صورة طفل يفكر
ضعف التركيز عند الأطفال

غالبًا ما يشعر العديد من الآباء بالقلق بسبب انخفاض مستويات التركيز لدى أطفالهم. من المهم أن نفهم أنه كما هو الحال مع العضلات، يجب ممارسة التركيز بانتظام حتى يصبح أقوى. يمكن للأطفال تعلم التقنيات والمشاركة في الأنشطة التي تعزز قدرتهم على الاهتمام والتركيز المستمر. بحيث يركزون على الأشياء المسلية التي تدفعهم للمتابعة، فيما المهام المملة أو ببساطة الأقل جاذبية تختبر قدرتهم على التركيز، لكنه تجعلهم أمام تحد مرهق. تابعي معنا نصائح للآباء لجعل الدراسة ممتعة لأطفالهم.

 

ما أسباب ضعف التركيز عند الأطفال؟

ما أسباب ضعف التركيز عند الأطفال؟
                                                                                                                                ما أسباب ضعف التركيز عند الأطفال؟
  • القلق، الذي ينتج القلق من عدة أسباب تتعلق بالأسرة أو الطفل، كخشية الانفصال عن الأبوين، أو الخوف من التعرض للإحراج، أو وجود مشاكل في المدرسة مثل تعرض الطفل للتنمر، ولذلك على الأم أن تحافظ على جو صحي ونفسي هادئ وتبحث عن أسباب متعلقة في المدرسة.
  • اضطراب الوسواس القهري، الذي يؤثِّر على التركيز بصورة كبيرة، وغالبًا ما يظهر عند الأطفال في مرحلة الدراسة الابتدائية.
  • التعرض لصدمة عاطفية، وإلى العنف أحيانًا، أو المرور بتجارب صعبة ومزعجة؛ وهذا كله يولد شعوراً بعدم الأمان، وقد يكون سبباً في ضعف القدرة على التركيز.
  • قلة النوم الصحي، فالطفل الذي يسهر ولا يحصل على ساعات نوم كافية خلال الليل، فهو يعاني من قلة التركيز، يجب أن ينام الطفل مبكراً.
  • عدم وجود التحفيز من الأسرة، والعقاب الذي يتعرض له الطفل إن لم يحل الواجب بسرعة يؤدي إلى كرهه للتعليم عامة، فلا يحب الجلوس للمذاكرة.
  • عدم توفير المكان الهاديء بعيداً عن الفوضى والضجيج، وكذلك المكان الذي يتوفر فيه الهواء النقي المنعش وليس دخان السجائر مثلاُ.

كيف تحسبين قدرة طفلك على التركيز؟

"تختلف قدرتنا على التركيز مع تقدم العمر، وإليك قدرته على التركيز حسب عمره:

  •  يستطيع الطفل البالغ من العمر عامين في المتوسط التركيز على مهمة واحدة لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 دقائق.
  • أما الطفل البالغ من العمر 6 سنوات فيستطيع التركيز على 10 إلى 12 دقيقة في المتوسط، ولا تطلبي منه فوق استطاعته.
  • بينما يتمكن الطفل البالغ من العمر 12 عامًا من التركيز على مهمة واحدة لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 دقائق.
  • إذا كان عمره 15 سنة يمكنه التركيز لمدة 25-35 دقيقة.

ما هي أعراض قلة التركيز عند الطفل؟ 

  • يسرح الطفل كثيراً، ويعاني من أحلام اليقظة.
  •  يقوم ويتحرك من مكانه، ويطلب الطعام أو دخول الحمام.
  •  يحل الطفل بصعوبة وظائفه وبعد التكرار لعدة مرات.
  • يعاني من صعوبة الحفظ.

نصائح لزيادة التركيز عند الأطفال

اسمحي له بالتجول أثناء المشي والتحديق في الأشجار أو الحشرات
                                                                                                                       اسمحي له بالتجول أثناء المشي والتحديق في الأشجار أو الحشرات

1.  أعطي طفلك تعليمات واضحة وبسيطة

كبالغين، يحب أكثرنا إعطاء الأوامر بتفاصيل كثيرة، لكن الأطفال يتحركون وينفذون بشكل أفضل عندما تكون لديهم تعليمات بسيطة وواضحة جداَ. ⁣⁣عندما نطلب من طفلنا تنظيف غرفته، قد يبدو الأمر وكأنه مهمة شاقة، لذا حاولي تقسيم المهام. ولاحظي جهوده وتحققي من صحتها ثم قومي بإعطاء تعليمات أخرى. ⁣⁣

2. اطلبي منه نشاطاً واحداً في كل مرة

عادة ما يقدم الآباء الكثير، فهم يعملون بدوام كامل، ليعتنوا بعائلاتهم، لكن الأطفال ليسوا قادرين على القيام بمهمات كثيرة،  نشاطًا أو نشاطين يكفيات، حيث ⁣⁣يمكنك مساعدة طفلك من خلال إنشاء روتين يومي بسيط بدلاً من الجدول المحموم المليء بالكثير من الأنشطة. قومي بتنظيم غرف اللعب الخاصة به وقومي بتدوير الألعاب حتى يتمكن من التركيز على لعبة واحدة بدلاً من تشتيت انتباهه بالكثير من الألعاب.  واختصري من ارتباطات طفلك والأنشطة اللامنهجية.

3. خططي للعب والخروج مع طفلك

⁣⁣ خطط يلوقت لعب غير منظم، مع طفلك، واسمحي له بالتجول أثناء المشي والتحديق في الأشجار أو الحشرات التي يصادفها للمدة التي يريدها. ⁣⁣ وقللي من مقاطعة طفلك عندما يكون منخرطًا في نشاط ما. شجعيه على ممارسة التنفس بين الحين والآخر.

4. خذي مع طفلك فترات راحة

أخذ فترات راحة يساعد الأطفال على الاسترخاء والهدوء. طوال اليوم، بحيث يشحنون طاقتهم، ويصبحون أكثر تركيزاً لاستقبال الأوامر وتنقيذها بشكل جيد، إذ تتيح لهم فترات الراحة الوقت للتفكير والتأمل والتركيز على اهتماماتهم.

5. قللي من وقت الشاشة

تأكدي من أن طفلك لا يلتصق بالشاشات الرقمية طوال اليوم، لأنها تؤثر على قدرته على التركيز، قومي بتقليل الوقت ببطء وشجعي طفلك على الأنشطة الأخرى، وكوني حريصة على خلو غرفة نوم الطفل من الشاشة.

طرق زيادة التركيز عند الأطفال

عدم التركيز عند الأطفال بسبب نقص الفيتامينات والمعادن

فيجب أن يحصل الطفل على تغذية متوازنة وصحية من فواكه وخضروات
                                                                                                    يجب أن يحصل الطفل على تغذية متوازنة وصحية 

إن سوء تغذية الطفل، فالطفل الذي لا يحصل على العناصر الغذائية التي تغذي الدماغ يعاني من قلة التركيز وضعف الذاكرة، فيجب أن يحصل الطفل على تغذية متوازنة وصحية من فواكه وخضروات وبروتين، إذ لا بد من التركيز على الفيتامينات والمعادن الآتية:

1- الزنك

يؤدي انخفاض الزنك لدى الطفل إلى ضعف تركيزه ونقص انتباه، لأنه مسؤول عن استقلاب الميلاتوتين، وهي مادة كيميائة طبيعية تساعد على الشعور بالاسترخاء، وكشفت بعض الدراسات، أن مرضى فرط الحركة وتشتت الانتباه من الأطفال لديهم مستويات أقل من الزنك، مقارنة بأقرانهم غير المصابين بهذا الاضطراب.

2- فيتامين سي

لا يساعد فيتامين سي على تقوية المناعة فقط، بل يساهم أيضًا في تحفيز إنتاج النوربينفرين، المسؤول عن تنظيم استجابات الجسم، بما في ذلك التركيز والانتباه.

3- فيتامين ب المركب

تلعب مجموعة فيتامين ب المركب دوراً كبيراً في زيادة مستوى طاقة الجسم، من الناحية البدنية والذهنية، لذلك يؤدي نقصها إلى ضعف التركيز والشعور بالخمول.

4 - الماغنسيوم

نقص الماغنسيوم في الجسم يؤثر سلبًا على مستقبلات NMDA الموجودة في المخ، مما يتسبب في ضعف التركيز وتشتت الانتباه وضعف التنسيق الحركي.

مع بداية الدراسة..7 أطعمة تساعد طفلك على التركيز

*ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

فيس بوك