صورة لطبق من العدس وقطع الخبز
العدس وفوائده للطفل
صورة لأم تحضر شوربة العدس مع طفلها
العدس لصحة الطفل
صورة لطبق من شوربة العدس الأصفر
فوائد شوربة العدس
صورة لحفنة من العدس
العدس غني بحمض الفوليك
صورة لطبق من العدس وقطع الخبز
صورة لأم تحضر شوربة العدس مع طفلها
صورة لطبق من شوربة العدس الأصفر
صورة لحفنة من العدس
4 صور

فوائد صحية عديدة لتقديم البقوليات للطفل وأبرزها العدس، والذي يعد مصدراً مهماً للبروتين، وخاصة الأحماض الأمينية الأساسية مثل الإيزولوسين والليسين. يعد العدس مصدراً جيداً للألياف والفيتامينات منخفضة الدهون والكوليسترول والصوديوم، وكلها ضرورية لنمو وتطور الطفل، وتعد الحساسية المصاحبة للعدس نادرة جداً. ومع ذلك، يجب أن تتحدثي إلى طبيبك قبل تقديم أي طعام جديد لطفلك. إليك أبرز فوائد تقديم العدس لطفلك، وهي كالتالي:

فوائد تناول العدس لطفلك

يحتوي نصف كوب من العدس على ما يقرب من ثمانية جرامات من الألياف.

إذا كان الجهاز الهضمي لطفلك قد تطور بدرجة كافية، فسيبدأ طبيب الأطفال بتوجيه الأم لإدخال الأطعمة الصلبة إلى نظام طفلك الغذائي، ولعل من أبرز الأطعمة الصلبة هو العدس. إليك أبرز فوائد تناول العدس لطفلك وفقاً لموقع"findyourmomtribe":

1-هضم أفضل

يحتوي نصف كوب من العدس على ما يقرب من ثمانية جرامات من الألياف. يمكن أن تساعد الأطعمة الغنية بالألياف على تنظيف الجهاز الهضمي لطفلك، والتعامل مع الإمساك، وبالتالي الحفاظ على حركة الأمعاء المنتظمة. انتبهي إذا أصيب طفلك بالغازات، فقدمي له العدس بكميات صغيرة جداً، قد يمنع هذا أيضاً مشاكل زيادة الوزن في السنوات اللاحقة. يفضل أثناء تقديم العدس لأول مرة للطفل إضافة بعض الخضروات؛ لتجنب أي مشاكل في الهضم.

تعرّفي إلى المزيد: الإمساك عند الأطفال..أسبابه وطرق علاجه

2-البقاء نشطاً وحيوياً

تقل احتياطيات الحديد الطبيعية في الجسم مع بلوغ الطفل ستة أشهر من العمر. ويعد هذا هو الوقت المناسب لإضافة الأطعمة الغنية بالحديد مثل العدس إلى نظام طفلك الغذائي، وستساعد هذه الأطعمة طفلك على البقاء نشطاً، إلى جانب المساعدة في نمو الدماغ.

3-رفع المناعة

الزنك الموجود في العدس يعزز نظام المناعة، كما أنه يتحكم في طريقة عمل الخلايا العصبية، وبالتالي يؤثر على الذاكرة والتعلم، وكلاهما مهم للغاية بالنسبة للطفل.

4-صحة عظام الطفل

يحتوي المطبوخ على حوالي 19 مجم من الكالسيوم لكل 100 جرام.

يحتوي العدس المطبوخ على حوالي 19 مجم من الكالسيوم لكل 100 جرام. يحتاج الرضيع الذي ينمو بصحة جيدة والذي يتراوح عمره بين ستة أشهر و11 شهراً إلى تناول 270 مجم يومياً. ويمكن للبقوليات أن تزود طفلك بكمية مناسبة من الكالسيوم لدعم نمو العظام وتطورها.

5-صحة الجهاز العصبي

يحتوي العدس على حمض الفوليك، أو فيتامين ب9، والذي يساعد في بناء خلايا والحفاظ على صحة الجهاز العصبي المركزي، وهو أمر بالغ الأهمية للأطفال في سنوات النمو والتطور السريع.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب كثيرة وراء رائحة العرق الغريبة عند الأطفال

6- الوقاية من الأمراض التنكسية

يحتوي العدس على نسبة عالية من مادة البوليفينول التي تساعد في تعزيز الصحة العامة.

يحتوي العدس على نسبة عالية من مادة البوليفينول التي تساعد في تعزيز الصحة العامة. تلعب مركبات البوليفينول والمركبات النشطة بيولوجياً الموجودة في العدس دوراً مهماً في الوقاية من الأمراض التنكسية.

متى يتم تقديم العدس للطفل؟

بشكل عام، يوصي أطباء الأطفال بإضافة العدس إلى نظام طفلك الغذائي بين ثمانية وعشرة أشهر من العمر؛ لتجنب انتفاخ البطن الناتج عن الطعام. بالنسبة للرضع الذين تتراوح أعمارهم بين سبعة إلى 12 شهراً.

أما عن أفضل نوع عدس مفيد للأطفال فهو العدس الأحمر فهو سريع الطهي مقارنة بأنواع العدس الأخرى، ومناسب للبيوريه والشوربات التي يمكن تقديمها للطفل، إضافة إلى أن محتوى الألياف المنخفض في العدس قد لا يسبب الغازات، ويجب أيضاً تجنب العدس المعلب للأطفال؛ لأنه يحتوي على مواد حافظة، ومن المرجح أن يسبب الغازات للطفل.

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك