرون، وذلك لأنه عندما يقضي الطفل الكثير من الوقت في الطبيعة ويرى الأشجار والنباتات والحيوانات تنمو لديه غريزة الرحمة والوعي.

تحسين العلاقات الاجتماعية مع الأطفال الآخرين

إن الأنشطة الترفيهية تتطلب التفاعل الاجتماعي مع الأطفال الآخرين، ورغم أنه قد يكون مشوباً بالخلافات ولكن من خلالها سيتعلم الطفل كيفية حل خلافاته وتحسين علاقاته مع الآخرين، وعلى الأغلب فإن الأطفال الذين يمارسون الأنشطة الترفيهية أقل عرضة للتنمر.

تنمية الشعور بالاستقلالية وتنمية الدماغ

مع أن الطفل عندما يمارس الأنشطة الترفيهية يكون مراقبًا من قبل أحد الوالدين، إلا أنه يشعر بالاستقلالية والحرية في ممارسة الأنشطة التي يفضلها، وستساعده هذه الاستقلالية بزيادة الشعور بالثقة بالنفس ومواصلة النمو والتعلم، كما أن اللعب والأنشطة الترفيهية يفتحان المجال للطفل لاختراع الألعاب واستكشاف العالم من حوله بالإضافة إلى تطوير قدراته التنظيمية ومهارة اتخاذ القرارات وحل المشكلات.

متى يتم افتتاح موسم الرياض الفعلي؟

افتتاح هذا الموسم، الذي يحمل شعار "Big Time" سيكون يوم 28 من أكتوبر؛ أي غداً، وسيقدم تجارب حصرية وفعاليات ترفيهية جديدة تستقطب الأنظار وتأخذ الجميع في رحلة فريدة من نوعها، إليكم بعض الأنشطة الترفيهية التي يمكن أن تناسب الأطفال خلال موسم الرياض 2023:

وندر جاردن الملاهي المتنقلة

وندر جاردن - تصوير Edwin Soto - الصورة من pexels

من أجمل المناطق الجديدة منطقة موسم الرياض 2023، حيث تحل محل الرياض ونتر وندرلاند، وتضم عالماً من العجائب والترفيه. ستكون وندر جاردن في موسم الرياض أكبر مدينة ملاهي متنقلة وتم تصميمها لتناسب الأطفال والعائلات والكبار للاستمتاع بها على حدٍّ سواء؛ حيث بإمكان الأطفال ممارسة ألعاب الركوب والتشويق.

أين يقع وندر جاردن؟

تم تغيير موقع وندر جاردن إلى موقع جديد لسهولة وصول الزائرين، وذلك في شمال العاصمة بالقرب من مركز الملك عبدالله المالي.

قلعة ديزني وفيلم حورية البحر

قلعة ديزني تصوير - Rick Han - الصورة من pexels

هل يحلم أطفالك بزيارة قلعة ديزني في فرنسا أو أمريكا أو حتى في الصين؟ ما رأيكم بزيارة قلعة ديزني في السعودية؟ نعم، هذا ممكن! تأتيكم قلعة ديزني الرياض في موسم الرياض 2023 وذلك للمرة الأولى في الشرق الأوسط، لكن سيكون على الأطفال انتظارها حتى يوم 22 نوفمبر 2023.
ستأخذك ديزني ذا كاسل أطفالكم برحلة ممتعة بین أغاني عوالم دیزني الشھیرة، ليشاهدوا عروضاً مستوحاة من أشھر أفلام ديزني مع عروض تفاعلية وحفلات موسيقية على خشبة المسرح أمام قلعة دیزني الشاھقة، من خلال حفل یُقام كل لیلة لمدة عشرین دقیقة أمام قلعة دیزني. إضافة لفيلم حورية البحر وذا ليون كينج وفروزن وإنكانتو وعلاء الدين وغيرها.

أين تقع قلعة ديزني؟

القلعة تقع منطقة بوليفارد رياض سيتي لأول مرة في تاريخ الشرق الأوسط، حيث ستحتفل بالذكرى المئوية لتأسيسها بطريقة مبتكرة مستوحاة من أشهر أفلام ديزني الأسطورية.

عالم باربي عشق الفتيات الصغيرات

عالم باربي - تصوير - Karolina Grabowska - الصورة من pexels

سيتم تقديم عالم باربي بشكل مبتكر ليستعرض تاريخ هذه العلامة التجارية الشهيرة ويقدم متعة لكل محبيها، سواء كانوا أطفالاً أم كباراً، وكجزء من سلسلة فعاليات موسم الرياض 2023 ، سترحب منطقة بوليفارد رياض سيتي بأكملها بتجسيد شخصية باربي المحبوبة في عالم باربي الساحر. لتوفير المتعة والترفيه لمحبي باربي من البنات الصغيرات. بما في ذلك تجارب وعروض تفاعلية ممتعة للأطفال بالإضافة إلى ملعب كرة والكثير من المفاجآت المُمتعة.

أين يقع عالم باربي؟

في منطقة بوليفارد رياض سيتي

تجربة بلبي واستكشاف العالم

شخصية بلبي - الصورة من freepik

في عالم من العجائب مع "بلبي" وهو عبارة عن تجربة تعليمية وترفيهية فريدة من نوعها للأطفال، ومن خلال شخصية بلبي الذي يتميز بفضوله وروحه المرحه في استكشاف العالم من حوله، سيأخذ المشاهدين من الأطفال في رحلة تثقيفية ممتعة وتفاعلية.
وقد تم إطلاق لعبة بلبي البلاستيكية للاطفال التي تناسب يوم الشاطئ وهي من الألعاب الممتعة و المحببة للكثيرين التي تحظى بشعبية كبيرة، تحكي اللعبة قصة بلبي وأصدقائه في يوم مليء بالمغامرات والاستكشاف على شاطئ البحر، يتميز هذا الإصدار بتصميمات رائعة وألوان زاهية حيث يجذب الأطفال للانخراط في اللعب والتسلية؛ لذلك جهز كاميرا جوالك بحيث تتمكن من التقاط صورة لبهجة أطفالك وسعادتهم عندما يرون بلبي؛ حيث تعجز الكلمات عن وصف هذه اللحظة، لذا وثقها.

أين يقع عالم بلبي؟

أيضاً الفعالية ستُقام في منطقة بوليفارد رياض سيتي

مقهى القطط ولعب الأطفال معها

قطة - تصوير - Alexas Fotos - الصورة من pexels

كما سيمنح موسم الرياض 2023 عشاق القطط فرصة استثنائية لزيارة مقهى مخصص لهم، حيث سيجتمعون بمجموعة مدهشة من القطط من مختلف أنحاء العالم.
وقد كشفت إدارة الهيئة العامة للترفيه، خلال فيديو نشر على صفحتها الخاصة بمنصة "إكس" عن افتتاح مقهى خاص للقطط لأول مرة في الرياض باسم "Cats n' Cups"، الذي يضم مجموعة متنوعة من القطط، يمكن للأطفال الجلوس واللعب معهم والاستمتاع بمشروبهم المفضل.

أين يقع مقهى القطط؟

يقع المقهى في حي الروضه -شارع سعود الفيصل (مربع الروضه)

متحف ليجيندز وأشهر قطع اللاعبين

لاعبو كرة القدم - تصوير - Pixabay - الصورة من pexels

وهو متحف لكرة القدم قد يناسب الأطفال، الذين باتوا من محبي نجوم كرة القدم، أكثر من النجوم الكرتونية، وهو أكبر متحف لكرة القدم يأتي إلى موسم الرياض من مدريد ليقدم للزوار أكثر من 30.000 قطعة نادرة من رياضة كرة القدم وأشهر اللاعبين، وتقدم لكم التجربة من قبل الدوري الاسباني لا ليجا.
سيضم المتحف أيضاً تجربة CR7 الذي صُمم بطريقة عصرية حول شخصية وقصة حياة كرستيانو رونالدو، الذي سيضم جميع جوائزه وألقابه الشخصية، بالإضافة إلى تجارب تفاعلية، وأيضاً تجربة 433 العالمية التي ستستضيف أساطير كرة القدم العالمية وخلق تجارب كرة قدم مثيرة.
وسيكون هنالك مقهى لا ليجا الذي يتيح للضيوف الاستمتاع بمشاهدة مباريات كرة القدم وتشجيع فريقهم المفضل، إلى جانب توفير قائمة طعام تشمل العديد من المأكولات الشهية عالمية المستوى، والمشروبات منها الباردة والساخنة.

أين يقع متحف ليجيندز؟

سيمتد هذا المتحف الضخم على 7 طوابق، بداخله سينما 4D، ومنطقة مخصصة للألعاب، ومطعم مميز يقدم أشهى الأطباق المتنوعة والعصرية، في بوليفارد سيتي.

النوافير الراقصة المعلقة وثلاثية الأبعاد

النوافير الراقصة - تصوير - Attila Kamicsár - الصورة من pexels

النافورة الراقصة الضخمة ذات التصميم الهندسي الفريد والإضاءة المبهرة لزائري بوليفارد رياض ستي، وقد شكلت مع رقصات الماء وتناغم الموسيقى لوحة جمالية رائعة في موسم الرياض، هناك النوافير بأنواعها الأرضية والمعلقة وثلاثية الأبعاد والعالية، التي تضفي الإضاءة المتناغمة مع رقصات الماء على محيطها ألواناً من البهجة، لتبرز ما تتمتع به البنية التحتية للمنطقة من تجهيزات هُيئت لراحة الزوار وإبهاجهم، وخصوصاً الأطفال.

أين تقع النوافير الراقصة؟

يمكن للأطفال الاستمتاع بمشاهدة النوافير الراقصة على رأس كل ساعة في منطقة بوليفارد رياض سيتي.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.