اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صورة لطفل يتعلم الأحرف
 كيف أعلّم طفلي الحروف في المنزل؟
صورة للأحرف اللاصقة
مجموعة الأحرف اللمسية اللاصقة
طفل يختار الأحرف
الألغاز الأبجدية
طفل يتعلم على الآيباد
علّميه الأحرف مع الأنشطة
طفل يلوّن الأحرف
علمي الأحرف بألوان قوس قزح
صورة طفل يقرأ من الكتاب
اقرئي لهم كتب الأبجدية
صورة لطفل يتعلم الأحرف
صورة للأحرف اللاصقة
طفل يختار الأحرف
طفل يتعلم على الآيباد
طفل يلوّن الأحرف
صورة طفل يقرأ من الكتاب
6 صور

تعليم الحروف الأبجدية أمر أساسي؛ ليتمكن الطفل من القراءة والكتابة. في سن الثانية تقريباً يبدأ الأطفال في إظهار الاهتمام بتعلم الحروف الأبجدية. بينما يتعلم بعض الأطفال الحروف بسرعة كبيرة، يحتاج البعض الآخر إلى مزيد من التكرار والوقت لتعلمها، يقترح عليك اختصاصيو التربية هذه الطرق لتعلمي طفلك الأحرف في المنزل.

1 – اقرئي لهم كتب الأبجدية

اقرئي لهم كتب الأبجدية


اقرئي جميع أنواع كتب الأبجدية لأطفالك، حتى لو كانوا صغاراً حيث سيساعدهم التكرار على تعلم الأبجدية في سن مبكرة. وستكتشفين أن أطفالك بدأوا في الاستمتاع بقراءة كتب الأبجدية في عمر الـ 18 شهراً، ستجدين في الأسواق العديد من الشركات أصدرت كتباً يمكنك تنزيلها على جهازك اللوحي بالصور.
تعرّفي إلى المزيد: كيف نواجه صعوبات التعلُّم عند الأطفال باللعب؟

2 – مجموعة الأحرف اللمسية اللاصقة

مجموعة الأحرف اللمسية اللاصقة


تُباع مجموعة الحروف اللمسية مع المستلزمات المدرسية. احتفظي بها في البيت، فهي جيدة للأطفال في مرحلة ما قبل الكتابة؛ لأنهم يستخدمون أصابعهم لتتبع الحروف النافرة، في جميع تفاصيل الحرف وتدرجاته. مستخدماً بذلك صوته، لترديد الحرف. كما يمكنك أن تطلبي من الطفل، إلصاق الحرف في اللوح التعليمي في البيت، أو أي شيء يمكن أن يبدأ اسمه بالحرف المراد لصقه، مثل "ثلاجة" مثلاً دعيه يلصق حرف الثاء عليها.
في هذه الحالة أنت تعلمينه 3 أشياء: شكل الحروف، والشعور بشكلها، وكيفية كتابتها، وكيف تنطق صوتها.

3 - الألغاز الأبجدية

تعليم الحروف باستخدام الألغاز الأبجدية


إن تعليم الحروف باستخدام الألغاز الأبجدية هو أداة رائعة. دعي طفلك مثلاً يختر 5 أشياء في البيت يبدأ اسمها بحرف تحددينه، بل دعيه يختر ورقة من زهرية وضعت بها قصاصات مكتوباً عليها الأحرف جميعها. وعليه البحث عن الأسماء التي تبدأ بالحرف الذي خرج له بالقرعة.
تعرّفي إلى المزيد: فوائد القراءة للأطفال

4 – علِّميه الأحرف مع الأنشطة

علِّميه الأحرف مع الأنشطة


ادمجي اللعب الحسي مع تعلم الحروف الأبجدية. عندما يكون لدى الأطفال أنشطة مفيدة يحبونها هم سيتعرضون لأشياء بشكل مكرر، مثل الأرجوحة والعشب، وكرة القدم في الحديقة مثلاً.. دعيهم يتعلموا أسماء الأشياء من حولهم، من خلال تعلّم الأحرف الأولى، يمكنك أيضاً تدريبهم على كتابة الحروف على الرمال باستخدام صينية الكتابة الحسية.

5 – علِّمي الأحرف بألوان قوس قزح

علِّمي الأحرف بألوان قوس قزح


اجعلي طفلك يتدرب على كتابة الحروف باستخدام كل لون، لكل حرف، وكأنه يرسم ألوان قوس قزح، حيث يمكنك ربط اللون بالحرف، وبهذا ستحصلين على نتيجتين الأولى تعليم الأحرف، والثانية تعليمه الألوان.