كيف تصنع من طفلك شخصية قيادية؟
كيف تصنع من طفلك شخصية قيادية؟
صورة لطفل يلعب الشطرنج
كيف تصنع من طفلك شخصية قيادية؟
صورة لطفل يساهم في الشراء
علّمه إدارة شؤونه المالية
صورة لطفلين يرسمان
امنحه الوقت ليكون مبدعاً
صورة لطفل يمارس الرياضة
شجّعه على الرياضة
صورة لأب وابنه في الحديقة
اصطحبه في رحلات
صورة ليد الطفل ووالده
علّمه ممارسة تقنيات التفاوض معهم
كيف تصنع من طفلك شخصية قيادية؟
صورة لطفل يلعب الشطرنج
صورة لطفل يساهم في الشراء
صورة لطفلين يرسمان
صورة لطفل يمارس الرياضة
صورة لأب وابنه في الحديقة
صورة ليد الطفل ووالده
7 صور

يريد جميع الآباء أن ينجح أطفالهم. فهم ينظرون إليهم على أنهم قادة شجعان، ومستعدون لمواجهة أي تحدّ. ومع ذلك، فإن غرس سمات القيادة في الأطفال يتطلب الكثير من الممارسة والصبر.
هناك بعض الأشياء التي يتفق علماء النفس على أنها يمكن أن تميز طفلك ليصبح رجلاً قياديّاً.

1. شجّعه على الرياضة

شجّعه على الرياضة


الرياضة الجماعية عنصر مهم في القيادة. ومع ذلك، وفقاً لصحيفة واشنطن بوست، فإن 70٪ من الأطفال يتركون الرياضة في سن 13 عاماً. ويمكن أن يُعزى ذلك إلى عدة عوامل، منها قلة الاهتمام أو اكتشاف الرياضات البديلة، مثل التزلج على الألواح.

2. دعه يركز على الذكاء العاطفي

يشير الذكاء العاطفي إلى مدى فهم طفلك للتعاطف، وهو عامل مهم في حل المشكلات. التي تميز القائد، اخضع طفلك لاختبار مجاني قدمه موقع Psychology Today يستغرق أقل من ساعة للتعرف على نسبة قدرته على حل المشكلات.

4. علّمه إدارة شؤونه المالية

علّمه إدارة شؤونه المالية


من أهم الأشياء التي يجب تعليمها لأطفالك كيفية إدارة شؤونهم المالية. الأوقات الصعبة يمكن أن تمر على حياة أي شخص، لكن المهم هو كيفية استجابته لها. واعلم أنك إذا كنت واقعاً في الديون، أن هذا سيؤثر بالتأكيد على شخصية أطفالك.

3. احتضان الفشل

تأكد من تعليم طفلك التعامل مع الفشل بطريقة صحية وبناءة، ولا تكثر عليه الملامة، بل ساعده للتعلُّم من هذا الفشل.

5. اصطحبه في رحلات

اصطحبه في رحلات


السفر لا يعني بالضرورة حجز رحلة إلى بلد أجنبي. يمكن أن يتضمن زيارة إلى حديقة قريبة أو مجرد قضاء يوم في استكشاف مدينتك أو بلدتك. الشيء المهم هو أنك تقضي وقتاً ممتعاً مع أطفالك خارج المنزل. وفقاً لدراسة أجرتها جامعة ولاية نيو مكسيكو، فإن الآباء الذين يقضون وقتاً للقيام بأنشطة مع أطفالهم، لديهم اتصال عاطفي أقوى بكثير من أولئك الذين يتواجدون في نفس الغرفة ويشاهدون التلفزيون. لا يتعلق الأمر دائماً بمقدار الوقت الذي تقضيه مع أطفالك، ولكن بجودة ذلك الوقت.

6. علّمه الصبر

الصبر مهارة يمكن أن تدوم مدى الحياة عندما تُدرَّس بشكل صحيح. إنه أحد الأسباب التي تجعل صيد الأسماك، والصيد من الأنشطة الشائعة للآباء والأطفال، لأنهم يعلمون "الصبر الاستباقي". أنت تفعل عن قصد شيئاً يتطلب الانتظار، وهي مهارة عظيمة في أن تصبح مستمعاً أو مراقباً ممتازاً.
تعرّفي إلى المزيد: صفات الأطفال الأذكياء

7. امنحه الوقت ليكون مبدعاً

امنحه الوقت ليكون مبدعاً


الإبداع هو أحد أفضل الأدوات التي يمكن أن يمتلكها القائد، لذلك من المهم أن تمنح طفلك الفرصة لاستعراض مهاراته الإبداعية. كما تشير مجلة Greater Good التابعة لجامعة بيركلي، هناك الكثير من الطرق الرائعة لتعزيز الإبداع، بما في ذلك تشجيعهم على القراءة والحصول على أعمال فنية في جميع أنحاء المنزل.

8. علّمه إنجاز الأمور

التسويف عادة، يمنع الشخص من الوصول إلى إمكاناته الكاملة. بصفتك والداً من المهم أن تعلّم طفلك كيفية إنجاز الأمور عند الضرورة.

9. علّمه ممارسة تقنيات التفاوض معهم

علّمه ممارسة تقنيات التفاوض معهم


قد يبدو من المبالغ فيه أن يعلم الآباء أطفالهم أن يكونوا على قدم المساواة معهم، لكنها في الواقع مهارة تواصل مفيدة جداً. حيث تشير الدراسات إلى أن، لعب الأدوار الذي يركز على رؤية وجهات نظر مختلفة للموقف، يمكن أن يكون فعالاً.

10. القيادة بالقدوة
حاول أن تكون في أفضل حالاتك، عند أي تصرف تقوم به أمام طفلك، فهو سيكون متأثراً بك من دون شك.
تعرّفي إلى المزيد: كيفية تعديل سلوك الطفل المشاغب