أسباب حب الشباب في سن المراهقة وعلاجات بسيطة للقضاء عليها

صورة لطفلة تعاني من حب الشباب
أسباب حب الشباب في سن المراهقة وعلاجات بسيطة للقضاء عليها - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة تعاني من حب الشباب
أسباب ظهور حب الشباب عند المراهقين - «المصدر: Freepik»
صورة لطفلة تغسل يديها
غسل الوجه بغسول وجه خالٍ من الزيوت - «المصدر: Freepik»
صورة لطفلة تتناول الفيتامينات
تناول الفيتامينات - «المصدر: Freepik»
صورة لحبوب الأوميجا 3
أحماض أوميغا 3 الدهنية - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفلة تتناول الزبادي
تجنب تناول منتجات الألبان -«المصدر: Freepik»
صورة لطفلة تمارس الرياضة
ممارسة الرياضة - «المصدر: Freepik»
صورة لطفلة تعاني من حب الشباب
صورة لطفلة تعاني من حب الشباب
صورة لطفلة تغسل يديها
صورة لطفلة تتناول الفيتامينات
صورة لحبوب الأوميجا 3
صورة لطفلة تتناول الزبادي
صورة لطفلة تمارس الرياضة
7 صور

يعد حب الشباب أو البثور في مرحلة المراهقة مشاكل شائعة تؤثر على بشرة الطفل المراهق وثقته بنفسه. يعد حب الشباب عبارة عن نتوءات حمراء صغيرة تظهر غالباً في الوجه، وتحدث بسبب انسداد المسام، أو البشرة الدهنية، أو تراكم البكتيريا على خلايا الجلد. ويمكن علاجها في كثير من الأحيان بمساعدة العلاجات المنزلية أو بعض المراهم الطبية. فيما يلي المزيد من أسباب الشائعة لحب الشباب وبعض الطرق لإدارتها في المنزل بسهولة وفقاً لموقع بولد سكاي الهندي.

أسباب ظهور حب الشباب عند المراهقين

حب الشباب الناتج عن التغيرات الهرمونية لا يسبب مشاكل خطيرة «المصدر: Freepik»

تؤدي الزيادة في مستويات الهرمونات خلال سنوات المراهقة إلى قيام الغدد الدهنية (الغدد الزيتية داخل الجلد) بإنتاج المزيد من الزهم (الزيت) الذي يتجمع مع خلايا الجلد الميتة؛ ما يسد بصيلات الشعر ويؤدي إلى ظهور حب الشباب.
تصاب هذه المسام المسدودة بالعدوى ببكتيريا C.acnes، مما يؤدي إلى الالتهاب.
تشير نتائج الأبحاث إلى أن عدد الفتيات المراهقات اللاتي يعانين من حب الشباب أكبر من عدد الأولاد. ومن بين المراهقين، يعاني 53% من الإناث من حب الشباب مقابل 47% من الذكور. ومع ذلك، قد تنخفض حالات حب الشباب بين الأولاد مع تقدمهم في السن.

حب الشباب الناتج عن التغيرات الهرمونية قد لا يسبب مشاكل خطيرة. عند تركها دون مساس، سوف يختفي حب الشباب دون ترك ندبة. ومع ذلك، يمكن أن تلتهب البصيلات المسدودة بشكل مؤلم، وفي بعض الحالات، قد تصاب بالعدوى مما يمكن أن يؤدي إلى عدم الراحة، وقد يجعل حب الشباب أكثر بروزاً.

قد يهمكِ الاطلاع على: أسباب انتشار حبوب صغيرة في جسم طفلي

متى يختفي حب الشباب في سن المراهقة؟

عادة، يختفي حب الشباب في سن المراهقة بمجرد تجاوز سن البلوغ. ومع ذلك، في بعض الحالات، يمكن أن يستمر لفترة أطول قليلاً، وقد يكون ذلك بسبب أسباب مختلفة مثل النظام الغذائي والتوتر والاضطرابات الهرمونية.

وبشكل عام يُفضل اتباع روتين العناية بالبشرة الصحيح للتخلص من حب الشباب وتفادي ظهوره، وفي بعض الحالات يجب زيارة الطبيب المختص إذا كانت العلاجات المتبعة بدون وصفة طبية غير مجدية.

طرق لإدارة حب الشباب في سن المراهقة في المنزل

1. غسل الوجه بغسول وجه خالٍ من الزيوت

للتخلص من حب الشباب يجب شراء غسول وجه خالٍ من الزيوت «المصدر: Freepik»

للتخلص من حب الشباب يجب شراء غسول وجه خالٍ من الزيوت وتنظيف الوجه مرتين في اليوم، مرة في الصباح ومرة في الليل، ويوصَى باستخدام كمية قليلة فقط لتنظيف الوجه دون فرك البشرة، كما يمكنك اختيار غسول للوجه لطفلك المراهق يتضمن تقشيراً للمساعدة في إزالة طبقة الجلد الميت على السطح. قد يقلل الجلد الميت الأقل وحطام الخلايا الميتة من فرص انسداد البصيلات.

يمكن استخدام غسول الوجه بمركب 5% من بيروكسيد البنزويل، الذي يقتل البكتيريا الضارة الموجودة على الجلد، لعلاج حب الشباب واستخدامه مرة واحدة فقط يومياً لمدة أسبوع. بعد أسبوع يتم استخدامه مرتين يومياً لمدة تصل إلى أربعة أو ستة أسابيع أيضاً تجنب استخدام منتجات الشعر والمكياج الزيتية للتحكم في البثور.

2. استخدام منتجات الزنك

تشير الأبحاث إلى أن الزنك ومركباته قد يساعد في تقليل شدة حب الشباب؛ لأن الاستخدام الموضعي لأكسيد الزنك مفيد؛ لأنه يمتص الزيت ويقلل من احمرار الجلد.

أيضاً تناول الزنك عن طريق الفم قد يوفر الراحة من حب الشباب ومع ذلك، إذا كان المراهق يتناول نظاماً غذائياً صحياً، فقد لا يحتاج إلى مكملات الزنك لأنه موجود في مجموعة متنوعة من الأطعمة، بما في ذلك جنين القمح ودقيق الشوفان وبذور السمسم ومنتجات الدواجن والمأكولات البحرية واللحوم .

3. تناول الفيتامينات

تناول الفيتامينات قد يقلل من حب الشباب «المصدر: Freepik»

وجدت دراسة أن المراهقين الذين يعانون من حب الشباب قد يكون لديهم مستويات منخفضة من فيتامين A وE في أجسامهم. لذا إن تناول كمية كافية من هذه الفيتامينات قد يقلل من حب الشباب؛ ويحسن حالة الجلد ومع ذلك يجب عليك التحدث إلى طبيب أطفال إذا كنت تفكرين في تقديم مكملات الفيتامينات لابنك المراهق.

المصدر الآمن والصحي لفيتامين أ، وهـ للمراهق هو الفواكه والخضروات مثل الخضار الورقية كالسبانخ والقرنبيط واليقطين، والقرع، والجزر، والبطاطا الحلوة والطماطم والمانجو

قد يساعد اتباع نظام غذائي يحتوي على فيتامينات A وE الكافية في تقليل شدة حب الشباب، ويؤدي إلى الحصول على بشرة أكثر نقاءً.

4. قناع العسل والقرفة للوجه

تشير الأبحاث إلى أن مزيجاً من العسل ومسحوق القرفة يمكن أن يعمل ضد البكتيريا المسببة لحب الشباب. قد تعمل بعض المركبات الطبيعية الموجودة في هذه المواد الغذائية ضد تكاثر بكتيريا البروبيونية والمكورات العنقودية البشروية، وهي البكتيريا المرتبطة بتكوين حب الشباب. وبالتالي فإن العسل ومسحوق القرفة من العلاجات الطبيعية الفعالة لعلاج حب الشباب.

يمكن لابنك المراهق أن يفكر في استخدام قناع العسل والقرفة مرة أو مرتين في الأسبوع.

قومي بخلط ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة مع ملعقة كبيرة من العسل، ثم اجعلي ابنك المراهق يضعه على وجهه وتركه حتى يجف لمدة 20 دقيقة ثم غسله.

5. أحماض أوميغا 3 الدهنية

«المصدر: AdobeStock»

تناول نظام غذائي صحي لأحماض أوميجا 3 الدهنية قد يقلل من شدة حب الشباب المعتدل والشديد لدى المراهقين. قد تقلل أحماض أوميغا 3 الدهنية من إنتاج المركبات الالتهابية في الجسم والإفراط في إنتاج خلايا الجلد.

بعض المصادر الصحية للأحماض الدهنية أوميغا 3 الغذائية هي الأسماك وبذور الكتان وزيت بذور الكتان والجوز والتوفو وزيت فول الصويا.

6. الشاي الأخضر

يساعد التطبيق الموضعي للمواد الهلامية أو الكريمات التي تحتوي على مستخلص الشاي الأخضر يميل إلى تقليل كمية الزهم التي تنتجها الغدد الدهنية، ويرجع ذلك إلى وجود مجموعة من المركبات تسمى البوليفينول في الشاي الأخضر، والتي تعمل على الزيوت الموجودة في الزهم لتقليل كميتها.

يمكنك نقع الشاي الأخضر في الماء الساخن، وتركه يبرد ثم ضعيه على المنطقة المصابة في وجه المراهق باستخدام كرة قطنية ثم تركه لمدة 20 دقيقة، ثم جففيه بمنشفة، ويمكن تجربته مرة واحدة يومياً.

7. تجنب تناول منتجات الألبان

«المصدر: Freepik»

قد يعرض الحليب المراهق للهرمونات والمركبات الأخرى التي قد تؤدي إلى تفاقم حب الشباب في سن المراهقة ومن غير المعروف كيف ولماذا قد تسبب الألبان حب الشباب.

ولكن يمكن تجنب منتجات الألبان لمدة شهر أو أكثر، ونلاحظ ما إذا كان هناك أي فرق. إذا لاحظت تضاؤل حب الشباب وتحسن الجلد بدون منتجات الألبان في النظام الغذائي، فيمكن لطفلك الابتعاد بشكل دائم عن منتجات الألبان. وفي الوقت نفسه، تأكدي من أن طفلك يتناول بدائل الألبان لمواكبة المتطلبات الغذائية.

8. إدارة التوتر

يعد تقليل التوتر العاطفي أمراً ضرورياً للمراهقين، مع الأخذ في الاعتبار أنهم يمرون أيضاً بالعديد من التغيرات الجسدية في هذا العمر.

9. ممارسة الرياضة

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام تخفض مستويات الهرمونات «المصدر: Freepik»

يمكن أن تؤدي التمارين الرياضية إلى إنتاج الغدد الكظرية لعدد أقل من الهرمونات التي تؤدي إلى ظهور حب الشباب. ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تؤدي أيضاً إلى خفض مستويات هرمونات التوتر التي يمكن أن تسبب حب الشباب.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد ممارسة الأطفال للتمارين الرياضية

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك