صورة لأم تعلم طفلتها الحروف
يبدأ الطفل تعلم الحروف في عمر3 سنوات- الصورة من pexels
صورة لأم تقرأ لرضيعها
فكرة التعليم تبدأ والطفل 6 أسابيع- الصورة من pexels
صورة لطفل يراجع وحده ما حفظ
اتركي الطفل لأوراقه يلعب ويراجع ما حفظه- الصورة من AdobeStock
صورة لمجموعة من الصغيرات
طفلة صغيرة تنقر بالقلم على الورق ما تعلمته- الصورة من AdobeStock
صورة لأم تقرأ لطفلتها
القصص المصورة خير حافز لتعليم الطفل الحروف- الصورة من adobestock
صورة لأم تعلم طفلتها الحروف
صورة لأم تقرأ لرضيعها
صورة لطفل يراجع وحده ما حفظ
صورة لمجموعة من الصغيرات
صورة لأم تقرأ لطفلتها
5 صور

لا يدرك الأطفال قبل الثالثة من العمر مفهوم وطريقة تشكيل الحروف بعد، وتبدو كتاباتهم وكأنها خربشات، وإجابة سؤال غالبية الأمهات: متى يبدأ الطفل بتعلُّم الحروف؟ يكون بعد التدريب ومحاولات التعلم؛ حتى يستطيع التعرف على بعض الحروف، ثم استخدامها عند الكتابة.
وعادة ما تكون مسؤولية تعلُّم الطفل للحروف ملقاة على عاتق الوالدين والأم تحديداً، ومن هنا يجب عليها التعرُّف على السن المناسب لتعليم الطفل الحروف، والتي تعَد أساسيات لكل تعليم لاحق.
بالتقرير التالي، ستتعرفين أيتها الأم على بدايات تعلُّم الطفل للحروف، وستدركين أن الحكايات والقصص الشيقة التي كنت ومازلتِ تقرأينها لطفلك قبل النوم، والتي تأخذ عقله وقلبه، تُعتبر أحد المحفزات التي تُذكي رغبة الطفل للقراءة وحده، وتعلُّم الحروف هو الخطوة الأولى بطبيعة الحال.. اللقاء وأستاذة التربية الدكتورة منال السعدي؛ للشرح والتفسير.

دراسة علمية تؤكد: البداية من سن 6 أسابيع

التعليم عالي الجودة يبدأ بعمر 6 أسابيع- الصورة من pexels

لا تستغربي.. فقد أثبتت إحدى الدراسات الحديثة التي أجراها الباحثون من جامعة واشنطن في الولايات المتحدة الأمريكية، بأحد برامج التعليم المبكر للرُضع، أن الأطفال الذين يحصلون على تعليم عالي الجودة- يشمل تعليم وإرساء قواعد ما- من سن 6 أسابيع فقط، يؤثر بحسم على مسيرة الطفل التعليمية، ويضمن تميُّزهم بازدهار، وبالتالي قدرتهم على العطاء والتفوق في المراحل التعليمية اللاحقة.
وأشار الخبراء بالدراسة، إلى أن تعليم الطفل يجب أن يبدأ من خلال التعلم الطبيعي؛ أيْ بوجود الكثير من المحادثات، والإكثار من القراءة للطفل بقدر الإمكان؛ مما يساعد على تهيئة قدرات الطفل التعليمية على النضج، ويوفر إعداداً تعليمياً جيداً للطفل مدى الحياة.

تعرفي إلى المزيد.. طرق تعليم الحروف العربية للأطفال

السن المناسب لتعليم الطفل الحروف

القصص شيقة الأحداث تحفز الطفل على تعلم حروف القراءة- الصورة من adobeStock
  • قبل أن يصل الطفل إلى عمر ثلاث سنوات؛ فانه يبدأ في إدراك كل ما يدور حوله، ويتعلم مبادئ القراءة من حروف خلال عمر ثلاث سنوات وليس في عمر 5- 6 سنوات؛ لأنه في هذا العمر تظهر لديهم القدرة على تمييز الصور وشكل الحروف والأرقام المطبوعة.
  • وعلمياً، تظهر القواعد الأساسية لتعليم الطفل في عمر مبكر؛ أيْ من عمر سنتين إلى ثلاث سنوات، وبناء على السن المناسب لتعليم الطفل الحروف والأرقام، يمكن أن نحدد أيّ طفل يمكنه تعلُّم القراءة في عمر مبكر، وأيّ طفل يحتاج إلى مساعدات إضافية.
  • ويستطيع الأطفال في هذا العمر التعلُّم، باستخدام وسائل متنوعة، من طرق بصرية مثل الكتب المصوّرة والملونة التي تعلِّم الحروف، وسوف يصبح الطفل مستمتعاً بقضاء وقت رائع وهو يشير بأصبعه إلى ما تعلمه من الحروف.
  • وسيتمكن الأطفال في عمر ثلاث السنوات من فهم فكرة أن جميع الكتب التي تشتمل على كلمات ونصوص تتألف من الحروف، وسيتمكنون في هذا العمر من التفرقة بين صحة كلمتين يتم نطقهما لنفس الصورة، وهذا يدل على أنهم يدركون الفرق بين الحروف.
  • كما سيتمكنون من الإمساك بالقلم بطريقة صحيحة أيضاً، ومن خلال الحصول على البطاقات التعليمية والأشرطة الصوتية التي تعلِّم الحروف، سيتعلم الأطفال كل الحروف قبل عمر خمس سنوات.
  • والمحصلة في النهاية، أن هناك أطفالاً يتمكنون من الكتابة والقراءة في سن 4 سنوات، بينما نجد طفلاً آخر يبلغ من العمر 6 سنوات ولا يتمكن من كتابة اسمه على الأقل؛ فهنا الاختلاف بين الطفلين يرجع لمدى اهتمام الوالدين به، مع قدرة وذكاء الطفل على الاستيعاب بشكل جيد.

الطريقة المناسبة لتعليم الحروف

بالتمهيد والتدريج يتعلم الطفل الحروف وكتابتها- الصورة من AdobeStock

1- مرحلة التمهيد

علينا أن نُمهّد للطفل قبل أن نبدأ في التعليم؛ حتى لا ينفر، من خلال جعله يحب الدراسة، باستخدام الألعاب التي يحبها الطفل ووضعها مع الكتب وأدوات الدراسة؛ حتى يشعر بأن الأشياء التي يحبها ستكون بجانبه.
ثم إزالة هذه الألعاب عند البدء في التعلُّم؛ منعاً للتشتت، وحتى يكون التركيز على الدراسة فقط، بالإضافة لقول بعض العبارات التشجيعية للطفل، أو إعطائه وعداً بعمل شيء كان يرغب فيه.

2- البداية البسيطة

يجب أن تكون البداية بسيطة؛ حتى لا يمل الطفل من الدراسة، بأن نعطيه في البداية حرفاً أو رقماً على سبيل المثال على مدار اليوم، وإذا تمكن من حفظه جيداً، نعطيه مكافأة.
وإذا لم يتمكن من حفظ هذا الحرف أو الرقم، تجنّبي العنف والصراخ أو الضرب، وإذا كررتٍ الضرب أو الصراخ، سيبدأ الطفل في العناد معك، ولن تتمكني من السيطرة عليه.
يُمكنك التحكم في الموقف بسهولة، من خلال منع الطفل أو حرمانه من شيء يحبه جداً، واختيار هذا الشيء بعناية شديدة؛ حتى تتمكني من تحقيق المرغوب فيه.
الابتعاد عن كل شيء يُمكن أن يُشتت عقل الطفل، أو يُقلل من تركيزه؛ فإذا كان لديه إخوة، كوني على حرص على جعل جميع الأولاد يدرسون في نفس الوقت؛ حتى لا يبدأ بعضهم في اللعب، والبعض الآخر يدرس.
بداية جعل الطفل يتعلم بعض الأساسيات، تكون بكثرة التحدث معه، في الدراسة أو في أمور عامة؛ مما يجعله أكثر ثقة في نفسه، ويُساعده على نطق الحروف بمُخرجات صوت صحيحة.

3- التسميع والتكرار الكثير

في بداية التعلُّم، قومي بتعليم الطفل عن طريق الأغاني أو التسميع الكثير؛ فالأطفال في سن 3/4/5/6 سنوات يرغبون دائماً في التحدث، وذلك لإثبات أنهم كبروا ولم يعودا أطفالاً.
وهذا الأمر مفيد حالة الرغبة في تعليم الأطفال في وقت مُبكر؛ خاصةً- عمر 3 سنوات- حيث لا يتمكن الأطفال في هذا العمر من إمساك القلم بشكل صحيح؛ نظرا لضعف أعصاب أيديهم في هذا العمر.. لذا، من الجيد أن نقوم بالحديث مع الأطفال عن الحروف والأرقام على مدار اليوم، مع ابتكار بعض الأغاني اللطيفة التي تُساعد الطفل في حفظ الكلمات والحروف بشكل سهل ومحبوب.

4- قيام الطفل بالمراجعة بين الحين والآخر

قدمي لطفلتك الورقة والقلم واتركيها تكتب وتراجع ما حفظت- الصورة من Adobestock

كما أن الأمر يلزمه الاستمرار في الدراسة بشكل يومي؛ حتى لا ينسى الطفل ما تمت دراسته، ويُفضَّل عمل كل فترة مراجعة بسيطة على ما تم تدريسه للطفل في الفترة السابقة.
ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.