صورة لطفلة تركز باهتمام
زيادة التركيز من المهام التي تعتمد على أسلوب التربية

التركيز والانتباه من عوامل نجاح الطفل في دراسته وحياته عموماً، من هنا كانت الحاجة لمعرفة أسباب عدم تركيز الطفل أولاً، ثم التعرف إلى طرق التركيز عند الأطفال ثانياً، مع العلم أن عدم تركيز الطفل لا يعني أنه لا يتصف بالذكاء، أو أنه لا يتميز بالجدية أو أنه غير مهتم.
إنما تعني أن الطفل قد يرغب في التركيز، ولكنه لا يستطيع! ووراء هذا هناك عشرات الأسباب؛ مثل: الشعور بالجوع أو الرغبة في النوم أو انشغال تفكيره بأمر ما، وقد يكون عدم التركيز لسبب مرضي؛ كالإصابة باضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط، ،وهو سبب شائع لمشاكل التركيز عند الطفل، أو لبعض الاحتمالات الأخرى.
التقرير التالي يستعرض الطرق التي تسهم في زيادة التركيز عند الأطفال؛ ما بين ألعاب لتنمية التركيز، وأساليب تربوية يتبعها الآباء، وأطعمة وفيتامينات كذلك، تعزز نشاط الدماغ. اللقاء وأستاذة التربية وتعديل السلوك الدكتورة ناهد العلمي للشرح والتفسير.

أسباب عدم تركيز الأطفال

القلق والوسواس القهري وصعوبات التعلم من أسباب عدم تركيز الطفل

القلق

القلق إن انتاب الطفل الصغير جعله يميل إلى حبس الدماغ؛ بمعنى أنه يجعل غالبية ضوابط النظام المدرسي صعبة الفهم والتنفيذ علي الطفل، وهذا القلق قد يكون لخوفه من انفصال والديه، أو من أن يرتكب خطأ ما، أو من كونه ليس الأفضل.

الوسواس القهري

الأطفال الذين يعانون من الوسواس القهري، الذي يبدأ غالباً في سنوات الدراسة، يعانون من التشتت ونقص التركيز.

صعوبات التعلم

ومن أسباب عدم التركيز ايضاً، أن يشعر الأطفال الذين يعانون من عسر القراءة غير المشخص بعد؛ بالإحباط أو بالخجل من أنهم لا يستطيعون فعل ما يفعله الأطفال الآخرون.

تعليم الحروف العربية

المهام الصعبة

وأحياناً عندما تكون المهمة المطلوبة من الطفل صعبة، أو غير ممتعة فإنه يشعر بالملل، وسرعان ما ينقل انتباهه إلى شيء أكثر إثارة.

المشتتات الشائعة

يبحث عقل الطفل الفضولي الكسول دائماً عن المشتتات؛ مثل جهاز حديث للعب، أو حتى لعبة صغيرة، خاصة عندما يكون منشغلاً بإنجاز الواجبات المنزلية أو المدرسية.

عدم الاهتمام من الوالدين

تعمد الطفل عدم التركيز على المهام المطلوبة منه، قد تكون مجرد وسيلة لجذب انتباه الآباء؛ لذا تأكد من قضاء الوقت مع طفلك كلما سنحت الفرصة.

قلة النوم

تأكد من حصول طفلك على قسط كافٍ من النوم كل يوم، وفي الوقت المعتاد أيضاً؛ إذ تؤثر قلة النوم في تركيز الصغار بشكل كبير.

طرق تحسين التركيز

ألعاب التفكير والتركيز والطعام الصحي طرق تعزز التركيز
  1. ألعاب التفكير والتركيز، يمكن تعزيز قدرة الطفل على التركيز من خلال ألعاب التركيز، التي تتطلب التفكير واستخدام الذاكرة، مثل لعبة الكلمات المتقاطعة والألغاز والورق.
  2. الطعام الصحي، تناول الطفل للطعام الصحي يزيد من وعيه، ومستويات تركيزه ؛ كالأطعمة الغنية بالبروتينات مثل: اللوز والبيض واللحوم الخالية من الدهون.
  3. روتين العمل والمتابعة، شاركي طفلك وضع جدول روتيني بالأعمال التي عليه إنجازها يومياً؛ فهذا يساعد الطفل على التعود وزيادة التركيز.
  4. النوم الصحي، نوم القيلولة ينعش الذهن ويعزز التركيز، كما أن معظم الأطفال قادرون على التركيز بشكل أفضل، بعد قضاء وقت نوم كاف خلال الليل.
  5. فهم طريقة التعلم الذي يندرج طفلك ضمنها ؛ فهل يعتمد على الجانب البصري، السمعي، الحركي؟ فالأطفال يتعلمون بطرق مختلفة، وتفهمك لهذا، سيدتي الأم، سيساعدهم غالباً على فهم المعلومات بشكل أفضل.
  6. إخبار طفلك بما يجب عليه فعله في المرحلة التالية، وبهذا يستعد نفسياً ومعنوياً لما يجب عليه فعله.
  7. وضع أهداف زمنية قصيرة، إذا كان الطفل يدرس؛ فيمكنك تنبيهه إلى أن عدداً معيناً من الصفحات يجب إنجازه في غضون عشرين دقيقة مثلاً، وامنحي طفلك حدوداً زمنية مقبولة ؛ حتى لا يفقد تركيزه.
  8. نظام المكافآت، عند الانتهاء من المهام الصعبة يجب تشجيع الأطفال ومنحهم مكافآت، ويجب التنويع بين المكافآت المادية والمعنوية مثل المدح مثلاً.
  9. إتاحة وقت خاص بهم؛ الأطفال نشيطون بطبعهم، وعليه فإن منحهم وقتا للتنفيس عن طاقتهم بمجرد انتهاء الوقت المحدد للمهمة، قد يساعدهم على التركيز بشكل أفضل في المهمة التالية.
  10. توزيع المهام حسب الطاقة، بعض الأطفال لديهم طاقة عالية في الصباح، بينما يتمتع آخرون بالطاقة العالية في المساء، تفهمي هذا واعملي على هديه؛ الأنشطة الصعبة وغير الممتعة تتم في أثناء وقت الطاقة المرتفع، بينما تُنجز الأنشطة الأسهل في وقت الطاقة المنخفض.
  11. تقنيات الاسترخاء البسيطة مثل التنفس العميق مع الصور المرئية الإيجابية، تساعد الدماغ على تحسين مهارات الطفل وتعلِّمه مهارات جديدة.

الخصائص المعرفية للطفل المبدع

فيتامينات ومكملات غذائية لزيادة التركيز

الماغنسيوم من المكملات الغذائية التي تحفز تركيز الطفل
  • يُشعتبر الزنك من أهم الفيتامينات التي تساعد على زيادة التركيز، وتنظيم الناقل العصبي "الدوبامين" -الذي يحدث بمستويات غير كافية في أدمغة الأطفال- ووجدت الدراسات أن تناول مكملات الزنك يقلل من فرط النشاط والاندفاع، لدى بعض الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، والأطعمة الغنية بالزنك تشمل: اللحم البقري والسبانخ وبذور اليقطين والجمبري.
  • الحديد، يعتقد بعض الخبراء أن الحديد من أبرز الفيتامينات لزيادة التركيز عند الأطفال، كما أن مستويات الحديد المنخفضة ساهمت في تقليل أعراض فرط الحركة لدى بعض الأطفال، والذين أظهروا تحسناً في الأعراض بعد تناول مكمل الحديد لمدة 12 أسبوعاً، ومع ذلك هناك تحذير مهم من الإفراط في تناول مكملات الحديد.
  • فيتامين ج، ومن أبرز الأطعمة الغنية بفيتامين ج، البرتقال والفلفل الأحمر واللفت، وكلها غنية بفيتامين سي، الذي يساعد على تعزيز التركيز عند الطفل.
  • فيتامين ب، تستخدم كأحد الطرق لزيادة التركيز عند الأطفال، وبالأخص لعلاج اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه؛ و نقصه يتسبب في التهيج والإرهاق لدى الأطفال .
  • فيتامين ب6، المستويات الكافية منه، يزيد من اليقظة ويساعد على تقليل الأعراض الشبيهة بالقلق، وتشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من هذا الفيتامين : التونة والموز والسبانخ والسلمون.
  • المغنيسيوم، المستويات الكافية منه لها تأثير مهدئ في الدماغ، ويمكن العثور على المغنيسيوم في المكملات الغذائية والأطعمة، بما في ذلك: الخضر الورقية الداكنة والمكسرات والبذور والفاصوليا.

ملاحظة من ض١"سيدتي وطفلك": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج؛ عليكِ باستشارة طبيب متخصص.