احتفالاً باليوم العالمي للشطرنج 20 يوليو.. علمي طفلك لعبة الحكماء

صورة طريفة لطفلين يلعبان الشطرنج
احتفالاً باليوم العالمي للشطرنج..علمي طفلك لعبة الحكماء
صورة لوحدات لعبة الشطرنج
الشطرنج لعبة الملوك والحكماء
صورة لأب يعلم ابنه الشطرنج
الأب يعلم طفله قواعد الشطرنج
صورة لطفلتين تلعبان
الشطرنج تعلم التفاعل وتبني صداقات
صورة لعائلة مهتمة بالشطرنج
زوجان يلعبان الشطرنج والأبناء يتعلمون
صورة لطفل يلعب
الشطرنج يساعد على التركيز وتنمية الذاكرة
صورة طريفة لطفلين يلعبان الشطرنج
صورة لوحدات لعبة الشطرنج
صورة لأب يعلم ابنه الشطرنج
صورة لطفلتين تلعبان
صورة لعائلة مهتمة بالشطرنج
صورة لطفل يلعب
6 صور

يحتفل العالم اليوم.. الخميس الموافق 20 يوليو باليوم العالمي للشطرنج، أقدم وأشهر الألعاب في العالم، بعد أن تم الإعلان عن تخصيص يوم عالمي للاحتفاء بلعبة الشطرنج رسمياً في شهر ديسمبر منذ عام 2019، وتم اختيار 20 يوليو من كل عام للاحتفال بيوم الشطرنج؛ كونه يوافق اليوم الذي تأسس فيه الاتحاد الدولي للشطرنج منذ عام 1924م، وهذا الاتحاد منظمة عالمية مقرها في سويسرا، وتربط بين مختلف اتحادات الشطرنج الوطنية، وتعمل كهيئة حاكمة للمنافسة الدولية للعبة الشطرنج.. والآن الفرصة سانحة أمامك سيدتي الأم لتعريف طفلك باللعبة وأصلها وتاريخها، وتعليمه قواعدها.. ولماذا سميت بلعبة الحكماء والملوك، مما يجعل الطفل يستفيد من مزاياها الكثيرة؛ النفسية والعقلية والعلمية والخلقية كذلك. اللقاء وأستاذ التنمية البشرية الدكتور شريف أبو علم للشرح والتفسير.

لعبة الشطرنج وانتقالها عبر العصور

أصلها يرجع للهند.. وبالقرن19 تم توحيد قواعد اللعبة>> الصور من موقع-stoke adobe-
  • تحظى لعبة الشطرنج منذ عقود طويلة بانتشار واسع على مستوى العالم؛ ويُعتقد أن أصلها يرجع إلى شمال الهند، وقد تم ابتكارها في القرن السادس الميلادي.
  • انتقلت لعبة الشطرنج من الهند إلى بلاد فارس، ثم إلى الشرق الأوسط عقب دخول المسلمين إلى بلاد فارس؛ ومن هناك انتشرت إلى أوروبا وروسيا.
  • واستغرق وصول لعبة الشطرنج إلى جنوب أوروبا قرابة ألف عام؛ وبحلول القرن الخامس عشر الميلادي، كانت إسبانيا من محبي هذه اللعبة الشعبية.
  • وقد شهد القرن التاسع عشر الميلادي إجراء توحيد لقواعد لعب الشطرنج مع بدء إطلاق بطولات في اللعبة الشهيرة.

طالعي معنا..أسباب عدم التركيز في الدراسة عند الأطفال

الشطرنج لعبة الملوك والحكماء

الشطرنج لعبة الحكماء..التي تحسن من وظيفة الذاكرة
  • أُطلق على لعبة الشطرنج أنها «لعبة الملوك» بسبب شهرتها ورواجها بين الملوك، إلا أنها لم تقتصر عليهم فحسب فالكثيرون من الحكماء حول العالم يستمتعون بممارسة هذه اللعبة.
  • وعلمياً.. الشطرنج وسيلة فعالة لتحسين وظيفة الذاكرة، لدرجة أنه يُوصى بها في مكافحة مرض الزهايمر، كما أنها تقوى العلاقة بين الأشقاء والأقارب أثناء اشتراكهم في اللعب.
  • تعد الشطرنج لعبة الحكماء على مر التاريخ، ومع ذلك يستطيع أي شخص وحتى الأطفال تعلم قواعد هذه اللعبة وأسرارها.. ويمتلك الأطفال في سن الرابعة ما يكفي من المهارات المعرفية لتعلم تحريك القطع على رقعة الشطرنج.
  • ويستطيع الآباء تحفيز أطفالهم خلال هذه المرحلة العمرية، على تعلم قواعد لعبة الشطرنج؛ فهي مفيدة للغاية على المستويين المعرفي والذهني للطفل.

فوائد لعبة الشطرنج

تحسن الذاكرة والتركيز وتحفز التفكير النقدي
  • الشطرنج يُحسّن الذاكرة والتركيز

أثناء لعب الشطرنج، يضطر الطفل إلى حث تركيزه وذاكرته حتى أقصى طاقتهما لتحقيق النجاح والفوز في كل خطوة.. فالتركيز مهارة لفهم الخطوة التالية لخصمه.. أما أطول لعبة شطرنج في التاريخ فقد استمرت 4 أشهر.

  • لعبة تحفّز التفكير الانتقادي

لاعبو الشطرنج يحتاجون إلى تحليل وفهم كامل لموقف الخصم، وحركاته، وطريقة تفكيره، ما يحسّن لدي الطفل مهارات التفكير الانتقادي، والتي تتطور مع كل خطوة.

  • لعبة تُنمي الإبداع

لمفاجأة خصمك عليك أن تكون مبدعاً، وفي لعبة الشطرنج تعتبر مفاجأة الخصم أمراً حاسماً دائماً، لعب الشطرنج يضع أطفالك في مواقف عليهم فيها إيجاد أفكار وحلول مبتكرة، لعمل حركات لا يتوقعها خصومهم.

  • لعبة تحث على العمل بجد

الشطرنج.. يتطلب تدريباً جيداً، ويحثّ متعلميه على تقديم أفضل ما لديهم، الشطرنج ليس سهلاً، واللعب الجيد يحتاج إلى العمل بجد.. يقضي محترفو الشطرنج الأيام والليالي في ممارسة حركاتهم وتدريب مهارات الترّقب.

  • لعبة تقوي كلا فصيّ المخ

الفص الأيمن من المخ هو المسؤول عن الأمور البصرية والفنية، بينما الفص الأيسر هو المسؤول عن المنطق والعلم.. وعندما يلعب الأطفال الشطرنج يستخدمون كلا الفصين، الأيمن يُستخدم للتعرف بصرياً على أنماط أماكن القِطع، بينما يُستخدم الفص الأيسر لتحليل الاستجابة المنطقية المناسبة وإجراء حركات شطرنج جيدة.

تابع.. الشطرنج ينمي بُعد النظر والتخطيط للمستقبل

الأطفال يشاهدون ويقلدون تعلم ما يحبه أباؤهم

إن القدرة على التخطيط للمستقبل قدرة رائعة، والطفل لاعب الشطرنج.. يضع أهدافاً قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى، ويحاول تحقيقها بطريقة ذكية وعبقرية... وهذا يعني أن الطفل يجمع كل المعلومات التي يحتاجها؛ للنظر في جميع الاحتمالات التي قد تواجه في المستقبل، وتلك مهارة لا تُقدر بثمن.

  • تُعلم تقبّل الهزيمة بروح رياضية

يسعد المرء عندما يكسب، ويتألم عندما يخسر، لكن في لعبة الشطرنج، يتعلم أطفالك كيفية تقبُّل الهزيمة بروح رياضية، والإيمان بفلسفة ارتكاب الأخطاء أثناء التعلّم... بالدورات التي يقدمها معلمون مدرَّبون، يمنحون الطفل بيئة وديّة، ويعلمونهم بطريقة عملية، والاستمتاع بالدروس الممتعة، واعتبار أخطائهم جزءاً طبيعياً من العملية التعليمية.

  • تحسين معدل الذكاء

لعبة الشطرنج تُعد تمريناً ممتازاً لتدريب العقل وتعزيز الذكاء، كما يساعد لعب الشطرنج على إنشاء مسارات عصبية جديدة، مع تنشيط عملية التفكير وتشجيع الطفل على حل المشاكل.

  • تعزيز تنمية المهارات الاجتماعية

الشطرنج يعلم التفاعل بحكمة والتعامل مع الآخرين بصبر

من الممكن أن يستفيد الأطفال الذين يواجهون صعوبة في التفاعل والتعامل مع الآخرين من لعبة الشطرنج.. فهي لا تحفّز التفاعلات فحسب، بل تحسّن أيضًاً المهارات الاجتماعية والقدرات اللازمة لتكوين صداقات جديدة.

  • ‬ تحسين الحس الإبداعي

لعب الشطرنج منذ سن مبكرة يحفز الإبداع لدى الأطفال، ولقد تأكد ذلك من خلال متابعة مجموعة من الطلاب بعد مرور 32 أسبوعاً من ممارسة لعبة الشطرنج... وكشفت النتائج أن درجة اختبار الإبداع زادت بمعدل 10.53 بالنسبة للطلاب الذين لعبوا لعبة الشطرنج، مقارنة 1.86 بالنسبة لأولئك الذين لم يشتركوا بالتدريب.. إن لعب الشطرنج ينشّط ويمرّن نصفي الكرة المخية، مما يحسن أداء الدماغ ويعزز العلاقة بين الخلايا العصبية.

لقراءة المزيد..احسبي قوة تركيز طفلك حسب عمره

ملاحظة من"سيدتي نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.