حصاد 2023 .. أطفال أبدعوا في هذا العام

صورة أطفال أذكياء
أطفال أبدعوا في 2023
صورة تعبيرية عن انشتاين
طفل أذكى من أينشتاين.. وُلد بمعدل ذكاء 180 درجة
صورة طفل مخترع
طفل يبتكر أدوات من أشياء تالفة في منزله
صورة أطفال أذكياء
صورة تعبيرية عن انشتاين
صورة طفل مخترع
3 صور

لفت العديد من الأطفال الأذكياء إليهم الأنظار في العام 2023؛ بذكائهم الشديد، وعبقريتهم التي أبدعوا بها، واخترعوا وتفوقوا وتميزوا بقدراتهم التي تجاوزت حدود بلدانهم. تابعوا معنا قصص تفوق بعض الأطفال في 2023، كما جمعتها لكم "سيدتي وطفلك"، والذين تم الاحتفاء بهم وتكريمهم خلال أشهر هذه السنة، واقرأوا عن قصصهم التي ستلهمكم بالتأكيد؛ لتغيير مسار أطفالكم.

طفل يفوز في مسابقة الحساب الذهني

طفل يفوز في مسابقة الحساب الذهني


مع بداية العام الجديد 2023، تم تكريم الطفل المصري البالغ من العمر 7 سنوات، عمر زكي، الطالب بالصف الثاني الابتدائي، بمدينة المنصورة، محافظة الدقهلية، والملقّب بـ"الطفل المعجزة"؛ وذلك بعد فوزه بالمركز الأول على مستوى العالم في مسابقة الحساب الذهني الدولية التابعة لمنظمة اليونيسكو في تايوان، التي شارك فيها 325 متسابقاً من 32 دولة.

طفل أذكى من أينشتاين.. وُلد بمعدل ذكاء 180 درجة

طفل أذكى من أينشتاين.. وُلد بمعدل ذكاء 180 درجة


في فبراير، أبهر الطفل هالندي ريشي شيف براسانا، «8 سنوات»، العالم؛ بمجال الابتكارات، ليس فقط كمطور تطبيقات للهواتف الذكية، وإنما لأنه وُلد بمعدل ذكاء 180 درجة، أعلى من عالم الفيزياء الراحل "ألبرت أينشتاين".
وريشي شيف براسانا تلميذ من مدينة بنغالور الهندية، حاز على جائزة «برادهان مانتري راشتريا بال بوراسكار» للابتكارات، وهو العضو الأصغر سناً في منظمة «مينسا إنترناشونال»، وهي جمعية تضم الأشخاص أصحاب معدل الذكاء المرتفع.
يشار إلى أن ريشي بدأ في سن الثالثة الحديث عن النظام الشمسي والكواكب والكون، وقتما كان الأطفال في فئته العمرية قد بدأوا للتوّ في تعلم الأبجدية والأرقام، ومع إتمامه سن الخامسة تعلم الترميز.

عمره 3 سنوات وفاز بعضوية جمعية لا يرتادها إلا خارقو الذكاء!

عمره 3 سنوات وفاز بعضوية جمعية لا يرتادها إلا خارقو الذكاء!


في يناير 2023، فاز طفل بريطاني بعضوية جمعية "مينسا" المرموقة، التي لا يدخلها سوى الأشخاص الذين يتمتعون بقدر عالٍ من الذكاء؛ ليحقق بذلك نجاحاً مبهراً، لا سيّما أنه لا يزال بعمر الثالثة.
وأوردت صحيفة "ديلي ميل"، البريطانية، خبراً مفاده أن الطفل تيدي هوبس حصل على عضوية الجمعية وعمره 3 سنوات و9 أشهر، مشيرة إلى أن باستطاعته القراءة، والعدّ إلى 100 بـ7 لغات؛ 6 منها أجنبية بالنسبة إليه، من بينها: الماندرين والويلزية والفرنسية والإسبانية والألمانية؛ لقدرته الفائقة على تذكر المعلومات.
تعلم تيدي الذكي القراءة مبكراً عندما كان في عمر عامين وأربعة أشهر، وهو يحب الرياضيات بشكل كبير؛ ما مكّنه من النجاح في الاختبار المعرفي لنيل عضوية الجمعية، بعدما حصل على 139 نقطة من أصل 160، في إنجاز أبهر والديه.

أصغر خريج في جامعة "سانتا كلارا" بولاية كاليفورنيا

أصغر خريج في جامعة "سانتا كلارا" بولاية كاليفورنيا


في يونيو من هذا العام، تم قبول كيران كوازي (14 عاماً) ليكون أصغر خريج في تاريخ جامعة "سانتا كلارا" بولاية كاليفورنيا الأمريكية، كما أنه استطاع الحصول على وظيفة في "سبيس إكس"، شركة الفضاء الخاصة التابعة للملياردير الأمريكي إيلون ماسك.
وكتب كوازي عبر حسابه في موقع إنستغرام: "المحطة التالية، SpaceX! لقد قبلت منصب مهندس برمجيات في واحدة من أروع الشركات على هذا الكوكب!"، ونشر خطاب قبول وظيفته، وأضاف: "شكراً لكم جميعاً لمواصلة متابعة رحلتي المجنونة!".
واكتشفت عائلة الطفل كيران كوازي ذكاءه المتقدم؛ حين بدأ التحدث بجمل كاملة في عمر عامين فقط، وكان يستمع للإذاعة الوطنية العامة في فترة الروضة، ويتحدث إلى معلميه وزملائه في الفصل عن القصص التي يسمعها.
ثم خضع كوازي في الصف الثالث لاختبارات أظهرت تفوّق ذكائه عن (99.9%) من عامة السكان، وفقاً لمجلة Brain Gain.

طفل يبتكر أدوات من أشياء تالفة في منزله

طفل يبتكر أدوات من أشياء تالفة في منزله


في يونيو من هذا العام، وفي قرية كفر العزازي بمصر، استطاع طفل في الثانية عشرة من عمره أن يلفت الأنظار إليه؛ بعبقريته الفذة منذ الصغر، حيث ابتكر وصمم مولداً كهربائياً، ومروحة، وأباجورة من أشياء تالفة بمنزله، وأخذ يطوّر من أدائه؛ حتى جذب انتباه أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة، بجامعة الزقازيق لتبنيه.
بدأ الطفل الذكي "محمود طربق"، 12 عاماً، بالصف السادس الابتدائي، في السادسة من عمره، بتحويل الأشياء التالفة بالمنزل إلى منتجات صالحة؛ مثل أباجورة، يستطيع التحكم في الإضاءة فيها، ثم صمم سيارة مغناطيسية تعمل داخل ورش النجارة لجمع الحديد والمسامير والمعادن، وبعدها صمم مروحة ومولد كهرباء يعمل بطاقة الرياح؛ لتحويل الطاقة الحركية إلى الكهربائية، فيما استطاع المخترع الصغير لفت انتباه بعض من أعضاء هيئة التدريس بكلية الهندسة جامعة الزقازيق، ليتم الاتصال به وتحديد موعد له داخل الكلية؛ لمناقشته وتبني فكرته الجديدة في تصميم ماكينة تعمل بالكهرباء، وبحث إمكانية توفر فرصة له للدراسة في جامعة الطفل داخل جامعة الزقازيق، التي تدعم المبتكرين والعباقرة في جميع المجالات.

أصغر مخترع لبرامج العيادات الطبية

أصغر مخترع لبرامج العيادات الطبية


في سبتمبر من هذا العام، تمكّن الطفل السوري إياد العرسان، ذو السنوات التسع، من صنع برامج متنوعة لأكثر من جهة، منها اتحاد الكتاب العرب، ونقابة الفنانين، وبرنامج لتحدي القراءة العربي، الذي شارك فيه هذا العام بعد أن قرأ 200 كتاب، وحفظ عشر معلقات شعرية، و5 أجزاء من القرآن، ليصل إلى المرحلة النهائية على مستوى سوريا.
الطفل قام باختراع البطاقة الصحية للمواطنين في سوريا، مع برنامج العيادات الطبية بكل الاختصاصات، بما فيها عيادات طب الأسنان.
وقد تم تشكيل لجنة من نقابة الأطباء في سوريا، لتقييم ابتكاره هذا، وقد وجّه نقيب الأطباء كتاباً لكل فروع النقابة لاعتماد البرنامج، الذي سجل في وزارة الاتصالات والتقانة في سوريا، وحصل على وثيقة حقوق ملكية فكرية أصولية من وزارة الثقافة.
تعرّفي إلى المزيد: علامات تكتشفين بها طفلك الذكي.. من 4 أشهر حتى 8 سنوات

طفل يقفز من "الابتدائية" إلى الجامعة بقرار حكومي

طفل يقفز من "الابتدائية" إلى الجامعة بقرار حكومي


في حدث نادر، وافقت الحكومة المصرية، في نوفمبر، على إلحاق تلميذ في المرحلة الابتدائية، للدراسة بكلية العلوم في "جامعة دمياط" المصرية، مباشرة من دون حاجته للمرور بالمراحل التعليمية المختلفة.
وقد وافق مجلس الوزراء على إلحاق التلميذ يحيى عبد الناصر محمد، المقيد بالصف السادس الابتدائي في مدرسة اللغات الرسمية بدمياط، للدراسة بكلية العلوم؛ نظراً لنبوغه العلمي.
أجرت وزارة التعليم العالي اختبار قدرات دولياً للطفل، في ضوء نتائجه، وتم تأهيل التلميذ الموهوب لخوض الاختبارات مع الطلاب المتقدمين للقبول بمدينة "زويل".
وشمل اختبار القدرات اختبار المواد العلمية "STEM" من فيزياء، وكيمياء، ورياضيات، وتفكير نقدي، بمستوى الثانوية العامة المصرية، لمدة أربع ساعات، وحقق فيها الطفل نجاحاً فائقاً يضعه بين أفضل 10 في المئة من المتقدمين لاختبارات القبول.

طفلة تفوز بمنافسة الشطرنج

طفلة تفوز بمنافسة الشطرنج


في 12 مايو 2023، تمكنت الطفلة الهندية باري سينها، 4 سنوات، من التغلب على خصومها -بضعف عمرها في الشطرنج- في بطولات الشطرنج على مستوى الولاية، وانتهى الأمر بالصعود على منصة التتويج، حيث كانت أصغر متسابقة على الإطلاق. يتم تدريبها حالياً على يد اللاعب العالمي في تحدي الشطرنج "سوبهيندو تشاكرابورتي".