مع بداية الدراسة..7 أطعمة تساعد طفلك على التركيز

صورة لطفل يحمل تفاحة خضراء
أطعمة مهمة تساعد طفلك على التركيز مع بداية الدراسة - «المصدر: AdobeStock»
صورة لفاكهة الأفوكادو
البروكلي والأفوكادو - «المصدر: AdobeStock»
صورة لكوب يحتوى على زبادي ببذور الشيا
بذور الشيا - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل يتناول زبادي بالتوت
التوت - «المصدر: Freepik»
صورة لطبق يحتوي على الشوفان
الشوفان - «المصدر: AdobeStock»
صورة لطفل يحمل تفاحة خضراء
صورة لفاكهة الأفوكادو
صورة لكوب يحتوى على زبادي ببذور الشيا
صورة لطفل يتناول زبادي بالتوت
صورة لطبق يحتوي على الشوفان
5 صور

مع دخول المدارس، وبعد فترة طويلة من الراحة واستخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية، تقلق معظم الأمهات بشأن تركيز أطفالهن، ويتساءلن عن كيفية زيادة التركيز لديهم.
أثبتت العديد من الدراسات أن الأطفال الذين يتناولون العديد من الأطعمة الصحية؛ يعد أداؤهم الدراسي أفضل ولديهم قدرة على التركيز والانتباه والتعلم خلال ساعات الدراسة وكذلك في المنزل.
إذا وجدت الأم أن أداء وقدرات الطفل ومستواه في المدرسة يتدهور، أو أنه يفتقر إلى الطاقة اللازمة لإنجاز اليوم الدراسي، أو إكمال الواجبات المدرسية؛ فقد يكون لذلك علاقة بالنظام الغذائي لطفلك أو نقص التغذية.
فيما يلي، وفقاً لموقع "هيلث لاين"، بعض الأطعمة والعناصر الغذائية المهمة؛ للمساعدة في زيادة انتباه الأطفال وتركيزهم خلال اليوم الدراسي.

1. التوت لحماية الدماغ

التوت غني بالعديد من مضادات الأكسدة «المصدر: Freepik»

يساعد التوت -لغناه بالعديد من مضادات الأكسدة- على حماية دماغ طفلك من أضرار الجذور الحرة التي تسببها السموم والمواد الكيميائية والملوثات التي يتعرض لها بشكل يومي والضرر الناجم عن الإجهاد.

يساعد اتباع طفلك للأنظمة الغذائية الغنية بالتوت الأزرق على تعزيز ذاكرته قصيرة المدى ومنع الإجهاد التأكسدي في الدماغ.

يمكن لكل أم تقديم التوت لطفلها كعصير أو فوق أكواب الزبادي في الصباح؛ ليتناوله الطفل على الإفطار، أو تعبأة كيس مليء بالتوت الطازج وعبوة من الزبادي اليوناني كوجبة مدرسية.

قد يهمكِ الاطلاع على: ما الذي يجب أن يتناوله الطفل في المدرسة؟

2. البيض لتركيز الطفل

يعتبر البيض من أكثر الأطعمة المغذية؛ لأنه مصدر رائع للبروتين، والذي يمكن أن يساعد في إبقاء طفلك غير جائع لفترة أطول، والحفاظ على مستويات طاقته والسماح له بالتركيز والانتباه لفترات طويلة.
كما أنه غني بفيتامين A وD ويحتوي على اللوتين والزياكسانثين، وكلاهما يعزز الرؤية الصحية لدى الطفل. لذا تأكدي من أن طفلك يتناول بيضة بأكملها؛ لأن معظم العناصر الغذائية متواجدة في الصفار. قدمي البيض لطفلك على مائدة الأفطار على شكل عجة أو فوق الخبز المحمص.

3. الشوفان والشعور بالشبع

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان «المصدر: AdobeStock»

يحتوي الشوفان على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان، وهي نوع من الألياف التي تجعل طفلك يشعر بالشبع لفترة أطول، كما أنه مصدر للعديد من الفيتامينات؛ مثل فيتامين "ب" وفيتامين "هـ" والبوتاسيوم والزنك، وهي مكملات غذائية تساعد جسم ودماغ الطفل على العمل بشكل جيد.
على عكس حبوب الإفطار التي تحتوى على السكر، لا يؤدي دقيق الشوفان إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم لدى طفلك، بل يمنحه جرعة ثابتة من الطاقة طوال الصباح، خاصةً عند إضافة بعض مصادر البروتين، مثل الحليب والزبادي أو المكسرات والبذور، ويمكنك إضافة الفواكه المفضلة لطفلك.

4. البقوليات وسكر الدم

تعمل البقوليات، مثل الفاصوليا والعدس، على تحسين التركيز لدى الأطفال، وتزويد أدمغتهم بالطاقة وتعزيز صحتهم وقواهم العقلية.
والمساعدة على استقرار مستويات السكر في دم طفلك والحفاظ على تركيزه وانتباهه طوال اليوم، كما تحتوي أيضاً على حمض الفوليك، وهو أمر ضروري لعمل الدماغ بشكل صحيح.

5. بذور الشيا

بذور الشيا مصدر ممتاز للأحماض الدهنية «المصدر: AdobeStock»

بذور الشيا تعد مصدراً ممتازاً للأحماض الدهنية و"أوميجا 3" وهو حمض دهني أساسي مهم يساعد على تعزيز صحة القلب والدماغ والبصر، كما أنه مصدر ممتاز للألياف.
يمكن للأوميجا 3 الموجودة في بذور الشيا أن تساعد على تعزيز قوة دماغ طفلك؛ لأنها تساعد في الحفاظ على الذاكرة والتركيز والانتباه، وكذلك المزاج واستقرار مستويات السكر في الدم.

تتعدد الطرق التي يُمكنكِ اتباعها لاستخدام بذور الشيا وإضافتها إلى نظام الطفل الغذائي، ومنها نقع بذور الشيا بالماء، أو نقعها بالحليب لتمتص السائل، وتكوّن مزيج هلامي، ثم يُمكن إضافتها إلى أطباق الشوفان، أو الزبادي أو عصائر السموذي، أو الصلصات بأنواعها المختلفة، بالإضافة إلى الفاكهة والشوفان؛ اعتماداً على رغبة طفلك.

6. المكسرات

تعد المكسرات، مثل الجوز واللوز والفول السوداني، من أفضل الأطعمة التي تعزز صحة الدماغ، وتمنع المستويات العالية من فيتامين (هـ) في المكسرات التنكس المعرفي لدى الأطفال.
تحتوي المكسرات أيضاً على الزنك الذي يعزز الذاكرة ونمو الدماغ، وقد يحسن قدرة الطفل على حل المشكلات. ويمكنكِ تقديم المكسرات لأطفالك كوجبة خفيفة وبديل صحي آمن ومفيد. ويمكن أيضاً إضافة المكسرات غير المملحة لعصير الفاكهة المفضل لأطفالك؛ لنشاط وتركيز أعلى.

قد يهمكِ الاطلاع على: فوائد المكسرات للأطفال

7. البروكلي والأفوكادو

البروكلي غذاء خارق آخر لدماغ طفلك «المصدر: AdobeStock»

يعد البروكلي غذاءً خارقاً آخر لدماغ طفلك؛ لأنه مصدر جيد لفيتامينات "ب"؛ مثل حمض الفوليك والريبوفلافين وفيتامين "ب 6"؛ الذي يساعد على نمو الخلايا العصبية.

يعد الأفوكادو أيضاً مفيداً لصحة الدماغ؛ لغناه بالدهون غير المشبعة التي تعزز تدفق الدم إلى الدماغ، كما أنه يحتوي على العديد من المغذيات النباتية التي لها فوائد صحية مختلفة للأطفال.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك