اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق تعليم الطفل اللغة في المراحل العمرية المبكرة

طرق تعليم الطفل اللغة فى المراحل العمرية المبكرة
طرق تعليم الطفل اللغة

طرق تعليم الطفل اللغة في المراحل العمرية المبكرة وتطويرها أمر سهل يمكن تحقيقه بسهولة،وبخاصة أنه يلعب الآباء دوراً مهماً في تطوير لغة الطفل.

فيما يلي أبسط طرق تعليم الطفل اللغة في المراحل العمرية المبكرة،وفقاً لموقع «parents».

1. تحدثي مع طفلك  

طرق تعليم الطفل اللغة فى المراحل العمرية المبكرة
طرق تعليم الطفل اللغة

الأطفال الذين يقرؤون ويتحدثون كثيراًفي أثناء الطفولة المبكرة ستكون لديهم مفردات أكبر وقواعد نحوية أفضل من أولئك الذين لا يقرؤون.

على الجانب الآخر إذا بدا طفلك الصغير مهتماً بصورة معينة في كتاب وبدأ في السؤال عن تلك الصور؛ فاستمري في الحديث عنها بطريقة لغوية ومفردات لغة صحيحة وجذابة في الوقت نفسه لطفلك.

2. تخصيص وقت للقراءة 

طرق تعليم الطفل اللغة فى المراحل العمرية المبكرة
تخصيص وقت للقراءة

ليس من السابق لأوانه القراءة لطفلك أبداً. أحد المؤشرات الجيدة لنجاح القراءة في المستقبل هو مقدار الوقت الذي يقضيه الآباء في القراءة مع أطفالهم. يمكن للوالدين البدء بقراءة كتب بسيطة مع الطفل،ويفضل استخدام الكتب والقصص المصورة في جذب انتباه الطفل.

3. استمتعا بالموسيقى معًا

طرق تعليم الطفل اللغة فى المراحل العمرية المبكرة

يحب الأطفال الصغار الموسيقى والحركة. عندما يستمعون إلى الأغاني المفعمة بالحيوية، فإنهم يتعرفون إلى العالم من حولهم وإيقاع اللغة.

4. سرد القصص 

طرق تعليم الطفل اللغة فى المراحل العمرية المبكرة
سرد القصص 

اختاري قصصاً يمكن قراءتها معاً أنت وطفلك، وحاولي تخصيص وقت يومياً للقراءة معاً،وحاولي اختيار قصص جذابة ومصورة في البداية، ويفضل أن تكون لشخصيات كرتونية يحبها الطفل،وتأكدي من أن القصص تناسب اهتمامات طفلك وليست مخيفة.

5. احذري الانتقاد

 لا تنتقدي طفلك أبداً مهما كانت طريقة نطق طفلك أو أنماط حديثه. بدلاً من ذلك، يمكنك من دون نقد محاولة تكرار وتصحيحالعبارات التي لم ينطقها الطفل نطقاً صحيحاً، وامنحي طفلك الكثير من الثناء علىجهوده.

6.اعتدال في استخدام التلفاز والحاسوب

 توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال ألّا يشاهد الأطفال الذين تقل أعمارهم عن سنتين التلفاز علىالإطلاق، وألّا يشاهد الأطفال الأكبر سناً أكثر من ساعتين، ويُفضَّل أن تكون برامج تساعد الطفل علىتنمية مهارات اللغة لديه أو البرامج التعليمية التي يمكن أن تكون مفيدة للأطفال، إلا أن البرامج التلفزيونيةأو ألعاب الكمبيوتر لا تستجيب لأفكار الطفل.

7. الذهاب في رحلات ميدانية

 ستؤدي رحلة إلى حديقة الحيوان أو متحف للأطفال إلى فتح عالم جديد تماماً لطفلك. بوصفها مكافأة إضافية؛ سيرغب الطفل في معرفة أسماء كل تلك المخلوقات الرائعة وتنمية أكثر للغةوتنمية مهاراته في اللغة من خلال التحدث معه ومحاولة قيامه بوصف ما شاهده خلال تلك الرحلات الميدانية.